الجمعة , 24 مارس 2017

نشرة الثامنة من قناة الموريتانية ليوم الأحد 19 مارس 2017

وأهم ماورد فيها :

برقية الرئيس

نبدأ هذه النشرة ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى السيد الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وجدد رئيس الجمهورية لنظيره التونسي حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز و تطوير علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح شعبيهما الشقيقين.

أولمبياد الرياضيات – نواكشوط

بدأت اليوم على المستوى الوطني المرحلة الثالثة والأخيرة من تصفيات مسابقات الأولمبياد في المواد العلمية بمشاركة واسعة من طرف المترشحين المتأهلين لهذا الدور.

وهنا في نواكشوط تفقدت الأمينة العامة لوزارة التهذيب الوطني بعض المراكز التي أجري بها الامتحان.

 

أولمبياد الرياضيات – أطار

وننتقل إلى ولاية آدرار، حيث انطلقت صباح اليوم في أطار منافسات أولمبياد الرياضيات في جو يطبعه التنافس والتطلع لنيل جائزة رئيس الجمهورية في المجال العلمي.

 

نهائيات رالي العلوم – لعيون

وفي الحوض الغربي، اختتمت أمس بمدينة لعيون المرحلة الجهوية من رالي العلوم على مستوى الولايات الشرقية من البلاد.

وتميزت هذه المرحلة التي استمرت ثلاثة أيام بصعود فرق للمشاركة في التصفيات النهائية لجائزة رئيس الجمهورية للمواد العلمية.

 

 

وحدة تصفية الكلى/أكجوجت

في المجال الصحي، أصبح المستشفى الجهوي بأكجوجت يتوفر على وحدة لتصفية الكلى مجهزة بشكل كامل لتمكين مرضى الكلى في هذه الولاية من الحصول على التصفية محليا بعد أن كانوا يضطرون للسكن في نواكشوط طلبا للعلاج.

ودادية التعليم العالي

نظمت ودادية أساتذة التعليم العالي اليوم في نواكشوط مؤتمرها الأول تحت شعار” معا لخدمة أساتذة التعليم العالي.

وتضمنت فعاليات هذا المؤتمر توزيع المشاركين إلى لجان فنية لدراسة النظام الأساسي للودادية والوثائق الخاصة بالمؤتمر وتقارير اللجان.

ولدى افتتاحه أعمال المؤتمر أكد المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور الحسن ولد أعمر بلول أهمية هذه الودادية من خلال اهتمامها بالمسائل المتعلقة بأساتذة التعليم العالي من الناحية الاجتماعية والاقتصادية.

وقال إن العمل الاجتماعي يعتبر من أهم المكونات الأساسية للتعليم العالي من خلال التعريف بمشاكل الأستاذ والبحث عن حلولها بالتعاون مع الشركاء في العملية الأكاديمية.

وبدوره قال رئيس الودادية السيد صدفي ولد السخاوي إن الودادية استطاعت توحيد أساتذة التعليم العالي حول مشروعها الاجتماعي وخلق وتدعيم صفات الثقة والاحترام المتبادل مع كافة الشركاء، كما قطعت أشواطا كبيرة في مجال تحقيق مشروع السكن الاجتماعي الخاص بأساتذة التعليم العالي باعتباره إحدى أولوياتها.

 

نقابة الصحفيين

احتضن مقر نقابة الصحفيين الموريتانيين صباح اليوم ندوة تحت عنوان مكانة الصحافة الفرانكفونية في الإعلام الموريتاني، وذلك بحضور كوكبة من الصحافة والمثقفين وبعض المرجعيات في مجال الصحافة الفرانكفونية.

وتدخل هذه الندوة التي ينظمها اتحاد الصحافة الفرانكفونية في موريتانيا بالتعاون مع نقابة الصحفيين الموريتانيين في إطار تخليد أسبوع اللغة الفرنسية والفرانكفونية.

وأكد مدير الصحافة الإلكترونية بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد عبد الله الراعي على أهمية الدور الطلائعي للصحفيين الفرانكفونيين في نشأة الصحافة الموريتانية وتطويرها إبان نشأة الدولة الموريتانية.

كما أكدت رئيسة اتحاد الصحافة الفرانكفونية في موريتانيا السيدة ماريا تراوري أهمية اللغة الفرنسية كأداة للتواصل والانفتاح على الكثير من الدول الواقعة ضمن الفضاء الفرانكفوني.

وكان هذا اللقاء فرصة لاستحضار جهود صحفيين كبار، كانت إسهاماتهم وقتها أساسا قويا للنهوض بالحقل الصحفي في موريتانيا.

رابطة الدبلوماسيين المهنيين الموريتانيين

نظمت رابطة الدبلوماسيين المهنيين الموريتانيين مساء أمس بنواكشوط دورتها الرابعة الاستثنائية.

وخلال هذه التظاهرة، تحدث الرئيس السابق للرابطة السيد محمد بوي ولد الشيخ ماموني عن أهمية الدبلوماسية ودورها في تكريس السيادة، مبرزا بعض المكاسب التي حققتها الرابطة وشاكرا الدولة على اللفتة الكريمة التي توليها للموظفين في قطاع الدبلوماسية، وأضاف أن الرابطة عملت من أجل نشر ثقافة الدبلوماسية الموازية.

وتخللت أعمال هذه الدورة جملة من الفقرات شملت تكريم بعض العاملين في المجال الدبلوماسي تقديرا لهم واعترافا بجهودهم في المجال، لتختتم بانتخاب مكتب تنفيذي جديد للرابطة برئاسة السيد أيوب ولد حنين.

 

ملف النشرة

تهتم السلطات العمومية بتحسين أوضاع المرأة بشكل عام وإتاحة الفرص للنساء من أجل المشاركة في العملية التنموية.

وقد وضعت الدولة استراتيجيات عديدة للنهوض بدور المرأة خاصة المرأة الريفية.

ملف نشرتنا لهذه الليلة يتناول هذا الموضوع.

Share

شاهد أيضاً

اشريف أحمدو

نشرة الثامنة من قناة الموريتانية ليوم الأثنين 20 مارس 2017

وجاء فيها: برقية الرئيس / ناميبيا بدأت النشرة ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.