السبت , 18 نوفمبر 2017

السبت 06 أغشت 2016: نشرة الأخبار من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم السبت والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* قطاع الثقافة والصناعة التقليدية يطلق من مقاطعة الرياض بنواكشوط الجنوبية أنشطة الفضاءات الثقافية لصالح الشباب.

* ضمن الفعاليات المخلدة للأسبوع الوطني للشجرة، قطاع البيئة يشرف على غرس وتوزيع مئات الشجيرات في مركز بنشاب الإداري.

* مرصد حقوق الإنسان السوري يتحدث عن سيطرة فصائل مقاتلة على مواقع إستراتيجية قرب حلب والجيش السوري يرسل تعزيزات إلى المنطقة.

وفي التفاصيل جاءت العناصر التالية:

إطلاق الفضاءات الثقافية بالرياض: انطلقت في مقاطعة الرياض بولاية نواكشوط الجنوبية أنشطة الفضاءات الثقافية المنظمة من طرف وزارة الثقافة والصناعة التقليدية بالتعاون مع مجموعة نواكشوط الحضرية وبلدية الرياض. حضر حفل الانطلاق وزير الداخلية واللامركزية ووالي ولاية نواكشوط الجنوبية وعدد من أطر قطاع الثقافة.

زيارة وزير البيئة لبلدية بنشاب:  أشرف وزير البيئة والتنمية المستدامة بمركز بنشاب الإداري على عمليات تشجير الحزام الأخضر في المدينة. ويدخل هذا النشاط ضمن الفعاليات المخلدة للأسبوع الوطني للشجرة وقد تميز بغرس وتوزيع مئات الشجيرات.

اختتام ورشة عن البيئة: اختتمت بنواكشوط أشغال الدورة التكوينية حول دمج التغيرات المناخية في الخطط التنموية للمنطقة الشاطئية. الدورة التي دامت أربعة أيام نظمتها وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

معرض التعليم العالي: احتضن مركز التكوين والتبادل عن بعد انطلاقة معرض التوجيه والاندماج المهني لصالح طلاب التعليم العالي والثانوي. ويهدف المعرض إلى إطلاع الطلاب على الجديد في مجال التشغيل وفرص دمج الخريجين في الحياة النشطة.

 

بسمة وأمل: اختتمت جمعية بسمة وأمل مخيما صيفيا نظمته تحت شعار: “صغارنا مستقبلنا” وذلك لصالح أزيد من مائتي يتيم ضمن نشاطات مكتب الأيتام بالجمعية. وقد استفاد أطفال المخيم خلال 3 أيام من جملة من النشاطات التربوية والثقافية والرياضية. ووزعت في ختام أيام المخيم جوائز وشهادات تقديرية تشجيعا للمواهب وانسجاما مع مبادئ الجمعية الهادفة إلى إدخال البسمة على مثل هذه الشرائح.

أخبار دولية:

سوريا: قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن فصائل مقاتلة وجهادية سيطرت ضمن تحالف جيش الفتح على كلية التسليح والجزء الأكبر من كلية المدفعية في جنوب غرب مدينة حلب، مشيرا إلى أن المعارك مستمرة وبشكل عنيف خاصة أن القوات الحكومية شنت هجوما مضادا. ونقل التلفزيون الرسمي السوري إن الجيش أرسل تعزيزات إلى المنطقة، حيث تدور اشتباكات عنيفة كما ان “الطيران الحربي يعزل ناريا منطقة العمليات في محيط الكليات العسكرية”.

فرنسا: قتل 13 شخصا -على الأقل- وأُصيب 6 آخرون بجروح؛ جراء الحريق الذي اندلع بحانة في مدينة روان في إقليم النورماندي بفرنسا. وحسب مصادر إعلامية فرنسية فإن الحانة كانت مكتظة بالمحتفلين بعيد ميلاد أحد الأشخاص عندما شب الحريق وبسرعة طالت النيران سقف الحانة الداخلي. وقال مسؤولون إن عدد القتلى مرشح للارتفاع، وأن أغلبية الضحايا من فئة الشباب. وتحدث وزير الداخلية الفرنسي برنار كازانوف -في بيان- عن تحقيق قضائي تم فتحه لمعرفة أسباب الحريق.

الهند: ذكرت الشرطة أن 13 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 15 آخرون عندما فتح مسلحون النار داخل سوق يعج بالحركة في ولاية آسام بشمال شرق البلاد. وأكد مدير عام شرطة آسام أن 6 متمردين أطلقوا النار على المتسوقين وألقوا قنابل يدوية في المنطقة. وأكد المسؤول الأمني أن أحد المسلحين المهاجمين قتل برصاص قوات الأمن وأن الباقين وهم 5 إلى 6 أشخاص ما زالوا في حالة فرار. ويعتقد أن منفذي الهجوم هم مسلحون من مجموعة بودو العرقية التي تقاتل في آسام من أجل إقامة وطن مستقل لها.

Share

شاهد أيضاً

22237023_530003217344725_234888925_n

برنامج عن البيانات المصرفية ونشاط المصارف

حلقة من برنامج تحت الضوء تتناول موضوع المعايير الدولية المتعلقة بالبيانات المصرفية وانعكاساتها على نشاط ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.