أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

الأخبار الرئيسية الأحد 18 أغشت (فيديو وعناصر)

العناوين:

* وزير الداخلية واللامركزية يعطي إشارة انطلاق الحملة الشاملة لنظافة العاصمة بحضور قائد الأركان العامة للجيوش والسلطات الإدارية والأمنية.

* انطلاق عمليات تنظيف الساحات العمومية والشوراع الرئيسة في مختلف مقاطعات العاصمة

* وفي ملف النشرة لهذه الليلة تتابعون: موسم أمطار 2019.. بين التنبؤات والوقائع.

عناصر النشرة: 
انطلاق الحملة
أشرف وزير الداخلية واللامركزية، الدكتور محمد سالم ولد مرزوق، مساء أمس من ساحة مطار نواكشوط القديم على إطلاق حملة لتنظيف جميع مقاطعات العاصمة من النفايات المنزلية.
وتشارك في هذه الحملة جهة نواكشوط وقيادة الأركان العامة للجيوش ممثلة في الهندسة العسكرية و الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.
وتهدف هذه الحملة، التي تدخل في إطار خطة ستنفذها السلطات العمومية للقضاء على هذه الظاهرة، إلى تنظيف جميع أحياء مقاطعات العاصمة التسع من تراكمات النفايات المنزلية في المرحلة الأولى، على أن تخصص المرحلة الثانية للصيانة والمحافظة على وجه العاصمة في انتظار وضع خطة نهائية ممنهجة ودائمة للقضاء على هذه الظاهرة.
وتميز الحفل الرسمي لانطلاق هذه الحملة بحضور الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية السيد محمد ولد أسويدات وقائد الأركان العامة للجيوش الفريق محمد الشيخ ولد محمد لمين، ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين ، السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، بالإضافة إلى ولاة ولايات نواكشوط الثلاثة وحكام مقاطعاتها وعمد بلدياتها والضباط ورؤساء المكاتب والمديريات بقيادة الأركان العامة للجيوش.

تصريح وزير الداخلية
وخلال إشرافه على الانطلاقة الرسمية للحملة الوطنية الشاملة لنظافة العاصمة نواكشوط، أكد وزير الداخلية واللامركزية ضرورة مساهمة جميع المواطنين في هذه الحملة، والتحلي بروح المسؤولية والعمل على إنجاح هذه العملية، والتي يراد من خلالها إعطاء الصورة الحضارية المناسبة للعاصمة.

بيان وزارة الداخلية
وكانت وزارة الداخلية واللامركزية قد أصدرت بيانا بهذه المناسبة حثت فيه المواطنين على ضرورة التحلي بروح المسؤولية والمساهمة بشكل فعال وإيجابي في هذه الحملة الشاملة، والعمل على إنجاحها.

حملة النظافة/ نواكشوط الغربية
واستجابة لهذه الحملة الهادفة إلى تنظيف أحياء العاصمة من القمامات، انطلقت اليوم بشكل فعلي بولاية نواكشوط الغربية عمليات تنظيف واسعة لعدد من أحياء وشوارع مقاطعات هذه الولاية.
وتشرف على هذه العملية المؤسسة العسكرية ممثلة في الهندسة العسكرية بالشراكة مع جهة نواكشوط و الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

حملة النظافة/ نواكشوط الشمالية
وعلى مستوى ولاية نواكشوط الشمالية بدأ أفراد من القوات المسلحة عمليات تنظيف وجرف للقمامات التي غزت ساحات وشوارع مقاطعات الولاية.

حملة النظافة/ نواكشوط الجنوبية
أما على مستوى ولاية نواكشوط الجنوبية، فقد بدأت عمليات التنظيف وإزالة القمامات من الساحات العمومية والشوارع الرئيسة، ضمن الحملة الشاملة الهادفة إلى إعطاء العاصمة الوجه الحضاري اللائق بها.

تذكير بالملف
نشرتنا متواصلة وفي ملفها تتابعون: موسم أمطار 2019.. بين التنبؤات والوقائع.

الأمطار
أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية في نواكشوط أن مقاييس المطر سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار بمناطق متفرقة من البلاد.

ملف النشرة
تزداد المخاوف لدى المواطنين جراء تراجع مستويات التهاطلات المطرية هذا الموسم، حيث ينتصف شهر أغسطس، دون أن تصل التساقطات المسجلة إلى المستوى المطلوب.
وتطرح هذه المسألة عدة إشكالات تتعلق بالأسباب المباشرة للجفاف، وبمدى قدرة بلادنا على وضع آلية للتنبؤات والاستعداد للنتائج المتوقعة لتنبؤات الأرصاد الجوية الوطنية.
ملف النشرة يتناول هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى