أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةفيديوهات

نشرة الأخبار الجمعة 12 أغشت 2016 من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الجمعة 12 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* بلادنا تخلد اليوم العالمي للشباب، بتنظيم مخيمات صيفية والعديد من الأنشطة الثقافية والرياضية لصالح شباب مختلف ولايات الوطن.

* هيئة الأمم المتحدة تشيد بمهنية وانضباط عناصر وحدة الحرس الوطني المتواجدة في الكوت ديفوار ضمن قوات حفظ السلام.

* سلسلة تفجيرات متزامنة تهز أنحاء متفرقة من العاصمة التايلندية بانكوك، وتسفر عن مصرع أربعة أشخاص، وإصابة العشرات.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

التوقيع في سجل التعازي بسفارة مصر: قدم وزير التهذيب الوطني السيد إسلمو ولد سيد المختار ولد لحبيب صباح اليوم، باسم الحكومة الموريتانية، التعازي في وفاة عالم الكيمياء المصري المغفور له الدكتور أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل عن اختراع “الفيتو ثانية” الذي وافاه الأجل المحتوم في الثاني أغسطس الجاري في الولايات المتحدة الأمريكية ووري الثرى في مصر بناء على وصية منه.

ودون الوزير في سجل التعازي المفتوح بمقر السفارة المصرية في نواكشوط أخلص تعازي الحكومة الموريتانية لجمهورية مصر العربية في وفاة الدكتور أحمد زويل العالم الكبير الذي خدم الإنسانية جمعاء باكتشافاته العلمية، معززا بذلك دور علماء أمة العربية في سعادة وتقدم البشرية. حضر تقديم التعازي السفير، مدير العالم العربي والمنظمات الإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون السيد الحسين ولد اديه، وسفير مصر في بلادنا سعادة السيد أحمد فاضل يعقوب.

الأمطار: من أنباء الغيب وبشائر الخريف، سجلت مقاييس الرصد الجوي هطول كميات من الأمطار خلال الـ24 ساعة الماضية، في مناطق متفرقة من البلاد.

اليوم العالمي للشباب / انواكشوط: احتضنت مقاطعة تفرغ زينة اليوم انطلاق أنشطة النسخة الأولى من المخيمات الصيفية الخاصة بالفتيات، بمشاركة 150 فتاة من مختلف ولايات الوطن، وذلك ضمن الفعاليات المخلدة لليوم العالمي للشباب. يشمل برنامج التظاهرة التي تدوم أسبوعين زيارات لمعالم مدينة نواكشوط وشواطئها ولقاءات رياضية في كرة السلة وأماسي شبابية إضافة إلى تنظيم يوم مع وزارة الصيد والاقتصاد البحري لصالح هذا المخيم.

ورشة تكوين الشباب / انواذيبو: بدأت بمدينة نواذيبو أشغال ورشة تكوينية للمنعشين الجمعويين، حول  تقنيات الإنعاش الثقافي والرياضي والمسرحي. ينظم هذه الورشة مشروع الوقاية من النزاعات والحوار بين الثقافات، التابع لوزارة الشباب والرياضة في إطار النشاطات المخلدة لليوم العالمي للشباب.

ندوة جمعية هبة: نظمت جمعية هبة للأعمال الخيرية في المركز الثقافي لمدينة نواكشوط التابع للمجموعة الحضرية ندوة تحت عنوان” دور الشباب في التنمية” وذلك في إطار تخليد اليوم العالمي للشباب. وأبرزت رئيسة الجمعية السيدة خديجة علوش أهمية دور الشباب في تحقيق التنمية المستدامة إذا ما استغلت مواهبه وطاقاته أحسن استغلال، داعية الجمعيات الشبابية إلى تضافر الجهود من أجل مساهمة اكبر في دعم المجهود التنموي المقام به في البلد.  وركز بعض المتدخلين على ضرورة إشراك الشباب في كل ما من شأنه دفع عجلة التنمية في بلادنا وتأطيره حتى يكون قادرا على تحمل مسؤولياته كاملة. وثمنوا العناية الكبيرة التي توليها السلطات العليا للشباب من خلال إنشاء مجلس أعلى للشباب لأول مرة وشغل العديد من الأطر الشبابية مناصب سياسية سامية في الدولة.

تكريم بعثة الحرس الوطني: وشح الممثل الخاص المساعد للأمين العام للأمم المتحدة بالكوت ديفوار السيد ممادو امباي سيسي بميدالية الأمم المتحدة، رفقة العقيد ختار ولد محمد امبارك، القائد المساعد لأركان الحرس الوطني، في مدينة ابواكي بكوت ديفوار، عناصر وحدة الحرس الوطني المتواجدة ضمن قوة حفظ السلام الأممية في هذا البلد الشقيق. وأشاد الممثل الأممي بانضباط ومهنية عناصر وحدة الحرس الوطني، مثمنا تدخلهم المتميز خلال الأحداث الدامية التي عرفتها مدينة “بونا” الحدودية بين بعض المواطنين الإيفواريين.

ضيف النشرة: لتسليط الضوء على هذا الحدث البارز، استضافت النشرة المقدم أحمد سالم ولد لكبيد مدير الاتصال بقيادة أركان الحرس الوطني.

 

مبادرة للحد من حوادث المرور: نظمت جمعية مبادرة معا للحد من حوادث السير حملة تحسيسية لصالح سائقي السيارات عند الكلم 25 على طريق الأمل. يسعى منظمو هذه الحملة لتحسيس السائقين والرأي العام حول ضرورة الحذر والوعي بخطورة السياقة على الخطوط الطويلة.

أزمة المرور: على شبكة الطرق الحضرية، يلاحظ ازدحام كبير في معظم الشوارع الرئيسية للعاصمة، مما يعيق انسيابية حركة المرور داخل المدينة. وتساهم عقليات المواطنين وغياب احترام قوانين السير في مضاعفة هذه الوضعية.

أخبار دولية:

تايلاند: قتل 4 أشخاص في سلسلة تفجيرات بجنوب العاصمة التايلندية بانكوك، وقالت مصادر أمنية إن ستة تفجيرات وقعت في أنحاء متفرقة من تايلند في أقل من 24 ساعة. تأتي هذه الإنفجارات بعد أقل من أسبوع على استفتاء عام على الدستور، الذي شهد مواقف سياسية متباينة.

 

الصين: لقي 21 شخصا مصرعهم، وأصيب 5 بجروح بينهم 3 حالتهم خطرة في انفجار بمحطة للكهرباء في وسط الصين، وفق وكالة أنباء الصين الجديدة نقلا عن مسؤولين في مقاطعة هوبي. وقالت وسائل إعلام حكومية أخرى إن الانفجار نجم عن انكسار أنبوب للبخار المضغوط في موقع صناعي بمدينة دينغ يانغ في إقليم هوبي وسط البلاد. وتعهدت الصين بتحسين معايير الصناعة بعد مقتل 165 شخصا جراء تفجيرات كيمياوية في مدينة تيانغين في أغسطس الماضي.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

الكونغو: تعتبر جمهورية  الكونكو الديمقراطية  من بين دول العالم الأكثر إنتاجا لمادة الكوبالت التي باتت تستخدم بشكل واسع في مجالات صناعة بطاريات الهواتف الذكية والصفائح الالكترونية، وتنتج الكونكو خمسين بالمائة من مادة الكوبالت وتصدرها إلى الأسواق العالمية.

عاج الفيله النادرة: يحتفل العالم باليوم العالمي للفيلة في وقت  يقتل فيه فيل واحد على الأقل في كل خمسة عشر دقيقة، ويسعى نشطاء البيئة  والمدافعون عن الحياة البرية إلى وقف عمليات القتل المستمرة للفيلة التي تتعرض لعمليات استنزاف كبيرة للحصول على عاجها الذي يدر أموالا طائلة. وقد أصبحت الفيلة مهددة بالانقراض خصوصا إذا علمنا كم تنامي دور العصابات المسلحة التي تقتل الفيلة وحيوان وحيد القرن، طمعا بأنيابها، ولتمويل الحروب وبعض قوى الإرهاب، بحسب منظمات ناشطة في هذا المجال.

مشروع سكة حديد بغرب إفريقيا: تسعى بلدان تقع في غرب القارة الإفريقية إلى ربط التواصل بينها عبر سكة حديد  تمتد من النيجر إلى كوتونو عاصمة بنين  وذلك بحلول العام 2020. وسيسهم الخط الحديدي الجديد بحسب الخبراء في تيسير المبادلات التجارية بين بلدان المنطقة، وتعزيز التكامل الاقتصادي بينها، وتحسين قدرة طرقاتها على الصمود أمام عوامل التآكل والتي من أبرزها مرور الشاحنات الثقيلة، والرفع من تنافسية اقتصادات المنطقة، من خلال تقليص كلفة المدخلات المستوردة والمصدّرة، وتحسين مردودية المشاريع الهيكلية الأخرى. وينتظر أن يمتد الخطّ الحديدي على طول ألفين و700 كم، يربط بداية بين نيامي عاصمة النيجر وكوتونو في بنين ويشمل 6 بلدان افريقية.

المؤشرات: نتابع جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى