الإثنين , 27 فبراير 2017

نشرة أخبار يوم الخميس 4 أغشت 2016 من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الخميس 4 أغشت 2016 والتي جاءت عناوينها كما يلي:

* الوزير الأول يشرف في مقاطعة كرو بولاية لعصابة على تدشين جسر كامور المقام على طريق الأمل.

* في إطار تخليد اليوم العالمي لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية تنظيم يوم تحسيسي بنواكشوط لصالح القابلات والعاملين في مجال الصحة.

* جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزليْ أسيرين فلسطينييْن معتقلين لديه منذ شهرين بعد تنفيذهما لعملية إطلاق نار في تل أبيب.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

تدشين جسر كامور: أشرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين ببلدية كامور التابعة لمقاطعة كرو بولاية لعصابة على تدشين جسر كامور المقام على طريق الأمل. وقد تم بناء هذا الجسر من الخرسانة المسلحة ويتألف من 6 فتحات بطول إجمالي قدره 100 متر وبعرض 7 أمتار ورصيفين بعرض متر لكل منهما مع مراعاة ضمان إمكانية مرور التوصيلات الكهربائية والألياف البصرية الناقلة لشبكات الاتصال. وتم تصميم الجسر حسب المواصفات العالمية المطلوبة. وقد وأنجر بتمويل مشترك بين الحكومة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

واستمع الوزير الأول لدى تدشين الجسر، من الفنيين إلى شروح تناولت أهم خصائص هذا الجسر ومراحل إنجازه.

ورقة فنية عن الجسر: جسر كامور تم بناؤه بالخرسانة المسلحة وتم تصميمه حسب المواصفات العالمية المطلوبة.

وصول الوزير الأول: وكان الوزير الأول قد استقبل لدى وصوله مشارف ولاية لعصابه عند بلدية لكريع التابعة لمقاطعة كرو من طرف والي الولاية السيد محمد الحسن ولد محمد سعد وحاكم كرو والسلطات الإدارية والأمنية والمنتخبين وفعاليات شبابية ونسوية.

اليوم العالمي لفيروس الكبد: نظم المعهد الوطني لأمراض الكبد والفيروسات بنواكشوط يوما تحسيسيا لصالح القابلات والعاملين في مجال الصحة بهدف الحد من انتشار المرض من خلال تلقيح الأطفال عند الولادة. ويأتي تنظيم هذا اليوم في إطار تخليد اليوم العالمي لمكافحة التهابات الكبد الفيروسي.

المنتدى الديمقراطي: نظم المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة مؤتمرا صحفيا سلط فيه الضوء على بعض القضايا الوطنية، مبرزا موقفه من هذه القضايا ومطالبا بتنظيم حوار شامل بين الأحزاب السياسية للتشاور والاتفاق حول القضايا الوطنية المشتركة.

التصريح: الرئيس الدوري للمنتدى صالح ولد حنن تحدث في هذا المؤتمر عن ما أسماه تراجعا ملحوظا في مجال الحريات، ومؤكدا وجود اتصالات حثيثة ممهدة للحوار المرتقب.

أخبار دولية:

هدم منازل في فلسطين: أقدمت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم على هدم منزليْ أسيرين فلسطينييْن كانا قد اعتقلا قبل شهرين بعد تنفيذهما لعملية إطلاق نار في تل أبيب. ويقع المنزلان العائدان للأسيرين محمد وخالد مخامرة في حي الحيلة ببلدة يطا جنوبي الجليل.

هجوم سرت: عززت قوات حكومة الوفاق الوطني في ليبيا تقدمها في مدينة سرت في مواجهة تنظيم الدولة، وذلك بعد الضربات الأمريكية المتواصلة على مواقع للتنظيم في المدينة. وقال رضا عيسى العضو بالمركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص الهادفة لاستعادة سرت إن “قوات حكومة الوفاق الوطني تواجه قناصة وألغام تنظيم الدولة في أجزاء متفرقة من سرت. ورجحت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي أن تسمح بلادها باستخدام قواعدها الجوية ومجالها الجوي لشن ضربات على عناصر تنظيم الدولة في ليبيا إذا طلبت الولايات المتحدة ذلك. وكانت الولايات المتحدة قد بدأت قبل أيام تنفيذ ضربات جوية ضد مواقع لتنظيم الدولة في سرت بطلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية.

اعتداء بريطانيا: أعلنت الشرطة البريطانية عن تعرفها على منفذ الهجوم بالسكين في لندن الذي يحمل الجنسية النرويجية وينحدر من أصول صومالية، مستبعدة ارتباط الهجوم بالإرهاب. ورجحت الشرطة أن يكون تصرف الشاب عملا فرديا وعشوائيا.

وفي النشرة الاقتصادية:

العملات: جديد أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

سوق العقارات بالبرازيل: انتعشت سوق العقارات في اكبر المدن البرازيلية وذلك قبيل انطلاق الألعاب الاولمبية، وكانت مدينة ساوباولو البرازيلية قد استفادت من سلسلة استثمارات عقارية  ساهمت في رفع أسعار الإيجار ، وغلاء الأراضي السكنية.

طيران دبي: عادت حركة الطيران في مطار دبي الدولي إلى طبيعتها، بعد نحو أربع ساعات من التوقف بسبب حادث تعرضت له طائرة تابعة لطيران الإمارات كانت قادمة من الهند. وكان مصدر إعلامي أعلن سابقاً تأجيل إقلاع جميع الرحلات المغادرة من مطار دبي وتحويل جميع الرحلات القادمة إلى مطارات أخرى.

بنك انجلترا: خفض بنك إنجلترا المركزي، أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2009، وسط توقعات بأن يشهد الاقتصاد ركودا في بقية 2016 ونموا ضعيفا في العام القادم. وقال البنك إنه خفض سعر فائدة الإقراض الرئيسي إلى مستوى قياسي بلغ 0.25% كاشفا أنه سيشتري سندات حكومية بقيمة 60 مليار جنيه إسترليني، لتخفيف الضرر الناجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

شاهد أيضاً

محمد ولد بديدي

الجمعة 24 فبراير 2017: نشرة الأخبار

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسة ليوم الجمعة 24 فبراير 2017 والتي استعرضت جديد الأخبار الوطنية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.