أخبار وطنية

عناصر نشرة الأخبار من الموريتانية 6 أغشت

العناوين:

* يتواصل توافد حجاجنا الميامين من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، وانطلاق المحاضرات العلمية الهادفة إلى توعية الحجاج بمختلف أركان الحج.

* انطلاق فعاليات الأسبوع الإفريقي التاسع للتلقيح تحت شعار: “محميون معا- اللقاحات تحقق الغرض”.

* العاصمة تحتضن انطلاق أشغال الورشة الوطنية للتحقق من صحة البيانات المتعلقة بجرد كمية المبيدات المنتهية الصلاحية في موريتانيا.

عناصر النشرة:
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة، إلى فخامة السيد الحسن واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار وذلك بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني لجمهورية كوت ديفوار الشقيقة.
وأكد رئيس الجمهورية لنظيره الإيفواري عزم بلادنا القوي على العمل من أجل أن تنمو وتتعزز باطراد، علاقات التعاون التي تجمع بين البلدين.

2* وإلى الديار المقدسة، حيث تتواصل في مكة المكرمة الدروس العلمية التي تهدف إلى توعية حجاجنا الميامين بمختلف أركان الحج وواجباته وسننه، وقد أكد الحجاج على أهمية هذه الدروس واستفادتهم منها.
وتشكل هذه الحلقات العلمية تقليدا سنويا دأب عليه قطاع الشؤون الإسلامية لتبصير الحجاج بمناسك الحج وأخلاق وسلوك الحاج خلال جميع محطات هذا الركن العظيم.

3* وهنا بانواكشوط، حيث انطلقت اليوم بالمركز الصحي للأمومة والطفولة بمقاطعة الميناء في ولاية نواكشوط الجنوبية فعاليات الأسبوع الإفريقي التاسع للتلقيح وذلك تحت شعار: “محميون معا- اللقاحات تحقق الغرض”.
ويهدف هذا الأسبوع، المنظم من طرف وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إلى دعم وتحسين الخدمات المقدمة من قبل البرنامج الموسع للتلقيح.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نخصص حلقة الليلة من ضيف المسائية الإخبارية، التي تأتيكم مباشرة بعد هذه النشرة، لمحاورة السيد المصطفى ولد حبيب الله الناطق باسم البرنامج الوطني للتلقيح.

4* انطلقت اليوم بالعاصمة أشغال ورشة وطنية للتحقق من صحة البيانات المتعلقة بجرد كمية المبيدات المنتهية الصلاحية في موريتانيا، واختيار مواقع المخازن المناسبة لتأمين وإزالة هذه الكمية.
تنظم هذه الورشة من طرف وزارة التنمية الريفية بالتعاون مع اللجنة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف في الساحل “سيلس” ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” وبدعم من الصندوق العالمي للبيئة.

5* اختتمت اليوم أعمال الورشة منظمة من طرف وزارة الداخلية واللامركزية ممثلة في الإدارة العامة للحماية المدنية تحت عنوان: “الحوار الوطني للحد من خطر الكوارث”، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية ومكتب الأمم المتحدة للحد من خطر الكوارث.
وقد أصدر المشاركون في اللقاء عدة توصيات أكدت على ضرورة اعتماد الوسائل الحديثة للتصدي للكوارث والحد من آثارها.

6* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية في نواكشوط أن مقاييس المطر سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد وذلك على النحو التالي.

7* يشهد موسم الخريف الحالي تأخرا في التساقطات المطرية حيث لا تزال بعض المناطق لم تعرف تساقط الأمطار منذ بداية الموسم.
وترى الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية أن التأخر الحالي ناتج عن عدة عوامل يعود بعضها إلى التغيرات المناخية، وتؤكد مع ذلك أن التساقطات المطرية لا تزال متوقعة في المناطق التي لم تشهدها حتى الآن.

8* تعرف مدينة انواذيبو حاليا عمليات تشجير علي الشارع البحري الذي يربط أجزاء واسعة من المدينة الساحلية.
وتشكل هذه العملية وتحويل مدينة انواذيبو إلى مساحات خضراء مطلبا طالما راود سكان العاصمة الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى