أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

الأربعاء 10 أغشت 2016: نشرة الأخبار من الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الأربعاء 10 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* الوزير الأول يستقبل وزيرة البيطرة والثروة الحيوانية السنغالية، والتعاون بين البلدين في المجال البيطري يتصدر اللقاء.

* العاصمة انواكشوط تحتضن انطلاق أشغال الاجتماع الدوري بين موريتانيا والسنغال حول تصدير الأضاحي إلى الأسواق السنغالية.

* الرئيسان الروسي والتركي يشددان على ضرورة طي صفحة الخلاف ويؤكدان استعدادهما لاستئناف التعاون بين البلدين.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

بريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز: وجه سيادته برقية تهنئة إلى السيد إدريس ديبي أتنو، رئيس جمهورية اتشاد بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وجدد رئيس الجمهورية لنظيره التشادي عزم بلادنا على العمل من أجل أن تنمو وتتعزز باطراد، علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين الصديقين.

استقبال الوزير الأول: استقبل الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين بمكتبه بالوزارة الأولى السيدة آمنة بنغ انجاي، وزيرة البيطرة والثروة الحيوانية السنغالية التي تزور موريتانيا حاليا. وتناول اللقاء علاقات التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها في مختلف المجالات وخاصة ما يتعلق بالمجال البيطري. وجرى اللقاء بحضور السيدة فاطم فال بنت اصوينع وزيرة البيطرة والسيد محمد ولد جبريل مدير ديوان الوزير الأول والسيد سيد آمين ولد احمد شله مستشار الوزير الأول وسفيري البلدين.

التصريح: وأدلت الوزيرة السنغالية في أعقاب اللقاء بتصريح أكدت فيه أن المباحثات تطرقت بوجه خاص لتموين السنغال بالأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك. وقالت إنها ناقشت مع الوزير الأول مجالات التعاون المختلفة وفي مقدمتها حاجة السينغال إلى مخزون الأضاحي و حيثيات العملية والإجراءات اللازم القيام بها لتمكين السنغال من توريد احتياجاته من الأضاحي من موريتانيا. وثمنت الوزيرة السينغالية مستوى التعاون القائم بين موريتانيا والسينغال وما يبذله الجانبان من جهود للدفع بعجلته إلى الأمام.

اجتماع البيطرة: اختتمت بمباني غرفة التجارة والصناعة والزراعة بالعاصمة أشغال الاجتماع الدوري بين موريتانيا والسنغال حول تصدير الأضاحي إلى الأسواق السنغالية. وكان الاجتماع قد تطرق إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتموين الأسواق السنغالية بالأضاحي الموريتانية، وتدارس السبل الكفيلة بإنجاح تصديرها.

توزيعات على المزارعين / اشرم: تسلم بعض المزارعين التقليديين في الولاية مبالغ نقدية وكميات متنوعة من البذور الخاصة بالزراعة المطرية بتدخل من قطاع الزراعة عن طريق برنامج مواجهة انعدام الأمن الغذائي في الساحل التابع للقطاع.

مركزية الأدوية: يتحدث بعض المواطنين هذه الأيام عن فوضوية قد يلاحظها الزائر للصيدليات المنتشرة في العاصمة تتجلى غالبا في طرق عرض الأدوية وبيعها إضافة إلى تضارب وارتفاع أسعار أصناف من الأدوية التي يحتاجها المريض.

نظافة انواذيبو: تعكف سلطة منطقة انواذيبو الحرة على تنفيذ برنامج طموح يهدف في المقام الأول إلى تنظيف المدينة من النفايات المنزلية والصناعية لإعطائها الوجه اللائق كبوابة للبلاد.

ندوة بنواكشوط: نظم مركز رؤية للدراسات واستطلاع الرأي مساء أمس ندوة علمية تحت عنوان “موريتانيا والعمل العربي المشترك تحديات الواقع ورهانات النجاح”. رئيس المركز الدكتور سليمان الشيخ حمدي أوضح في مداخلته أن تنظيم هذه الندوة في هذا الظرف الزمني يكتسي أهمية خاصة وذلك نظرا لاحتضان بلادنا للقمة العربية السابعة والعشرين الأمر الذي بوأها قيادة العمل العربي. فعاليات هذه الندوة تميزت بمداخلات من قبل أساتذة جامعيين تطرقوا فيها إلى مواضيع تناولت الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية التي تعيشها الدول العربية.

أخبار دولية:

حريق مستشفى اليرموك: اندلعت النيران في مستشفى بالعاصمة العراقية بغداد وأودى الحريق الذي سببه تماس كهربائي بحياة 11 طفلا. وكانت النيران قد اندلعت داخل قسم الولادة في مستشفى اليرموك، الذي يقع في الجانب الغربي من بغداد، ويتضمن وحدة للطوارئ ومنشآت تعليمية وغيرها. ويشير تحقيق أولي إلى أن سبب الحريق هو تماس كهربائي، بحسب ما ذكره مصدر الطوارئ.

تركيا / روسيا: طوى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان صفحة الأزمة بين بلديهما، وشددا على أولوية إعادة العلاقات بينهما إلى ما كانت عليه قبل إسقاط سلاح الجو التركي مقاتلة روسية في نوفمبر الماضي. وأكد بوتين في مؤتمر صحفي عقده مع أردوغان عقب لقائهما بسانت بطرسبرغ، أن بلاده تريد استئناف العلاقات مع تركيا بشكل كامل. من جهته قال الرئيس التركي إن العلاقات الروسية التركية ستدخل مرحلة مختلفة، وإن بلاده وروسيا مصممتان على إعادة العلاقات بينهما لسابق عهدها.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

مترو بريطانيا: تشهد لندن خلال هذا الأسبوع توقف مترو الأنفاق عن العمل بسبب إضراب العاملين احتجاجا على شروط الخدمة الليلية في عطلة نهاية الأسبوع. الإضراب جاء إثر فشل المفاوضات بين العاملين والإدارة بشأن شروط العمل الليلي في عطلة نهاية الأسبوع، وهذه هي المرة الثانية خلال شهر التي يغلق فيها مترو الأنفاق لمدة أكثر من أربع وعشرين ساعة.

مطار جاكرتا: دشنت السلطات الاندونيسية جناحا جديدا بمطار جاكرتا الرسمي. تهدف التوسعة إلى استقبال أكبر قدر من المسافرين الذين يقدرون بعشرات الملايين كل عام. وقد أنفقت إندونيسيا في هذا المشروع مبالغ معتبرة سعيا منها إلى توسعة وعصرنة هذه المنشأة الحيوية.

اقتصاد آسيا: خفض بنك التنمية الآسيوي توقعاته لنمو الاقتصادات النامية في آسيا خلال العام الحالي في ظل معدلات النمو المخيبة للآمال في الولايات المتحدة. وذكر البنك أنه يتوقع حاليا نمو اقتصادات منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 5.6% خلال العام الحالي. وأبقى البنك على توقعاته لنمو المنطقة في 2017 عند مستوى 5.7% دون تغيير.

طيران الولايات المتحدة: توقعت شركة طيران دلتا الأمريكية عودة رحلاتها إلى مستواها الاعتيادي بعد ثلاثة أيام من إلغاء مئات الرحلات بسبب خلل فني في أنظمة التشغيل الآلية. وكانت الشركة قد أعلنت أن انقطاعا كهربائيا تسبب بعطل في الأنظمة الالكترونية لديها ما أدى إلى تعليق جميع رحلاتها في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى