أخبار وطنية

يوم إعلامي حول إصلاحات مؤشر ممارسة الأعمال ببلادنا

بدأت في نواكشوط أعمال يوم إعلامي حول إصلاحات مؤشر ممارسة الأعمال بالتعاون مع مشروع القطب البحري المستدام في نواذيبو، الممول من طرف البنك الدولي من أجل التحسيس حول ما تم القيام به في مجال تحسين مناخ الأعمال خلال السنة الجارية طبقا لخارطة الطريق المعتمدة من طرف الحكومة.

ويشارك في هذا اللقاء العديد من الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين، حيث سيتابعون عروضا حول مؤشر بدء النشاط التجاري من قبل المديرية العامة لترقية القطاع الخاص وعصرنة العدالة التجارية ومؤشر دفع الضرائب ومؤشرات التجارة العابرة للحدود والحصول على الائتمان والحصول على الكهرباء المتوسطة الجهد.

وفي هذا السياق أوضح وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد أجاي في كلمة بالمناسبة أن موريتانيا شهدت خلال السنوات الاخيرة تطورا كبيرا على جميع الأصعدة أثمر معدل نمو سنوي يصل إلى 5% مع السيطرة على التضخم دون 3% ومعدل عجز الميزانية في حدود 2%.

وأضاف أنه تم تشييد 300 كلم من الطرق وإنجاز مشاريع عملاقة في مجالات الماء والطاقة؛ حيث أصبح إنتاج البلد يفوق حاجاته الآنية بالإضافة إلى توسعة مينائي نواكشوط وانواذيبو وميناء اسنيم وبناء مطار نواكشوط الدولي فضلا عن دعم المصادر البشرية من خلال بناء جامعة مكتملة الكليات مع معاهد ومدارس مهنية لتكوين يد عاملة تلبي حاجيات القطاعات الإنتاجية في كافة الميادين.

وقال إن هذا التطور الملحوظ رافقته إصلاحات هامة في مجالات مؤسسية وإدارية وتنظيمية شملت خلق بيئة متكاملة للنهوض بالأعمال على المستوى الوطني وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة كانت من نتائجها تصنيف موريتانيا من طرف البنك الدولي ضمن الدول الخمس الأكثر تنفيذا للاصلاحات على المستوى العالمي في مجال مناخ الأعمال وتسجيلها تقدما بثمان نقاط على مؤشر تعاطي الأعمال ما بين 2015 و2016.

وثمن مستوى التعاون مع الشركاء وخاصة مجموعة البنك الدولي لما قدمته من مساهمة في تنمية البلاد.

من جانبه أكد نائب رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد محمد الافضل ولد بتاح ضرورة تفعيل التشاور بين الدولة والقطاع الخاص بوصفه المحرك الحقيقي للنمو وخلق الوسائل الكفيلة بنهوض القطاعين.

بدوره قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية السيد محمدو ولد محمد محمود إن الغرفة تولي أهمية بالغة لتطوير مناخ الاستثمار كما تقدر الجهود التي تبذلها السلطات العمومية في سبيل تطوير هذا المناخ.

أما ممثل البنك الدولي المقيم في بلادنا السيد كاستون سورغو فقد قال إن التشاور بين الدولة والقطاع الخاص عامل مشجع لتطوير مناخ الأعمال ونمو الاقتصاد.

وأشاد بجهود الدولة التنموية من خلال التسهيلات الممنوحة من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني.

وحضرت انطلاقة أعمال اليوم التحسيسي وزيرة التجارة والصناعة والسياحة السيدة الناها بنت حمدي ولد مكناس بالإضافة إلى محافظ البنك المركزي ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى