أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

نشرة الأخبار لقناة الموريتانية الاثنين 29 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الاثنين 29 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* مجلس الوزراء يصادق على عدد من مشاريع القوانين والمراسيم من بينها مشروع مرسوم يقضي بإنشاء صندوق لدعم أطفال شهداء أعضاء القوات المسلحة وقوات الأمن.

* بعد التساقطات المطرية الأخيرة السلطات الإدارية في ولاية آدرار تعاين حجم الخسائر والأضرار الناجمة عن هذه التساقطات.

* ارتفاع ضحايا التفجير الانتحاري في اليمن إلى نحو سبعين قتيلا وأكثر من مائة مصاب، وتنظيم الدولة يعلن مسؤوليته عن الهجوم.

وفي تفاصيل النشرة:

مجلس الوزراء: اجتمع مجلس الوزراء اليوم بالقصر الرئاسي تحت رئاسة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وقد درس المجلس وصادق على عدد من مشاريع القوانين والمراسيم من بينها مشروع مرسوم يقضي بإنشاء صندوق لدعم الأطفال القاصرين لشهداء أعضاء القوات المسلحة وقوات الأمن.

المؤتمر الصحفي: علق وزراء الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة والصيد والاقتصاد البحري والشباب والرياضة على التوالي الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، والسيد الناني ولد اشروقه، والسيدة كمبا با، في مؤتمر صحفي على نتائج اجتماع مجلس الوزراء. وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع المراسيم والبيانات من بينها مشروع مرسوم يتضمن النظام الخاص المطبق على أسلاك الشباب والرياضة وبيانا يتعلق بتوصيات بعثة التدقيق الإلزامي للمنظمة البحرية الدولية. وبدوره أوضح وزير الصيد والاقتصاد البحري أن موريتانيا دولة شاطئ ودولة علم ودولة ميناء وبالتالي فلديها بعض الالتزامات على المستوى الدولي يجب أن تقوم بها في إطار بعض الصكوك المنظمة للبحرية الدولية بصفة عامة. من جهتها أوضحت وزيرة الشباب والرياضة أنها قدمت خلال اجتماع مجلس الوزراء مشروع مرسوم يتضمن النظام الخاص المطبق على أسلاك الشباب والرياضة. وقالت إن هذا النظام يعتبر إنجازا هاما يجسد الأولوية التي يمنحها رئيس الجمهورية للشباب. وقد رد السادة الوزراء على أسئلة الصحفيين.

الأمطار: أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن كميات من الأمطار تساقطت خلال الـ24 ساعة الماضية على مناطق مختلفة من البلاد.

والي آدرار / سيول أطار: تفقد والى آدرار في مدينة أطار والقرى الواقعة في الأودية المجاورة للمدينة وضعية المباني المنكوبة جراء التساقطات المطرية الأخيرة على الولاية. وقد عاين الوالي الوضعية العامة للخسائر الناجمة عن هذه التساقطات.

مفوض الأمن الغذائي: شرعت مفوضية الأمن الغذائي، في بلدية عين أهل الطايع ومدينة أطار على إطلاق عملية واسعة لإغاثة الأسر المتضررة جراء الأمطار والسيول التى عرفتها مناطق من ولاية آدرار.

وتمثلت هذه العملية في توزيع كميات من الخيام والأغطية والأفرشة ومواد غذائية متنوعة من بينها الأرز والقمح والسكر والزيت والتمور.

وزير الثقافة / تعازي: قدم وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة بالسفارة الألمانية تعازي الحكومة الموريتانية في وفاة الرئيس الألماني السابق والتر شيل وهذا نص التعزية: “باسم رئيس الجمهورية وباسم الحكومة والشعب الموريتانيين أتقدم بأحر التعازي وأعظم المواساة إلى الرئيس والمستشارة الألمانية وإلى الشعب الألماني الصديق بمناسبة وفاة الرئيس الألماني السابق والتر شيل. عن الحكومة الموريتانية الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة.

المؤتمر العادي / آسكنا: عقدت الرابطات المهنية للمساعدين والفنيين للدول الأعضاء في آسكنا بالعاصمة أعمال مؤتمرها الخامس العادي وذلك تحت إشراف وزارة التجهيز والنقل. ويسعى هذا المؤتمر إلى تعزيز ودعم وتكوين قدرات طواقم الملاحة الجوية في مجال أمن وسلامة الطيران المدني وإيجاد سبل للرفع من التحديات المطروحة في هذا المجال.

أخبار الرياضة:

اختتام كأس الحرس: اختتمت بالعاصمة فعاليات كأس قائد أركان الحرس الوطني للكرة الحديدية التي دامت منافساتها مدة يومين. وقد عرفت هذه الكأس مشاركة ما يزيد على 100 فريق وفدت من مختلف ولايات الوطن.

نادي تفرغ زينه: شهد ملعب المرحوم شيخا ولد بيديه بالعاصمة تقديم نادي تفرغ زينه بطل الدوري والكأس الوطنيين للاعبيه الجدد الذين سيخوض بهم منافسات الموسم الرياضي القادم 2016 – 2017. ويعول الفريق على عناصره الجديدة في تدعيم صفوفه خلال تمثيله لموريتانيا في منافسات كأس العرب والبطولة والإفريقية.

أخبار دولية:

اليمن: ارتفع عدد ضحايا التفجير الانتحاري الذي استهدف مركزا لتسجيل طالبي التجنيد في عدن جنوبي اليمن إلى نحو 70 قتيلا وأكثر من 100 مصاب، وطالبت المستشفيات الأهالي بالتبرع العاجل بالدم للمصابين، في حين أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجوم. وأوضح مسؤول أمني وشهود عيان أن “انتحاريا” يقود سيارة مفخخة فجر نفسه قرب تجمع لمتطوعين كانوا ينتظرون أمام إحدى المدارس المستخدمة لتسجيل المجندين بمديرية المنصورة شمالي عدن، مما أدى لانهيار سقف إحدى غرف المدرسة فوق المجندين، فضلا عن احتراق عدد من السيارات في الجوار.

كولومبيا: أعلنت الحكومة الكولومبية أنها ستوقع اتفاق السلام النهائي مع حركة التمرد “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك) رسميا أواخر الشهر المقبل، لوضع نهاية لواحد من أطول الصراعات وحرب العصابات في العالم. وقال وزير الدفاع الكولومبي لويس كارلوس إن التاريخ الرسمي للتوقيع سيكون بين العشرين والسادس والعشرين من سبتمبر المقبل “اعتمادا على جداول الأعمال وكبار الشخصيات التي ستكون بين الحضور”. يأتي هذا الإعلان بعد أيام من توقيع اتفاق سلام تاريخي في العاصمة الكوبية هافانا بين الحكومة والمتمردين الكولومبيين.

النشرة الاقتصادية:

رباط البحر: أعلنت مؤسسة رباط البحر انطلاق أنشطة التسويق التجاري للقطع الأرضية والشقق السكنية التابعة لها. جرى ذلك خلال حفل أقامته المؤسسة بالمناسبة وحضره مسؤولو الشركة وعدد من المستثمرين إلى جانب الصحفيين وممثلي بعض الهيئات الإعلامية.

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

التصحر: تعاني مناطق عديدة من العالم من شح شديد في المياه أرجعه بعض الخبراء إلى اتساع رقعة التصحر والجفاف حيث نضبت بحيرات جوفية وانهار في ظل التغيرات المناخية. وتتعرض مناطق في القارة الإفريقية لموجات تصحر لم يسبق لها مثيل أثرت على مستوى المحاصيل وأدت إلى نفوق ملايين رؤوس الماشية. وتسعى دول العالم إلى تجنب استمرار الكارثة من خلال مؤتمر دولي يعقد في السويد تحت “شعار المياه من اجل تحقيق النمو المستدام”.

فرنسا ألمانيا بولندا: يعتزم وزراء خارجية كل من ألمانيا وفرنسا وبولندا توثيق التعاون بينهم من أجل تعزيز تكاتف الاتحاد الأوروبي؛ نظرا لتصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي. واعتبر وزراء خارجية الدول الثلاث خلال مؤتمر صحفي مشترك بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس ما يسمى بمثلث فايمار، الذي يعتبر منتدى لبحث شؤون السياسة الخارجية للدول الثلاثة: أنه في ظل التحديات غير المسبوقة التي تواجهها أوروبا فمن  الضروري أن يتم تكثيف التعاون ومنحه حافزا جديدا. ومن المقرر أيضا عقد اجتماع قمة بين رؤساء دول وحكومات الدول الثلاث في إطار المنتدى هذا العام للمرة الأولى منذ خمس  سنوات.

أمريكا طيران: شهدت حركة الطيران في مطار لوس انجلوس الأمريكي ارتباكا فيما تكبدت شركة الطيران الأمريكية خسائر فادحة جراء إغلاق المطار بشكل مؤقت أمام الملاحة الجوية اثر أنباء عن إطلاق نار  من طرف مجهولين. وأعلنت الشرطة الأمريكية، أنه لا صحّة للأنباء التي تحدثت عن إطلاق نار في مطار لوس أنجلوس الدولي في الولايات المتحدة. وكانت شرطة مدينة لوس أنجلوس ذكرت أنها تحقق في تقارير غير مؤكدة عن إطلاق نار في مطار لوس أنجلوس، مع قيام المسؤولين بإغلاق صالات الوصول والمغادرة في المنطقة المركزية بالمطار جزئياً.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى