النشرة المتلفزة

نشرة أخبار الثامنة من قناة الموريتانية ليوم الأحد 26 مارس 2017

وفيها:

قيادات التعليم الفني و المهني

ويجري تنظيم المؤتمر الأول للوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم الفني والمهني في الوطن العربي بالتعاون بين وزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وسيعكف المشاركون في هذا المؤتمر على مدى ثلاثة أيام على تحليل واقع التعليم الفني والمهني في الدول العربية والتجارب العالمية والتوجهات المستجدة في هذا المجال.

 

الشؤون الاجتماعية

افتتحت منظمة لبيك للأطفال متأخري النطق صباح اليوم بالعاصمة أشغال دورات تكوينية للمكونين في مجال التأهيل على النطق للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة.

وتهدف الورشة إلى دعم قدرات المكونين وتحسيس أولياء الأطفال المعاقين حول ضرورة تقريب الخدمات التعليمية الخصوصية منهم ودمجهم في الحياة النشطة.

 

بلدية كيهيدي

انطلق مساء أمس في مدينة كيهيدي مهرجان كوركول للماء في نسخته الثانية بمشاركة العديد من الفعاليات في الولاية.

ويشكل المهرجان فرصة لاستعراض ما تزخر به هذه الولاية من مخزون ثقافي.

 

مسابقة إملائية

وهنا في نواكشوط نظمت هيئة أصدقاء المرحوم حبيب ولد محفوظ صباح اليوم بمباني المدرسة الوطنية العليا للتعليم، مسابقة للإملاء باللغة الفرنسية.

شارك في هذه المسابقة نخبة من التلاميذ في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية من مختلف مدارس وإعداديات وثانويات نواكشوط، تحت إشراف أساتذة من مركز تدريس اللغات في جامعة نواكشوط.

وسيتم إعلان نتائج المسابقة وتوزيع الجوائز على الفائزين في التاسع ابريل القادم.

وتأتي هذه الفعالية في إطار سلسلة من الأنشطة تنظمها هيئة أصدقاء حبيب ولد محفوظ ضمن جهودها للمحافظة على إنتاج هذا الصحفي الكبير والكاتب المتميز تضمنت إصدارا ضم الجزء الأول من مقالاته المشهورة.

كما أعلنت الهيئة عن تنظيم مسابقة لأحسن مقال يتم تقديم الجوائز للفائزين فيها تزامنا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.

جمعية  أكادير للثقافة

نظمت جمعية أكادير للثقافة مساء أمس بنواكشوط ندوة حول الوسطية في فهم الأحكام ومقاصدها، حضرها لفيف من العلماء والمفكرين.

مدير التوجيه الإسلامي بوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الدكتور محمد الأمين ولد شيخنا ولد الشيخ أحمد أشاد بجهود جمعية أكادير في نشر الفكر الوسطي.

الأمين العام للجمعية الدكتور محمد يحي باباه استعرض جهود جمعيته في محاربة الغلو والتطرف ونشر الثقافة الإسلامية والتعريف بمخزونها مشيدا بجهود السلطات في هذا المجال.

وقد تضمنت الندوة عروضا ومداخلات أكدت أن الأحاديث النبوية الشريفة حافلة بالمواقف والعبر التي تكرس صفات قيم الوسطية والتسامح.

نساء تواصل

افتتحت المنظمة النسائية “نساء الإصلاح” مساء أمس ملتقاها الأول تحت شعار “نحو رؤية واعية لواقع المرأة الموريتانية”، وذلك بحضور قيادات الحزب ومناضليه و عدد الفاعلين السياسيين في البلد.

رئيسة منظمة نساء الإصلاح السيدة توت بنت الطالب النافع أكدت في كلمتها بالمناسبة أن هذا الملتقى يشكل وقفة لتشخيص واقع المرأة الموريتانية سبيلا لاستشراف المستقبل.

وفي كلمته بالمناسبة أشاد رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل السيد محمد جميل منصور بجهود نساء الإصلاح مؤكدا أنها شملت مختلف جوانب العمل والبذل و النضال.

فرقة رموز الغد

في شأن آخر، نظمت فرقة رموز الغد المسرحية مساء أمس بالمركز الثقافي في نواكشوط تظاهرة ثقافية حول أهمية مسرح الطفل.

شملت هذه التظاهرة عروضا مسرحية ومداخلات تمحورت حول ترسيخ القيم الدينية والثقافية في جيل المستقبل.

وقد شاركت في هذه العروض فرق من اليافعين قدمت وصلات مسرحية تعبر عن تطلعات فئة الأطفال.

 

بذور القمح

تضمنت الحملة الزراعية لهذه السنة الاهتمام بإنتاج بذور القمح في العديد من المساحات بمناطق الإنتاج من أجل وضع حد لاستيرادها من الخارج.

ويتأهب القائمون على هذه المزارع لموسم الحصاد الذي يشير بإنتاجية واعدة أكدها الباحثون بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة بعد معاينة للعديد من هذه المساحات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى