أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

الاثنين 22 أغشت 2016: نشرة الأخبار من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الاثنين 22 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* الوزير الأول يستقبل بعثة من جمعية الوقاية من التعذيب واللقاء يبحث مجالات ترقية حقوق الإنسان والتعاون بين موريتانيا وهذه الجمعية.

* نواكشوط تحتضن الدورة الـ61 غير العادية لمجلس وزراء منظمة استثمار نهر السنغال، والاجتماع يشكل فرصة لتقييم عمل وآفاق المنظمة.

* مقتل 10 أشخاص وجرح آخرين في هجوم مزدوج بسيارتين مفخختين على مقر حكومي في الصومال.

وفي تفاصيل النشرة:

استقبال الوزير الأول: استقبل الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين بمكتبه بالوزارة الأولى بعثة من جمعية الوقاية من التعذيب بجنيف برئاسة السيدة ياسمين شمس، مسؤولة برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالجمعية. وتناول اللقاء مجالات ترقية حقوق الإنسان والتعاون بين موريتانيا وهذه الجمعية. جرى اللقاء بحضور كل من: ـ السيدة ابابه بنت عباد المديرة المساعدة لديوان الوزير الأول بالنيابة ـ السيد اسلمو ولد امينوه مستشار الوزير الأول المكلف بحقوق الإنسان ـ الدكتور محمد الأمين ولد حلس رئيس الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب ـ السيد والتر سينتيغر، عضو مجلس جمعية الوقاية من التعذيب بجنيف.

اجتماع إقليمي بنواكشوط: بدأت فعاليات الدورة الإحدى والستين غير العادية لمجلس وزراء منظمة استثمار نهر السنغال. ويشكل هذا الاجتماع فرصة لتقييم حصيلة عمل المنظمة وآفاق عملها في الفترة المتبقية من السنة الجارية.

تحت الضوء: الحلقة الجديدة من برنامج تحت الضوء تتناول موضوع اليوم التفكيري الذي نظمته شبكة الصحفيات الموريتانيات تحت عنوان الصحافة والقضايا الوطنية: تحسين الصورة والمحافظة على المكتسبات.

بناء ثانوية جديدة بلبراكنه: أشرفت وزيرة الإسكان والعمران والإستصلاح الترابي خلال زيارة الإطلاع والتفقد التي أدتها لولاية لبراكنه على تسليم مفاتيح إعدادية تولدي في مقاطعة بوكي. وقد اطلعت السيدة الوزيرة في ولاية لبراكنه على مستوى جاهزية المنشآت التربوية المنفذة في إطار البرامج التابعة لقطاعها.

مؤتمر صحفي / المنتدى: عقد المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة مؤتمرا صحفيا أوضح فيه موقفه من الحوار السياسي المرتقب مبديا تمسكه الجاد بالمشاركة في أي حوار سياسي مع النظام عندما تتوفر الشروط المناسبة لذلك. واعتبر المنتدى على لسان بعض قادته أن مشاركتهم في الحوار مرتبطة برد الحكومة على الوثيقة التي تسلمتها، مؤكدين أن ما شاع في الأوساط الإعلامية من لقاءات بين المنتدى والنظام ليس سوى تهيئة للحوار ولا يعبر عن الموقف النهائي للمنتدى.

التصريح: الرئيس الدوري للمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة السيد الشيخ سيد أحمد ولد بابامين أكد في كلمته سعي المنتدى ورغبته في تنظيم حوار يتم الاتفاق بين جميع الأطراف على كل مراحله وتوقيته.

اختتام السلة: شهدت ملاعب كرة السلة التابعة للمعهد العالي لأطر الشباب والرياضة بالعاصمة اختتام فعاليات الدورة التدريبية المنظمة من طرف مجموعة من اللاعبين الموريتانيين المحترفين في الخارج لصالح بعض تلامذة مراكز اللعبة في ولايات انواكشوط الثلاث. وقد استفاد المشاركون في هذه الدورة من المعلومات التقنية الضرورية حول الأساليب الحديثة والقوانين المرتبطة برياضة السلة الأولمبية.

أخبار دولية:

الصومال: لقي 10 أشخاص على الأقل مصرعهم وجرح آخرون صباح اليوم في هجوم مزدوج بسيارتين مفخختين في إقليم بونتلاند بالصومال. الهجوم الذي استهدف مقرا حكوميا أعلنت حركة الشباب الصومالية مسؤوليتها عنه.

أفغانستان: تمكنت القوات الحكومية من استعادة السيطرة على مقر مديرية “خان أباد” في ولاية قندز التي كانت حركة طالبان قد سيطرت عليها يوم السبت الماضي. وكانت طالبان قد نقلت الهجمات من معاقلها التقليدية في جنوب وشرق البلاد إلى الولايات الشمالية.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

السياحة في البرازيل: من المتوقع أن تجني البرازيل أرباحا طائلة من عائدات السياحة بعد دورة الألعاب الاولمبية التي احتضنتها مؤخرا. وأنفقت البرازيل مليارات الدولارات على قطاع السياحة وخاصة في المنشآت الفندقية والشاطئية.

النفط والعواصف: ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي في التعاملات الالكترونية لشركة نايمكس في تعاملات ضعيفة قبل إعلان بيانات المخزونات الأمريكية التي يتوقع أن تُظهر هبوطا في مخزونات الخام بسبب تأخير في تفريغ شحنات من الواردات جراء العواصف والفيضانات التي تجتاح حاليا مناطق من الولايات المتحدة الأمريكية. وارتفع سعر العقود الآجلة للنفط الأمريكي الخفيف بنسبة 0,26 في المائة ليصل إلى 57,61 دولارا للبرميل.

إطلاق جسر جديد في الصين: دشنت الصين أطول جسر زجاجي في العالم، ويُطلب من السياح اختبار مدى شجاعتهم والتغلب على مخاوفهم بالمرور على طبقة زجاجية رقيقة. يبلغ طول هذا الجسر الذي أقيم في منتزه بمقاطعة هونان 300م على ارتفاع 180م وأطلق عليه اسم “جسر الشجعان”، فأرضية الجسر بنيت من زجاج سمكه 24 ملم قادر حسب المصممين على تحمل ثقل يعادل  ضعف ما يتحمله الزجاج العادي 25 مرة. يذكر أن هذا الجسر الذي كلف مبالغ كبيرة كان سابقا من الخشب لكن إدارة المنتزه قررت جعل أحد أجزائه زجاجيا، ليصبح أطول جسر زجاجي في العالم.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى