الخميس , 27 أبريل 2017

النشرة الرئيسية للموريتانية يوم الخميس 11 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الخميس 11 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* رئيس الجمهورية يستقبل مبعوثا خاصا من الرئيس الصحراوي، وسيادته يوشح سفيري كل من مصر وتونس بعد انتهاء مأموريتهما في البلاد.

* الاجتماع الدوري بين بلادنا والسنغال حول تصدير الأضاحي إلى الأسواق السنغالية، يتوج بتوقيع اتفاقية مشتركة حول تصدير الأضاحي والانتجاع الحدودي.

* القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبي تحكم سيطرتها على مدينة سرت وتحرر عديد المواقع الاستراتيجية من قبضة تنظيم الدولة.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

استقبال المبعوث الصحراوي: استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ظهر اليوم بالقصر الرئاسي في نواكشوط السيد أمحمد خداد، عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو ومنسقها مع المينيرسو، المبعوث الخاص للرئيس الصحراوي.

التصريح: وبعد اللقاء أدلى المسؤول الصحراوي بتصريح لقناة الموريتانية اوضح من خلاله أن الرسالة تتعلق بآخر تطورات القضية الصحراوية ومساعي الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل لها.

توشيح سفير مصر: وشح رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بالقصر الرئاسي بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني سعادة السيد أحمد فاضل يعقوب سفير جمهورية مصر العربية، وذلك إثر انتهاء مأموريته سفيرا لبلاده لدى موريتانيا.

حضر مراسم التوشيح السادة: – خديجة امبارك فال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية وبالموريتانيين في الخارج – احمد ولد باهيه مدير ديوان رئيس الجمهورية – اللواء لبات ولد المعيوف قائد الاركان الخاصة لرئيس الجمهورية – محمد سالم ولد مرزوك مستشار برئاسة الجمهورية. وخص رئيس الجمهورية بعد ذلك الدبلوماسي المصري بمقابلة، تناولت أوجه التعاون المثمر القائم بين البلدين الشقيقين.

التصريح: وبعد اللقاء أدلى السفير المصري بتصريح لقناة الموريتانية أوضح من خلاله عمق العلاقات الثنائية.

توشيح سفير تونس: كما وشح رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بالقصر الرئاسي بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني سعادة السيد محمد بن عياد سفير الجمهورية التونسية، وذلك اثر انتهاء مأموريته سفيرا لبلاده لدى موريتانيا. حضر مراسم التوشيح السادة: – خديجة امبارك فال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلفة بالشؤون المغاربية والافريقية وبالموريتانيين في الخارج – احمد ولد باهيه مدير ديوان رئيس الجمهورية – اللواء لبات ولد المعيوف قائد الاركان الخاصة لرئيس الجمهورية – محمد سالم ولد مرزوك مستشار برئاسة الجمهورية. وبعد التوشيح خص رئيس الجمهورية الدبلوماسي التونسي بمقابلة، تناولت مسيرة التعاون المثمر القائم بين البلدين الشقيقين.

التصريح: وفي أعقاب اللقاء أدلى السفير التونسي بتصريح لقناة الموريتانية أشاد فيه بمستوى العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين.

اختتام اجتماع البيطرة: وقعت وزيرة البيطرة ونظيرتها السنغالية في ختام زيارتها لبلادنا على اتفاقية مشتركة بين البلدين حول مجالات تصدير الأضاحي والانتجاع الحدودي. تضمنت هذه الاتفاقية التسهيلات التي وضعها الجانبان لتسهيل عملية تصدير الأضاحي الموريتانية إلى السنغال ورغبتهما في تسيير الانتجاع الحدودي بشكل مستدام.

وزير الثقافة / وادان: أدى وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة زيارة تفقد واطلاع لمدينة وادان التاريخية. وقد وقف السيد الوزير خلال هذه الزيارة على مستوى الاستعدادات الجارية لتنظيم النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة في وادان.

ورشة الميزانية: بدأت في نواكشوط أشغال ورشة حول إدخال منهج التبويب ضمن منظومة إعداد ميزانية الدولة. وتضم الورشة المنظمة من طرف وزارة الاقتصاد والمالية 40 مشاركا من مختلف القطاعات المعنية.

ورشة الزراعة / اشرم: احتضنت بلدية السدود التابعة لمقاطعة المجرية بولاية تكانت انطلاق دورتين تكوينيتين لفائدة بعض المزارعين في ولايات تكانت، لعصابه وكوركول. تهدف هذه الورشة إلى تمكين المزارعين من كسب المهارات والمعارف الضرورية في تطوير الإنتاج الزراعي وتنويعه.

أخبار دولية:

ليبيا / سرت: حققت القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية انتصارا مهما في مدينة سرت بسيطرتها على مقر قيادة تنظيم الدولة في هذه المدينة. وقال المتحدث باسم عملية “البنيان المرصوص” إن القوات الموالية للحكومة سيطرت على مجمع قاعات واغادوغو الحكومي والمقرات الحكومية وعدة منشآت أخرى.

تركيا / تفجير: لقي شرطي و7 مدنيين مصرعهم بينما أصيب 25 آخرون في تفجيرين منفصلين في جنوب شرق تركيا حملت مصادر أمنية في المنطقة حزب العمال الكردستاني، المسؤولية عنهما. وقد سقط 5 من بين القتلى في تفجير سيارة مفخخة وسط مدينة ديار بكر بينما أصيب 12 شخصا بجروح في هذا التفجير. وقتل 3 مدنيين آخرين في تفجير متزامن في محافظة ماردين إلى الجنوب وأصيب 25 شخصا بجروح في هذا الهجوم. وكان 5 جنود أتراك قتلوا في هجوم آخر بعبوة ناسفة يدوية الصنع تم تفجيرها عن بعد لدى مرور قافلة عسكرية في اولوديري القريبة من الحدود العراقية.

زامبيا / انتخابات: في الشأن الإفريقي، بدأ الناخبون في زامبيا التصويت في انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة. وقال كل من الرئيس إدغار لونغو ومنافسه الرئيسي هاكايند هيشيليما إنهما واثقان من تحقيق النصر التام في هذه الانتخابات. ويدلي نحو 6 ملايين و700 ألف ناخب بأصواتهم في هذه الانتخابات التي تجري في ظل انكماش اقتصادي يلقي بظلاله على المشهد الزامبي. وكانت اللجنة الانتخابية قد اضطرت لوقف الحملات الانتخابية إثر اشتباكات بين أنصار لونغو من حزب الجبهة الوطنية الحاكم وأنصار هيشيليما من الحزب المتحد للتنمية الوطنية.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

مصر: ارتفعت البورصة المصرية بعد اتفاق القاهرة وصندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 12 بليون دولار. وصعد المؤشر الرئيس للبورصة المصرية واحداً في المائة مسجلاً أعلى مستوى إغلاق له في 13 شهراً. وتراجعت أسواق الأسهم الخليجية الرئيسة وهبطت البورصة السعودية رغم أنباء عن تخفيف قيود الاستثمار الأجنبي في وقت أقرب من المتوقع.

النفط: هبطت أسعار النفط مع تأجج المخاوف بفعل ارتفاع المخزونات الأمريكية، والإنتاج القياسي السعودي بما يضغط على الأسواق. وسجل النفط هبوطا حادا بعد نشر بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أظهرت زيادة مخزونات الخام بواقع 1.1 مليون برميل. وتتوقع منظمة البلدان المصدرة للبترول أن يبلغ متوسط حجم الطلب على نفطها الخام 33.01 مليون برميل يوميا في 2017، بما يشير إلى فائض قدره 100 ألف برميل يوميا.

الغابون: دشنت الغابون ميناء منجميا كلف 145 مليون دولار. وسيساهم هذا الميناء في تسهيل عملية نقل المواد المستخرجة من المناجم وتعزيز الاقتصاد.  وتعتمد الغابون في اقتصادها على العديد من الموارد الطبيعية أبرزها الماس. يشار إلى أن الغابون ركزت في اقتصادها على المعادن لتخفيض الاعتماد على النفط الخام الذي يعتبر المصدر الرئيسي للعائدات.

أوروبا: أعلن البنك المركزي الأوروبي، أن آفاق الاقتصاد العالمي باتت أكثر غموضا مؤكدا استعداده للتحرك إذا لزم الأمر لدعم التضخم في منطقة اليورو. وقال المركزي الأوروبي في نشرته الاقتصادية الدورية، إن تقلبات السوق المالية التي أعقبت انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كانت قصيرة الأمد.

الصين: أكدت حكومة بكين استقرار النمو الاقتصادي، في النصف الثاني من العام الجارى، مع خلق ظروف جيدة لإجراء إصلاحات في جانب الإنتاج، بعد أن تراجع نمو الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى 6.7 % خلال النصف الأول، ليصل إلى أضعف مستوى منذ 25 عامًا. وأعلن البنك المركزي الصيني أن الاحتياطات من النقد الأجنبي هبطت فى الشهر الماضى 4.1 مليار دولار، لتصل إلى 3.20 تريليون دولار. وارتفعت احتياطيات الصين من الذهب إلى 78.89 مليار دولار، نهاية يوليو الماضي.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

Share

شاهد أيضاً

vlcsnap-2017-03-21-21h07m25s863

برنامج تحت الضوء يناقش نتائج زيارة نواذيبو

تناولت الحلقة الجديدة من البرنامج الإخباري اليومي تحت الضوء موضوع زيارة رئيس الجمهورية لمدينة نواذيبو، وناقشت ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.