أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار قناة الموريتانية الجمعة 13 سبتمبر (مضامين وفيديو)

* رئيس الجمهورية يشارك بالعاصمة البوركنابية واغادوغو في قمة حول الطاقة بين مجموعة الخمس في الساحل والبنك الإفريقي للتنمية.

* وزير الصحة يَطْمئن على الوضعية الصحية في آجوير، ووزيرة المياه والصرف الصحي تتفقد شبكة المياه بهذه القرية.

* قطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة يسلم التمويلات المخصصة للنساء الفائزات بمسابقة المنتجات الرائدات.

عناصر النشرة:
1* شارك رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مساء اليوم بالعاصمة البوركنابية واغادوغو في قمة حول الطاقة بين مجموعة الخمس في الساحل والبنك الإفريقي للتنمية على أساس مشروع جلب الطاقات المتجددة من الصحراء وإدماجها في تنمية الدول الأعضاء.
وتنعقد هذه القمة تحت شعار: “استغلال الطاقة الشمسية من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدول الساحل الخمس”.
وتركز القمة على مبادرة “من الصحراء إلى الطاقة”، بهدف استغلال القدرات الشمسية بمنطقة الساحل، من السنغال إلى أثيوبيا، لتسهيل الولوج إلى الكهرباء، وبلوغ طاقة توليد إجمالية قدرها «10 جيغاوات» انطلاقا من مصادر الطاقة المتجددة في أفق 2025.
وستمكن هذه المباردة دول الساحل من توفير الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بما يمكن أكثر من 250 مليون شخصا في أفريقيا من الولوج إلى الكهرباء.
وقد عقد وزراء الطاقة بدول الساحل الخمس، وشركاء المجموعة في التنمية، في وقت سابق اليوم طاولة مستديرة، حول “تحديد الإجراءات ذات الطابع الأولوي” بحسب خصوصية كل بلد.

2* وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، قد وصل اليوم إلى واغادوغو للمشاركة في أعمال الدورة الاستثنائية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المنظمة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المتعلقة بمكافحة الإرهاب المقرر انعقادها في العاصمة البوركينابية.
واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله مطار واغادوغو الدولي من طرف أخيه السيد أكريستيان مارك كابوري، رئيس جمهورية بوركينافاسو محاطا بعدد من أعضاء حكومته.
كما كان في استقبال رئيس الجمهورية الأمين الدائم لمجموعة الخمس في الساحل وكبار معاونيه.
وبعد استعراض تشكيلات مراسم الشرف البوركينابي والاستماع إلى نشيد الاتحاد الإفريقي، صافح رئيس الجمهورية كبار مستقبليه.
وبدوره صافح الرئيس البوركينابي الوفد المرافق لرئيس الجمهورية.

3* وقد غادر رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني نواكشوط صباح اليوم، متوجها إلى عاصمة بوركينافاسو واغادوغو، وذلك للمشاركة في أعمال الدورة الاستثنائية لمؤتمر رؤساء دول و حكومات المنظمة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المتعلقة بمكافحة الإرهاب.
وودع رئيس الجمهورية لدى مغادرته مطار نواكشوط الدولي أم التونسي، من طرف الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية السيد محمد سالم ولد البشير، ووزيرا العدل والداخلية واللامركزية، والقائد الخاص لأركان رئيس الجمهورية والمديرة المساعدة لديوان رئيس الجمهورية، ووالي نواكشوط الغربية، ورئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط.
ويرافق رئيس الجمهورية وفد هام يضم على الخصوص كلا من السادة:
– حننه ولد سيدي، وزير الدفاع الوطني
– محمد ولد عبد الفتاح، وزير البترول والطاقة والمعادن
– محمد احمد ولد محمد الأمين، مدير ديوان رئيس الجمهورية
– اتيام جومبار، مستشار برئاسة الجمهورية
– أحمد ولد باهين، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية
– الحسن ولد أحمد، المدير العام لتشريفات الدولة.

4* علق وزير التجهيز والنقل، الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة، ووزراء التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني، والتعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني، والصيد والاقتصاد البحري، والتجارة والسياحة، والإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، والتشغيل والشباب والرياضة، مساء أمس على نتائج اجتماع مجلس الوزراء وذلك خلال المؤتمر الصحفي للحكومة.
ملخص لأبرز ما ورد في هذا المؤتمر في سياق التقرير التالي.

5* هنأ مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الملتئم بالقاهرة يوم العاشر سبتمبر الجاري، موريتانيا قيادة وحكومة وشعبا على نجاح وشفافية الانتخابات الرئاسية التي أفضت إلى تداول سلمي على السلطة توج بانتخاب فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وهذا نص البيان:
“يتوجه مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته 152 بالتهنئة للجمهورية الإسلامية الموريتانية قيادة وحكومة وشعبا على نجاح وشفافية الانتخابات الرئاسية التي أفضت إلى انتقال سلمي وديمقراطي للسلطة توج بانتخاب صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية وذلك في الشوط الأول من الانتخابات التي نظمت يوم 22 يونيو 2019.
وإذ يشيد المجلس الوزاري العربي بالأجواء التنافسية التي طبعت مسار هذه الانتخابات، فإنه يؤكد على دعمه ومساندته للشقيقة موريتانيا في مساعيها لتحقيق التنمية والأمن والازدهار”.
وقد مثلت بلادنا في هذه الدورة من طرف سعادة السيد ودادي ولد سيدي هيبه سفيرنا بالقاهرة، المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية.

6* وفي الشأن الصحي، طمأن وزير الصحة ساكنة آجوير بعدم وجود أي خطر وبائي على الساكنة جراء الحالات المرضية التي ظهرت مؤخرا في القرية.
كما وعدت وزيرة المياه والصرف الصحي سكان القرية بتجديد شبكة المياه وتزويد القرية بالمياه الصالحة للشرب.
جاء ذلك خلال زيارة أداها الوزيران لقرية آجوير التابعة لمقاطعة اركيز للاطلاع على ظروف القرية وساكنتها.

7* ودائما في الشأن الصحي وضمن الاهتمام الذي توليه السلطات العمومية لصحة المواطنين، قامت إدارة الصيدلة والمختبرات بإتلاف وحرق كميات من الأدوية المنتهية الصلاحية، كانت الإدارة قد باشرت جمعها بالتعاون مع مركزية شراء الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية “كاميك”.
وتدخل هذه العملية في إطار الحملات التي تطلقها الدولة من حين لآخر ضمن الرقابة على بيع وشراء وجودة الأدوية.

8* وهنا بالعاصمة، سلمت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة و الأسرة، صباح اليوم في نواكشوط، التمويلات المخصصة للنساء الفائزات بمسابقة المنتجات الرائدات في الولايات التي يتدخل فيها مشروع تمكين المرأة والعائد الديمغرافي في الساحل.
وتستفيد من هذه التمويلات 24 سيدة ما بين منتجات ومرشدات وذلك في بعض بلديات ولايات الحوضين والعصابة وكيديماغا.

9* نظمت وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع المنظمة الإفريقية للملكية الفكرية اليوم بالعاصمة يوما تحسيسيا تحت شعار “الملكية الفكرية والتغيرات المناخية”، وذلك بمناسبة تخليد اليوم الإفريقي للتكنولوجيا والملكية الفكرية الذي يصادف 13 سبتمبر من كل عام.

10* وفي شأن ذي صلة، انطلقت أعمال ورشة تحسيسية حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، منظمة من طرف وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان.
وشمل برنامج هذه الورشة المنظمة بمناسبة تخليد اليوم الإفريقي للملكية الفكرية، تقديم عروض ومحاضرات حول العلاقة بين الملكية الفكرية وحقوق الإنسان، وبين الحقوق التي يكفلها قانون الملكية الفكرية للمؤلف والحقوق المجاورة.

11* إلى مدينة العيون، حيث انطلقت مساء أمس بولاية الحوض الغربي فعاليات بطولة لخريف للرماية التقليدية في أجواء خريفية أضفت على هذا الحدث مسحة سياحية وجوا من التنافس الإيجابي بين الرماة المشاركين.

12* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

13* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

14* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى ولاياتنا الداخلية ضمن نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية.

15* تباينت مواضيع اهتمامات المواطنين التنموية على مستوى ولاية لعصابه، حيث برزت قضايا العطش ونقص الكهرباء وضعف التغطية الصحية، كأهم القضايا التي تحدث عنها المواطنون، مطالبين الحكومة بالإسراع في تلبية هذه المطالب الملحة.

* ومن أجل الرد على مختلف انشغالات ومطالب ساكنة ولاية لعصابه التي وردت في هذا الركن، نربط الاتصال بالزميل سعيد ولد حبيب.

16* ومن ولاية لعصابه إلى ولاية تكانت، حيث تتنوع اهتمامات المواطنين في مدينة تجكجه التي تعاني الساكنة فيها من بعض المعوقات التنموية.
فريق من الموريتانية زار المدينة واستطلع آراء المواطنين هناك.

17* ومن تجكجه إلى أطار، حيث شكل إنشاء شركة تمور موريتانيا في مدينة أطار، إنجازا اقتصاديا هاما انعكس على المزارعين وأصحاب واحات النخيل وساكنة المدينة بشكل عام، وذلك لما وفرته هذه الشركة من خدمات متنوعة وفرص عمل لهؤلاء.

18* نظمت جمعية التنمية والعمل الخيري صباح اليوم بمقاطعة الرياض في ولاية انواكشوط الجنوبية عمليات توزيع بعض المساعدات بهذه المقاطعة وذلك في إطار مشروع هدية العيد الذي تستفيد منه أزيد من ألف أسرة في هذه المقاطعة.
وشملت المساعدات المقدمة مبالغ نقدية ولحوما إضافة إلى بعض المستلزمات الغذائية المتنوعة.
القائمون على الجمعية أكدوا أنها تهدف إلى التخفيف من معاناة العديد من المواطنين في مختلف الولايات.
وقد ثمن المستفيدون من تدخلات جمعية التنمية والعمل الخيري هذه المساعدات، مؤكدين أنها أسهمت كثيرا في التخفيف من معاناتهم.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى