النشرة المتلفزةتغطية خاصةنافذة عليالقمة

الثلاثاء 26 يوليو 2016: نشرة الأخبار من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الثلاثاء 26 يوليو 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* رئيس الجمهورية يستقبل بالقصر الرئاسي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي وذلك بعد مشاركته في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى قمة انواكشوط.

* في خطابه الختامي للقمة العربية رئيس الجمهورية يؤكد أن القرارات والتوصيات، الصادرة في أعقاب القمة سيكون لها أثر الإيجابي على حل الأزمات العربية.

* في ختام أعمالهم المشاركون في قمة الأمل يؤكدون في إعلان انواكشوط التزامهم بانتهاج أنجع السبل العملية من أجل التصدي لكل التهديدات التي تواجه الأمة العربية.

وفي التفاصيل:

استقبال رئيس الجمهورية ممثل منظمة التعاون الإسلامي: استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في القصر الرئاسي معالي السيد اياد مدني الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي الذي شارك في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

التصريح: أوضح الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي في تصريح بعيد اللقاء أنه تشرف بلقاء رئيس الجمهورية وقدم له التهنئة بنجاح القمة العربية.

نافذة القمة: تضمنت هذه النافذة العناصر التالية:

استقبال الرئيس رئيس الوفد المصري: أجرى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بقصر المؤتمرات مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء المصري السيد شريف اسماعيل الذي يمثل بلاده في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وجرت المباحثات بحضور مدير ديوان رئيس الجمهورية السيد احمد ولد باهية والسفير المصري في نواكشوط.

التصريح: وقد عبر رئيس مجلس الوزراء المصري السيد شريف اسماعيل عن اعتزازه بالمستوى الراقي للعلاقات الموريتانية المصرية وتثمينه لاحتضان بلادنا للقمة العربية “قمة الأمل”.

استقبال الرئيس ممثلالجزائر: أجرى سيادة رئيس الجمهورية بقصر المؤتمرات مباحثات مع رئيس مجلس الأمة الجزائري السيد عبد القادر بن صالح الذي مثل بلاده في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وجرت المباحثات بحضور مدير ديوان رئيس الجمهورية السيد احمد ولد باهية والسفير الجزائري في نواكشوط.

خطاب الرئيس في اختتام القمة: في خطابه الختامي للقمة العربية أكد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بقصر المؤتمرات، أن القرارات والتوصيات، التي اعتمدتها هذه القمة سيكون لها الاثر الإيجابي الكبير على حلحلة الاوضاع الصعبة التي تجتازها بعض البلدان العربية الشقيقة وستسهم في الدفع بالعمل العربي المشترك.

خطاب الرئيس القادم للقمة العربية: أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في كلمته خلال الجلسة الختامية لأعمال قمة نواكشوط العربية، أن رئاسة موريتانيا لهذه القمة تستحق تعليق الآمال عليها نظرا لحنكة وحكمة الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي يتولى رئاسة هذه القمة.

البيان الختامي للقمة قرأه الأمين العام للجامعة العربية: في ختام أعمالهم أعرب القادة العرب المشاركون في قمة الأمل في إعلان انواكشوط المتوج للقمة عن التزامهم بانتهاج أنجع السبل العملية من أجل التصدي لكل التهديدات والمخاطر التي تواجه الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والسلم العربيين.

المؤتمر الصحفي: عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والأمين العام للجامعة العربية مؤتمرا صحفيا استعرضا فيه نتائج اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

ملخص افتتاح القمة: وكانت القمة العربية في دورتها السابعة والعشرين قد انطلقت بقصر المؤتمرات وترأس جلسة افتتاح القمة التي أطلق عليها “قمة الأمل” رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بحضور العديد من قادة الدول العربية والإفريقية والشخصيات السياسية الدولية والإقليمية.

نشاطات الرئيس السوداني: خلال زيارته لبلادنا أشرف الرئيس السوداني على حفل نظمته السفارة السودانية على شرفه وحضره العديد من ممثلي الجالية السودانية في بلادنا.

مغادرة أمير قطر: غادر أمير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نواكشوط عائدا إلى بلاده بعد المشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها السابعة والعشرين التي انطلقت أمس بقصر المؤتمرات في نواكشوط، وودع أمير دولة قطر الشقيقة بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين والسفير القطري المعتمد لدى موريتانيا سعادة السيد عبد الرحمن بن علي الكبيسي.

مغادرة أمير الكويت: غادر نواكشوط سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، بعد المشاركة في اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته العادية السابعة والعشرين، وودع أمير دولة الكويت في مطار نواكشوط الدولي “أم التونسي” من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي السيد أحمد ولد أهل داود وسفير موريتانيا بدولة الكويت والسفير الكويتي لدى موريتانيا.

مغادرة الرئيس السوداني: رئيس جمهورية السودان السيد عمر حسن أحمد البشير غادر كذلك نواكشوط بعد المشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وودع الرئيس السوداني بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة وسفير جمهورية السودان المعتمد لدى موريتانيا ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

مغادرة الرئيس اليمني: غادر رئيس الجمهورية اليمنية السيد عبد ربه منصور هادي نواكشوط بعد أن شارك في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية السابعة والعشرين، وودع الرئيس اليمني بمطار نواكشوط الدولي “أم التونسي” من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة وسفير موريتانيا في اليمن والسفير اليمني المعتمد لدى بلادنا ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

مغادرة الرئيس الجيبوتي: رئيس جمهورية جيبوتي السيد اسماعيل عمر جيله، غادر نواكشوط في أعقاب مشاركته في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية، وودع الرئيس الجيبوتي في مطار أم التونسي الدولي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة وسفير جيبوتي لدى موريتانيا المقيم بداكار ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

مغادرة الرئيس التشادي: رئيس جمهورية اتشاد السيد إدريس دبي أتنو الرئيس الدوي للاتحاد الافريقي ومجموعة الدول الخمس في الساحل غادر نواكشوط بعد المشاركة كضيف شرف في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وودع الرئيس اتشادي لدى مغادرته مطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

مغادرة رئيس الحكومة الليبية: غادر نواكشوط رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية السيد فائز السراج، بعد المشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وودع رئيس المجلس لدى مغادرته مطار نواكشوط الدولي-أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة وسفير موريتانيا في ليبيا والسفير الليبي لدى بلادنا ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

مغادرة رئيس الحكومة اللبنانية: غادر السيد تمام سلام  نواكشوط بعد المشاركة على رأس وفد من بلاده في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها السابعة والعشرين، وودع رئيس الحكومة اللبنانية بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية والقنصل الشرفي للبنان في موريتانيا.

مغادرة رئيس الوزراء المصري: السيد شريف اسماعيل غادر هو الآخر نوكشوط بعد المشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية السابعة والعشرين، وودع رئيس مجلس الوزراء في مطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية وسفير جمهورية مصر العربية المعتمد لدى موريتانيا

مغادرة ممثل ملك البحرين: سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفه، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الممثل الشخصي لجلالة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفه ملك مملكة البحرين غادر نواكشوط صباح اليوم بعد المشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية السابعة والعشرين، وودع الضيف البحريني بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة وسفير موريتانيا في البحرين المقيم بالرياض ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

مغادرة ممثل سلطان عمان: غادر نواكشوط أمس السيد أسعد بن طارق آل سعيد ممثل جلالة قابوس بن سعيد، سلطان عمان، بعد المشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وودع الضيف العماني بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة و سفير موريتانيا في سلطنة عمان ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

مغادرة ممثل الإمارات: غادر الشيخ أحمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة نواكشوط بعد المشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وودع الضيف الإماراتي في مطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية والقائم بالأعمال في سفارة الإمارات في نواكشوط.

مغادرة رئيس مجلس الأمة الجزائري: غادر السيد عبد القادر بن صالح رئيس الوفد الجزائري نواكشوط بعد المشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وودع رئيس مجس الأمة بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية وسفير موريتانيا في الجزائر والسفير الجزائري المعتمد لدى موريتانيا.

استقبال بمجلس الشيوخ: استقبل رئيس مجلس الشيوخ السيد محمد الحسن ولد الحاج بمكتبه بالمجلس، الأمين العام لاتحاد البرلمان العربي السيد فايز علي الشوابكه، وتناول اللقاء علاقات التعاون بين الهيئتين البرلمانيتين وسبل تطويرها نحو الأفضل، وجرى الاستقبال بحضور مدير ديوان رئيس مجلس الشيوخ.

استقبال بالجمعية الوطنية: استقبل رئيس الجمعية الوطنية السيد محمد ولد ابيليل بمكتبه في نواكشوط الأمين العام لاتحاد البرلمان العربي السيد فايز علي الشوابكه، وتناول اللقاء علاقات التعاون بين الهيئتين البرلمانيتين وسبل تعزيزها، وكان اللقاء مناسبة أشاد خلالها الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي بالجهود التي بذلتها موريتانيا لإنجاح القمة العربية في نواكشوط خاصة من حيث دقة التنظيم وحسن الضيافة والعناية التي أحيط بها ضيوف موريتانيا، وجرى اللقاء بحضور النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية السيد الخليل ولد الطيب والنائب محمد محمود ولد حننا والأمين العام للجمعية الوطنية وكالة السيد محمد ولد محمود إبراهيم.

نشاط حزب الكر امة: احتضن مقر حزب الكرامة في العاصمة مؤتمرا صحفيا تم فيه تسليط الضوء على القمة العربية التي احتضنتها بلادنا لأهداف والأبعاد.. وعبر الحزب عن ارتياحه لمضامين مخرجات قمة نواكشوط الأقرب إلى التصالح، مشيرا إلى ان البيان الختامي المتوج للقمة تضمن العديد من آمال وتطلعات الأمة العربية في تجاوز الأزمات الأمنية والسياسية وتعزيز العمل العربي المشترك، رئيس حزب الكرامة هنأ في كلمته رئيس الجمهورية والشعب الموريتاني على استضافة بلادنا للقمة السابعة والعشرين لجامعة الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى