السبت , 24 يونيو 2017

نشرة أخبار يوم الاثنين 08 أغشت 2016 لقناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الاثنين 8 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* رئيس الجمهورية يحضر في انجامينا إلى جانب العديد من نظرائه الأفارقة حفل تنصيب الرئيس التشادي إدريس دبي اتنو لمأمورية رئاسية جديدة.

* قطاع الاقتصاد والمالية يختم دورة تكوينية لصالح عدد من حملة الشهادات حول العمل التطوعي وعلاقته بالإدارة المحلية.

* مقتل أزيد من ستين شخصا على الأقل وإصابة مائة وعشرين آخرين في تفجير استهدف مستشفى بمدينة كويتا الباكستانية.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

بريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز: وجه سيادته برقية تهنئة إلى فخامة السيد الحسن واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأكد رئيس الجمهورية حرص بلادنا وعزمها القوي على العمل من أجل تنمية وتعزيز علاقات التعاون التي تجمع البلدين الشقيقين.

عودة الرئيس: عاد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز إلى نواكشوط، قادما من انجامينا، حيث حضر إلى جانب العديد من نظرائه الأفارقة حفل تنصيب رئيس جمهورية اتشاد الشقيقة فخامة السيد إدريس ديبي اتنو.

وقد استقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله مطار نواكشوط الدولي (أم التونسي)، من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين، وعدد من أعضاء الحكومة، والمدير المساعد لديوان رئيس الجمهورية، ووالي نواكشوط الغربية، ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

ورافق رئيس الجمهورية في هذا السفر، السيدة الأولى مريم بنت أحمد الملقبة تكبر، ووفد هام ضم على الخصوص السادة: – إسلكو ولد أحمد ازيد بيه، وزير الشؤون الخارجية والتعاون – آميدي كامرا، وزير البيئة والتنمية المستدامة – أحمد ولد باهيه، مدير ديوان رئيس الجمهورية – اللواء لبات ولد المعيوف، قائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية – أحمد ولد اباه، مستشار برئاسة الجمهورية – سيدني سوخونا، مكلف بمهمة في رئاسة الجمهورية – محمد سالم ولد مرزوك، مستشار برئاسة الجمهورية – الحسين ولد الناجي، مستشار برئاسة الجمهورية.

نشاطات رئيس الجمهولرية باتشاد: وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز قد حضر في انجامينا حفل تنصيب نظيره اتشادي فخامة الرئيس ادريس ديبي اتنو. وحضر الحفل إلى جانب رئيس الجمهورية عدد من القادة الأفارقة والشخصيات السامية الإقليمية والدولية وتم خلاله تنصيب الرئيس اتشادي لمأمورية رئاسية جديدة تدوم خمس سنوات. وبعد أدائه اليمين الدستورية أمام المجلس الدستوري في بلاده، عبر الرئيس اتشادي عن شكره العميق وامتنانه لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ورؤساء الدول الشقيقة الذين حرصوا رغم انشغالاتهم على تقاسم هذه اللحظة الهامة مع الشعب اتشادي. الرئيس التشادي إدريس ديبي أتنو تعهد في خطابه بمواصلة العمل بقوة على المساهمة في تحقيق التنمية والأمن في منطقة الساحل ووسط إفريقيا، متحدثا عن التحديات التي تواجه المنطقة وتتطلب المزيد من تنسيق الجهود الإقليمية.

نشاط المالية: احتضنت قاعة الاجتماعات بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء حفلا لتوزيع الإفادات على عدد من الشباب حملة الشهادات وذلك بمناسبة اختتام دورة تكوينية استفادوا منها حول العمل التطوعي وعلاقته بالإدارة المحلية. وقد نظمت هذه الدورة من طرف وزارة الاقتصاد والمالية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

نشاط التجارة: نظمت بغرفة التجارة والصناعة والسياحة في نواكشوط ورشة تكوينية حول نظم تسيير سلامة الغذاء وذلك بالتعاون بين وزارة التجارة والصناعة والسياحة وبرنامج نظام الجودة في دول غرب إفريقيا الممول من طرف الاتحاد الأوروبي. ويأتي تنظيم هذه الورشة في إطار السياسات المتبعة من طرف الحكومة في مجال سلامة المواد الغذائية.

برنامج لهيئة الإغاثة: أطلق فرع مكتب هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية في بلادنا برنامجا وزع خلاله بعض المواد الغذائية المختلفة. وتستهدف هذه التوزيعات أربعة آلاف أسرة فقيرة في ولايات نواكشوط واترارزه وآدرار.

ملتقى تكويني لعمال الصحة: نظمت جمعية تهذيب صحة الأم والطفل في نواكشوط ملتقى تكوينيا لصالح العاملين في القطاع الصحي وذلك بهدف تقوية قدرة هذه الطواقم على مواجهة النواسير الولادية في بلادنا. الملتقى الذي يدوم ثلاثة أيام يشارك فيه العديد من الفاعلين غير الحكوميين ومختلف الشركاء في المجال الصحي.

نشاط البيئة: انطلقت في نواكشوط ورشة متخصصة لدراسة الاتفاقيات الدولية في إفريقيا حول البيئة، منظمة من طرف وزارة البيئة والتنمية المستدامة والشركاء الوطنيين والدوليين في مجال البيئة. وناقش المشاركون مختلف محاور الاتفاقية والاستراتيجيات الدولية ذات الصلة بهذا المجال لمواجهة المخاطر البيئية وتغيرات المناخ.

الحزب الديمقراطي الاشتراكي: نظم الحزب الديمقراطي الاشتراكي تظاهرة ثمن خلالها النجاح الذي حققته بلادنا في تنظيم القمة العربية السابعة والعشرين التي استضافتها بلادنا يوم الخامس والعشرين من الشهر الماضي. وتطرقت المداخلات للإشادة بالتنظيم المحكم لهذه القمة والإنجازات التي حققتها بلادنا.

التصريح: رئيس الحزب السيد اسلكو ولد اربان أشاد بالنهضة التنموية التي شهدتها بلادنا في السنوات الأخيرة وباستضافة بلادنا للقمة العربية.

رابطة مسيري الموارد البشرية: نظمت الرابطة الموريتانية لأطر ومسيري الموارد البشرية جلسة حوارية حول أهداف وبرامج الرابطة الرامية إلى تطوير وتفعيل الكفاءات البشرية وتعزيز قدرات الفاعلين في مجال المصادر البشرية.

التصريح: رئيس الرابطة الموريتانية لأطر ومسيري الموارد البشرية كبي إبراهيم شكر الحضور من منتسبين للرابطة ومدعوين لهذه الجلسة المخصصة لنقاش القضايا المتعلقة بالرابطة سعيا إلى النهوض بها نحو الأفضل، داعيا إلى إثراء النقاش بما يفيد ويعزز من قدرات المنتسبين للرابطة. كما تميزت هذه الفعالية بمداخلات من قبل أعضاء الرابطة ركزت في مجملها على ضرورة العناية بالموارد البشرية باعتبارها الضامن الوحيد لتطور البلدان ونموها.

أخبار دولية:

سوريا: قالت الأنباء الواردة من مدينة حلب إن الجيش الحكومي السوري تلقى “تعزيزات عسكرية ضرورية لبدء معركة استعادة المناطق التي انسحب منها” في المدينة. ونقلت مصادر إعلامية حكومية عن مصدر عسكري أن الطائرات العسكرية “تنفذ سلسلة من الغارات الجوية تستهدف المجموعات المسلحة”. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن إن “كلا الطرفين يحشدان المقاتلين تمهيدا لجولة جديدة من ما أسماها معركة حلب الكبرى” مشددا على أنهذه المعركة باتت مصيرية للمقاتلين.

باكستان: قتل ما يقارب سبعين شخصا على الأقل في تفجير انتحاري استهدف مستشفى بمدينة كويتا في جنوب غرب البلاد، بحسب ما ذكرته الشرطة. وأصيب 120 آخرون بجروح في الهجوم، الذي وقع عند مدخل قسم الطوارئ بالمستشفى أثناء نقل جثة المحامي المشهور بلال أنور قاصي الذي تعرض لإطلاق نار في وقت باكر. ومن بين ضحايا الهجوم محامون وصحفيون كانوا يرافقون جثة المحامي. وأعقب التفجير الذي تعتقد الشرطة الباكستانية أنه تم بواسطة انتحاري تبادل لإطلاق النار، ولم تتضح بعد هوية منفذي الهجوم.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

الصين:  شهد الاقتصاد الصيني انخفاضا في الصادرات بنسبة بلغت 4,4%. يأتي ذلك في وقت تشهد فيه المبادلات التجارية في الصين صعوبات بفعل الضعف المتواصل في الطلب الداخلي وتباطؤ النشاط الصناعي.

طيران الولايات المتحدة: استأنفت شركة دلتا الأميركية للطيران أنشطتها تدريجيا بعد توقف إقلاع رحلاتها في الولايات المتحدة وبقية أرجاء العالم لعدة ساعات إثر عطل في أنظمة الكومبيوتر. وكان العطل قد أربك حركة الملاحة في المطارات التي تعمل فيها دلتا، وعلق آلاف المسافرين بسبب إلغاء أو تأخير الرحلات. وقالت الشركة إن توقف رحلاتها المؤقت قد تسبب في خسارة مالية معتبرة.

مجموعة إيرباص: قال مكتب مكافحة عمليات الاحتيال الخطيرة في بريطانيا إنه فتح تحقيقا جنائيا ضد مجموعة إيرباص يتعلق بشبهات فساد، وبمخالفات بشأن جهات استشارية أخرى. ويأتي إعلان المكتب البريطاني بعد أربعة أشهر على تعليق الوكالة البريطانية لقروض التصدير والاعتمادات الممنوحة لإيرباص، في حين اتخذت فرنسا وألمانيا الإجراء نفسه بحق المجموعة. وتعتبر إيرباص أكبر مجموعة تجارية للصناعات الجوية في المملكة المتحدة، ويبلغ مجموع العاملين في الشركة أزيد من 136 ألفا وبلغت عائداتها في عام 2015 نحو 71.5 مليار دولار.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

Share

شاهد أيضاً

أحمدو ولد اشريف المختار

نشرة الأخبار من الموريتانية 22 يونيو 2017

العناوين: * مجلس الوزراء يصادق على مشروع مرسوم ينظم النشاطات ذات الصلة بالخردة وآخر يتعلق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.