أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

الجمعة 26 أغشت 2016: نشرة الأخبار من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الجمعة 26 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي تتفقد رفقة الأمينة العامة لوزارة التهذيب الوطني عددا من المنشآت في مدينتي أكجوجت وبنشاب.

* الفوج الثالث من حجاجنا الميامين يغادر مطار أم التونسي الدولي نحو الديار المقدسة.

* إجلاء عدد من المدنيين والمسلحين من مدينة داريا السورية ضمن اتفاق بين الحكومة والمعارضة وكيري ولافروف يبحثان في جنيف سبل إنهاء الأزمة في البلاد.

وفي تفاصيل النشرة:

وزيرة الإسكان / إينشيري: مواصلة لزيارة الاطلاع والتفقد، أدت وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي اليوم رفقة الأمينة العامة لوزارة التهذيب الوطني زيارة تفقد واطلاع للعديد من المنشآت في مدينتي أكجوجت وبنشاب

وتدخل هذه المنشآت في إطار برامج ينفذها قطاع الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي في مختلف أنحاء الوطن.

مغادرة الفوج الثالث: انطلق باتجاه الديار المقدسة خمسمائة من حجاجنا الميامين يمثلون الفوج الثالث من موسم الحج لهذا العام. وكان الفوجان الأول والثاني من الحجاج قد وصلا خلال اليومين الماضيين إلى المدينة المنورة لأداء سنة صلاة الأربعين في مسجد الرسول الكريم صلى الله عليه.

 

الأمطار: أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن كميات من الأمطار تساقطت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية على مناطق مختلفة من البلاد.

اختتام المخيم الصيفي / روصو: اختتمت فعاليات المخيم الصيفي الوطني للمراهقين المنظم تحت شعار محاربة التطرف الشبابي مهمة الجميع. وقد شهد المخيم المنظم من طرف وزارة الشباب والرياضة تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات.

رابطة صحة الأم والطفل: أطلقت رابطة صحة الأم والطفل اليوم في نواكشوط أسبوعا تطوعيا يهدف إلى المشاركة في حماية وتحسين صحة المواطنين وخاصة الطبقات الاكثر هشاشة من النساء والاطفال. وأكدت رئيسة الرابطة السيدة بركة بنت السيد أن هذا الأسبوع سيشهد استشارات مجانية وفحوصات بالكشف بالأمواج فوق الصوتية. كما تتضمن هذا النشاط توزيع أدوية مجانية وتقديم حصص تثقيفية وذلك من أجل الحد من وفيات الأمهات والأطفال وتقريب الخدمات من المواطنين وخاصة في مجال الصحة الإنجابية.

تحت الضوء: الحلقة الجديدة من برنامج تحت الضوء تتناول خصائص وخدمات قناة آفطوط الساحلي للري والتي يعول عليها في تطوير الأنشطة الزراعية في منطقة كرمسين بولاية اترارزه.

الرماية / كيفه: تتواصل بمدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابه دورة الخريف للرماية التقليدية. ويتنافس في هذه الدورة 47 فريقا وسط حضور جماهيري يعكس اهتمام الموريتانيين بهذه الرياضة التقليدية الأصيلة.

كتلة الوفاق الوطني: نظمت كتلة الوفاق الوطني مؤتمرا صحفيا تم خلاله تبادل المهام بين الرئيس الدوري للكتلة رئيس حزب المستقبل السيد محمد ولد بربص والرئيس الدوري الجديد للكتلة رئيس حزب الجيل الجديد السيد سيدي محمد ولد محمدو. وتطرق هذا المؤتمر الصحفي لموقف كتلة الوفاق الوطني من الحوار المرتقب حيث طالبت الكتلة بحوار شامل بين الفرقاء السياسيين وتجاوز الخلافات خدمة للوطن والمواطن.

التصريح: الرئيس السابق للكتلة السيد محمد ولد بربص أبرز أهمية الحوار الوطني داعيا إلى تجاوز الخلافات وتحقيق الأهداف المنشودة.

سوريا: بدأ المدنيون والمسلحون بمغادرة بلدة داريا السورية بعد التوصل إلى اتفاق بين الحكومة والمعارضة ينهى حصارا للمدينة استمر 4 سنوات. ويتوقع أن يذهب المسلحون إلى مدينة إدلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة، بينما ينقل المدنيون إلى أماكن إقامة في مناطق واقعة تحت سيطرة الحكومة.

فلسطين: استشهد شاب فلسطيني من ذوي الإعاقة بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي شرقي مدينة رام الله المحتلة. وقد أطلق عدد من الجنود النار على الشاب فأصابوه بأربع رصاصات بذريعة اقترابه من موقع عسكري إسرائيلي. وقالت طواقم الإسعاف الفلسطينية إن جنود الاحتلال منعوهم من الاقتراب، وقاموا باحتجاز جثمان الشهيد.

الصومال: قُتل 7 أشخاص على الأقل في العاصمة الصومالية، مقديشو في انفجار وهجوم مسلح على مطعم قرب الشاطئ تبنته حركة الشباب. وأعلنت قوات الأمن أنها قتلت اثنين من المهاجمين، وألقت القبض على آخر، بعد عملية استمرت 6 ساعات خلال الليل. وكانت الحركة قد نفذت في أواخر يناير الماضي هجوم مطعم شاطئ ليدو غير بعيد عن المطعم الذي استهدف مساء أمس ما أسفر آنذاك عن سقوط عشرين قتيلا.

فرنسا: علقت المحكمة الإدارية العليا في فرنسا قرار حظر ارتداء زي السباحة الذي يغطي الجسد بالكامل والمعروف باسم بيركيني في انتظار صدور قرار نهائي حول الموضوع. وكانت منظمات حقوقية قد رفعت دعوى ضد قرار  عدة بلدات فرنسية بحظر ارتداء بيركيني على شواطئها بحجة أنه رمز ديني. وقد لقي قرار المحكمة ترحيبا في أوساط عديدة خصوصا لدى المسلمين وبعض المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

السياحة في إيطاليا: شهدت إيطاليا هذا الصيف موسماً سياحياً حافلاً مع اكتظاظ الشريط الساحلي من البندقية إلى صقلية، وارتفاع أسعار الغرف في الفنادق الممتلئة بالنزلاء، وفقاً لما نقلته صحيفة “الاتحاد”. ولم يكن لخبر مراوحة النمو الاقتصادي مستوى الصفر خلال الفصل الثاني من السنة، وقع كبير في العاصمة التي احتلها السياح وخلت من سكانها. ولا تزال القوة الاقتصادية الثالثة في منطقة اليورو تعاني صعوبات، وهي تواجه طلباً داخلياً متدنياً وقطاعاً مصرفيا أضعفته الديون المشكوك في تحصيلها.

مطارات إندنوسيا: استعادت المطارات الاندنوسية عافيتها بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها قبل أسابيع جراء بركان عنيف ضرب مناطق واسعة من البلاد وذكرت السلطات الإندونيسية أنه تم إلغاء عدة رحلات جوية متوجهة إلى جزيرة بالي السياحية وإغلاق المطار بسبب ثوران بركانين شرق وجنوب البلاد. وكانت الحكومة الاندنوسية قررت  إغلاق مطار جزيرة لومبوك، جنوب الأرخبيل الإندونيسي، بسبب سحب الرماد الناجمة عن ثوران بركان رينغاني، مما أدى إلى إلغاء 29 رحلة داخلية وخارجية نحو الجزيرة وتقليص الحركة الجوية لمطار بالي المجاورة التي تستقبل سنويا ملايين السياح.

السياحة بتركيا: تسعى تركيا إلى  تشجيع السياح على زيارة الأماكن الأثرية والطبيعية التي تتم عبها لزيادة مداخيل الساحة التي تمثل رافدا مهما للاقتصاد التركي. وتركز الهيئات السياحية على إبراز مميزات جسر البوسفور لجذب المزيد من السياح الأجانب ويتجه السياح في تركيا إلى أماكن أثرية ومعالم سياحية يعود بعضها إلى قرون خلت كما  توفر السياحة فرص عمل  عديدة حيث ينشط في هذا القطاع شركات عالمية تتوفر على ممثليات لها في اسطنبول وباقي المدن التركية.

بنك انكلترا: أعلن بنك انجلترا خفض الفائدة لأول مرة منذ سبع سنوات ودشن البنك أيضا برنامجين جديدين أحدهما لشراء سندات شركات ذات تصنيف مرتفع بقيمة عشرة مليارات إسترليني والآخر قد تصل قيمته إلى 100 مليار إسترليني ويهدف لضمان استمرار البنوك في الإقراض حتى بعد خفض أسعار الفائدة. وتوقع معظم أعضاء لجنة السياسة النقدية بالمركزي خفض أسعار فائدة البنوك مجددا هذا العام إلى معدل «قريب من الصفر لكن أعلى قليلا منه» إذا كان أداء الاقتصاد ضعيفا كالمتوقع.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى