أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار 4 سبتمبر من الموريتانية (فيديو وعناصر)

العناوين:

* الوزير الأول يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية في بلادنا وبحث سبل التعاون بين البلدين تتصدر جدول اللقاء.

* بلادنا تحتضن مؤتمر اللغة العربية في إفريقيا، المنظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية.

* وزير النفط والطاقة والمعادن يؤدي زيارة تفقد واطلاع لسير عمل سفينة الحظر والتنقيب عن النفط والغاز في بئر الريشات بعمق البحر.

عناصر النشرة:
1* استقبل الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، بمكتبه بالوزارة الأولى، سعادة السيد مايكل دودمان، سفير الولايات المتحدة الأمريكية في بلادنا.
تم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تطويرها نحو الأفضل.
جرت المقابلة بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

2* كما أشرف الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، بقصر المؤتمرات على انطلاقة أعمال مؤتمر اللغة العربية في إفريقيا، المنظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وقد أكد الوزير الأول خلال افتتاح المؤتمر أن احتضان بلادنا لمؤتمر اللغة العربية في إفريقيا يأتي في سياق حرصنا المشترك رسميا وشعبيا على مواصلة الأدوار التاريخية التي اضطلع بها أجدادنا الشناقطة الذين اتخذوا من ظهور العيس مدرسةً لنشر المعرفة.

3* ويشارك في هذا المؤتمر الذي ينظمه مجلس اللسان العربي بموريتانيا بالتعاون مع مجمع اللغة العربية بالشارقة، عدد من قادة مجامع اللغة العربية وعشرات من الباحثين المتخصصين في اللغة والثقافة العربيتين من البلدان الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء، بالإضافة إلى لغويين كبار من في عدد من الدول العربية، فضلا عن قادة وممثلين لمنظمات عربية ودولية.

4* علق وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ووزير المالية، في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء الأخير.
فيما يلي نتابع ملخصا عن هذا المؤتمر.

5* اطلع وزير الدفاع الوطني السيد حنن ولد سيدي، على عدد من المجموعات والوحدات العسكرية التابعة لقطاع الدرك الوطني، وتعرف عن قرب على مدى جاهزية قطاع الدرك الوطني والتعرف عن قرب على التطورات المتلاحقة التي شهدها القطاع وآفاقه المستقبلية.
جاء ذلك خلال زيارة أداها الوزير لقيادة أركان الدرك الوطني.

6* أدى وزير النفط والطاقة والمعادن زيارة تفقد واطلاع لسير عمل سفينة الحظر والتنقيب عن النفط والغاز في بئر الريشات في عمق البحر على بعد 200 كلم غرب العاصمة.
واطلع الوزير رفقة الوفد المرافق على تجهيزات ومعدات هذه السفينة ووسائلها الحديثة المعبأة للتنقيب، واستمع من القائمين على عمليات التنقيب إلى عروض مفصلة عن تقدم الأعمال وتطور مؤشرات التنقيب.

7* كما أدى وزير التجهيز والنقل زيارة تفقد واطلاع لعدد من المصالح التابعة لقطاعه، اطلع خلالها على مختلف الخدمات التي تؤديها هذه المصالح.
شملت هذه الزيارة سلطة تنظيم النقل الطرقي وخلية الدراسات وتنسيق الشؤون البحرية والإدارة العامة للنقل البري.

8* انطلقت بالعاصمة نواكشوط فعاليات اليوم التحضيري لافتتاح السنة المهنية والدراسية الجديدة، وينظم هذا اليوم قطاع التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني بمشاركة قطاع التشغيل والشباب والرياضة والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.
ويهدف هذا اللقاء إلى إبراز حاجيات سوق العمل الوطني من الكفاءات في مجال المهن والمهارات الفنية والتقنية.

9* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

10* أصدرت اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الأزمات نشرتها اليومية حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.
وتناولت هذه النشرة جديد التدخلات المقام بها لمساعدة المواطنين في مواجهة آثار السيول والأمطار الأخيرة.

11* إلى ولاية كوركول، حيث تعاني مقاطعة امبود من مخلفات الأمطار والسيول التي رافقتها خلال موسم الخريف الجاري.
وتتجمع البرك والمستنقعات وسط المدينة في وقت يبدو أن الحاجز الذي يحيط بالمدينة بحاجة لإعادة الترميم.

12* والآن مشاهدينا الكرام ننتقل بكم إلى ولاية الحوض الغربي في نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

13* تعاني ساكنة مدينة العيون عاصمة ولاية الحوض الغربي من انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي مما انعكس بشكل سلبي على الخدمات العامة في المدينة.
ويأمل المواطنون في العيون في أن تبذل جهود أكثر من أجل توفير هذه الخدمة على أوسع نطاق ممكن.

14* نظمت النقابة الوطنية لمفتشي التعليم الأساسي يوما تفكيريا تحت شعار التعليم الأساسي مكامن الخلل وآليات الإصلاح.
يشارك في فعاليات هذا اليوم إلى جانب النقابة نواب في البرلمان وأعضاء رابطات آباء التلاميذ.

15* تشهد الأسواق الأسبوعية رواجا كبيرا خلال فترة الخريف، حيث تتوافد الناس إليها من كل حدب وصوب سعيا إلى اقتناء حاجياتهم من مختلف المعروضات.
هذا ما سجلته كاميرا الموريتانية التي زارت مؤخرا سوق بوسطه بولاية الحوض الشرقي.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى