الجمعة , 23 يونيو 2017
Télévision de Mauritanie·10 مايو، 2016

نشرة الأخبار لقناة الموريتانية يوم الجمعة 05 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الجمعة 5 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* الوزير الأول يشرف بمدينة كيفه على تدشين أول مركز استطباب من نوعه في المناطق الشرقية من البلاد، لتقريب الخدمات الصحية من سكان هذه الولايات.

* الوزير الأول يطلع ببلدية كامور على تقدم الأشغال في مشروع إنجاز إعدادية المدينة، التي تشرف على تنفيذها الوكالة الوطنية “التضامن”.

* منظمات الإغاثة الدولية تعلن إدخال مساعدات إنسانية لنحو خمسة وسبعين ألف لاجئ عالق على الحدود الأردنية السورية.

وفي التفاصيل جاءت العناصر التالية:

تدشين مستشفى كيفه: أشرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين بمدينة كيفه على تدشين أول مركز استطباب من نوعه في المناطق الشرقية من البلاد. يأتي إنشاء هذا المركز الصحي في إطار التعاون المثمر بين بلادنا والصين، وبغلاف مالي تجاوز 6,5 مليار أوقية.

ورقة مستشفى كيفه: صمم مركز استطباب كيفه حسب المعايير المعمارية العصرية المطابقة لنظم بناء المنشآت الصحية الحديثة على مساحة تبلغ 50 ألف متر مربع. وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المنشأة الصحية أزيد من مائة وخمسين سريرا، ويضم مختلف المصالح الطبية الضرورية كالجراحة وطب الأمومة والطفولة وأمراض القلب والأمراض الباطنية.

زيارة إعدادية كامور: وفي مقاطعة كرو، تفقد الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين ببلدية كامور أشغال إنجاز إعدادية المدينة التي تنفذها الوكالة الوطنية “التضامن”. وتجول الوزير الأول رفقة المدير العام للوكالة في مختلف ورشات العمل، واستمع إلى شروح حول المراحل التي وصلت إليها الأشغال والمواصفات الفنية المتبعة في إنجازها. وتتكون هذه المنشأة التربوية التي بدأ العمل فيها في فاتح فبراير الماضي، من ثمانية فصول ومكاتب للإدارة ومختبر فني ومكتبة وقاعة للمراجعة وسكن للحارس ومرافق صحية. ويتم إنجاز هذه الإعدادية على نفقة ميزانية الدولة بمبلغ يصل مائة وتسعة وعشرين مليون أوقية. وكان الوزير الأول مرفوقا بمدير ديوانه السيد محمد ولد جبريل ووالي لعصابه السيد محمد الحسن ولد محمد سعد والسلطات الإدارية والأمنية بولاية لعصابه.

تدشين جسر كامور: وكان الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين قد أشرف ببلدية كامور التابعة لمقاطعة كرو على تدشين جسر كامور، لوضع حد نهائي لمشكلة عبور السيارات والممتلكات، خاصة خلال فصل الخريف. وتابع الوزير الأول عروضا مفصلة قدمها المشرفون على هذه المنشأة الطرقية حول أهم خصائص هذا الجسر ومراحل إنجازه. ورقة فنية عن جسر كامور: جسر كامور تم بناؤه بالخرسانة المسلحة وتم تصميمه حسب المواصفات العالمية المطلوبة.

الأمطار: من أنباء الغيث وبشائر الخريف أفادت شبكة الاتصال الإداري بتساقط كميات من الأمطار خلال الساعات الأربع والعشرون الماضية في بعض الولايات الداخلية.

حفل استقبال سفارة مصر: نظمت السفارة المصرية في انواكشوط حفل استقبال بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لثورة الثالث والعشرين يوليو 1952 والذي يمثل العيد الوطني لجمهورية مصر العربية. حضرت هذا الحفل الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية وبالموريتانيين في الخارج السيدة خديجة بنت امبارك فال رفقة كبار معاونيها. كما حضر الحفل العديد من أعضاء السلك الدبلوماسي في بلادنا ولفيف من رجال الإعلام والثقافة والسياسية. الحفل شكل مناسبة لسعادة السفير المصري في بلادنا سعادة السيد أحمد محمد فاضل يعقوب حيث أشاد بالعلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وموريتانيا، والتي تعززت خلال السنوات الأخيرة تلبية لتطلعات الشعبين الشقيقين. وهنأ السفير المصري الحكومة الموريتانية على نجاح القمة العربية، مذكرا بأهمية هذه الذكرى عند المصريين وما لها من معاني سامية.

الدراما الموريتانية: احتضنت قاعة المتحف الوطني يوما إعلاميا تحت عنوان “الدراما الموريتانية دعامة أساسية للتنمية”. وقد نظم هذا اليوم الإعلامي من طرف الدار الموريتانية للدراما والإعلام بهدف تسليط الضوء على هذا الفن الذي ما يزال في بلادنا بحاجة إلى لفتة واهتمام.

جمعية أمامي: تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة سوء التغذية، دعت منظمة AMAMI غير الحكومية عددا من الصحفيين الوطنيين وممثلي بعض منظمات المجتمع المدني إلى يوم للمناصرة حول مكافحة سوء التغذية في بلادنا. يهدف هذا اليوم حسب ما أكده رئيس منظمة أمامي السيد مولاي المهدي ولد مولاي الزين إلى إطلاع الصحافة على أحدث المعطيات والأرقام التي اعتمدتها المنظمات الدولية وشركاء بلادنا في هذا المجال، داعيا السلطات العمومية في هذا الصدد إلى تكثيف الجهود لتقديم المزيد من الدعم لمنظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال مكافحة سوء التغذية في موريتانيا. قد تناول الكلام في هذا النشاط كل من المدير المساعد للعلاقات مع المجتمع المدني ورئيس منتدى الفاعلين غير الحكوميين وممثلو مؤسسات إعلامية، مؤكدين على ضرورة تكاتف جهود الجميع من أجل تقليص نسبة الإصابة بسوء التغذية خاصة لدى الأطفال.

أخبار دولية:

مساعدة اللاجئين السوريين: أعلنت الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية إدخال مساعدات لنحو خمسة وسبعين ألف عالق على الحدود الأردنية السورية. وكدت المنظمات الدولية للإغاثة إكمال عملية اغاثية عاجلة بإدخال كميات تكفي لشهر واحد من الحاجات الأساسية من الطعام والمواد الصحية للعالقين عند الساتر الترابي على الحدود السورية الأردنية”. وقد تدهورت أوضاع العالقين في منطقة الركبان بعد إعلانها منطقة عسكرية مغلقة، اثر هجوم بسيارة مفخخة على موقع عسكري أردني يقدم خدمات للاجئين أوقع سبعة قتلى و13 جريحا في 21 يونيو. وأعلن الجيش مباشرة عقب الهجوم، الذي تبناه تنظيم الدولة، هذه الحدود منطقة عسكرية مغلقة، مما أعاق إدخال مساعدات المنظمات الإنسانية.

جديد الموقف الأمريكي من داعش: تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بمواصلة قتال تنظيم الدولة على كل الجبهات، وقال إن واشنطن وحلفاءها أحرزوا تقدما في الحملة العسكرية ضد التنظيم. وقال أوباما في كلمة له عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي الأميركي إن تنظيم الدولة فشل في القيام بعمليات كبرى منذ نحو عام، لكنه لا يزال يملك القدرة على توجيه هجمات والإيعاز بها. كما شدد على أن الولايات المتحدة مستمرة في محاربة تنظيم الدولة وطرده من معاقله، ولذلك استجابت لطلب من الحكومة الليبية فوجهت ضربات جوية للتنظيم في سرت، مؤكدا أن واشنطن ماضية في دعمها لحكومة الوفاق الليبية التي تشن حملة عسكرية ضد تنظيم الدولة منذ نحو ثلاثة أشهر.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

كينيا: قالت الحكومة الكينية إن شركة الخطوط الجوية القطرية تقدمت ضمن 5 شركات طيران أبدت اهتمامها ورغبتها بالاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة الطيران الوطنية الكينية المتعثرة التي تعاني ضائقة مالية والتي تحمل اسم الخطوط الجوية الكينية. وسجلت الخطوط الجوية الكينية، التي تمتلك منها فرنسا نسبة 26.7 في المائة لشركة إير فرانس خسائر على مدى السنوات الثلاث الماضية.

فرنسا: سجلت الحركة السياحية في فرنسا تراجعا بعد الاعتداء الذي وقع في مدينة نيس الشهر الماضي. وتراجع عدد السياح الأجانب خلال الفترة من يناير إلى نهاية يوليو الماضي بنسبة 8.5% مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2015، علما بان هذا التراجع بلغ 11% في مدينة باريس. ويقول بعض الخبراء إن اعتداء نيس أدى إلى انخفاض الحجوزات في فنادق المدينة والمناطق القريبة منها بنسبة 10%.

بريطانيا: أعلن رويال بنك أوف سكوتلند آر.بي.اس تفاقم خسائر النصف الأول من العام وكشف عن خطط جديدة لتحسين وضعه المالي. وقال البنك إنه تكبد خسائر عائدة للمساهمين قيمتها 2.69 مليار دولار. وفي خطوة مفاجئة قال آر.بي.اس إنه ألغى خطط بناء منصة تكنولوجيا مستقلة لوحدته وليامز بسبب انخفاض أسعار الفائدة.

المؤشرات: جديد أهم الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

Share

شاهد أيضاً

أحمدو ولد الحسن

النشرة الإخبارية ليوم الثلاثاء من قناة الموريتانية

العناوين: * انطلاق النسخة الخامسة من مسابقة شاعر التوحيد برعاية وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي. ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.