أخبار وطنيةتغطية خاصةفيديوهاتنافذة عليالقمة

النافذة اليومية لقناة الموريتانية على القمة: أنشطة الجمعة

اهتمت نافذتنا اليومية على الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية جديد أعمال هذه الاجتماعات بالإضافة إلى تغطية وصول الوفود.

ويمكن إجمال أهم عناصر هذه النافذة في النقاط التالية:

1. اجتماع وزراء المالية العرب: عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعات تحضيرية لصياغة تقرير يتم رفعه إلى القادة العرب.

ويتكون التقرير من سبعة بنود تتناول مواضيع متعلقة باقتصاد وتنمية البلدان العربية.

المؤتمر الصحفي للجامعة العربية: بعيد الاجتماع عقد السيد محمود عفيفي الوزير المفوض المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية عقد نقطة صحفية سلط فيها الضوء على أهم المشاريع التي نوقشت خلال الاجتماع الوزاري لمندوبي المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.

2. وصول الوفود: يتوالى وصول الوفود الوزارية العربية للعاصمة انواكشوط حيث استقبل وزيرا الشؤون الخارجية والتعاون والاقتصاد والمالية عددا من الوزراء في إطار التحضيرات الممهدة لمجلس القادة العرب يومي 25 – 26 من الشهر الجاري.

واستقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون وزراء خارجية كل من مصر وليبيا وفلسطين واليمن وذلك للمشاركة في اجتماعات وزراء الخارجية المحضرة للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر قمة الدول العربية، وقد عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون لقاءات مع ضيوفه بحضور السفراء المعتمدين لبلدانهم في انواكشوط، وتقدم وزراء الخارجية بتصريحات للموريتانية بعيد وصولهم:

  • وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري قال إنه يأمل أن تتكل جهود القمة بالنجاح وأن ما شاهده من ترتيبات في المطار ينم عن جاهزية تامة.
  • وزير الخارجية الليبي السيد محمد الطاهر سيالة أعرب عن أمله في أن تكون اجتماعات قمة انواكشوط تاريخية وأن يصدر عنها ما يخدم الأمة العربية.
  • وزير الخارجية الفلسطيني السيد رياض المالكي أكد أن مهمة الوفد الفلسطيني هي إنجاح القمة لأن نجاحها نجاح لموريتانيا والعرب جميعا.
  • نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني السيد عبد الكريم المخلافي أعرب عن سعادته بزيارة موريتانيا التي تربطها علاقات كثيرة باليمن، وأضاف أن انعقاد مؤتمر القمة العربي بموريتانيا شرف للعرب.

مداخلة موفدنا إلى مطار انواكشوط الدولي ام التونسي سعيد ولد حبيب الذي قدم ملخصا عن المستجدات حول وصول الوفود المشاركة في قمة جامعة الدول العربية.

3. الاستعدادات الصحية: اتخذت السلطات العمومية جملة من الإجراءات والتدابير في مجالي الصحة والحماية المدنية شملت تخصيص رقم أخضر لاستقبال الحالات الاستعجالية وفتح مركز من فئة “ب” بمطار انواكشوط الدولي ام التونسي.

4. استعدادات التجهيز: استعدادا لاستقبال ضيوف موريتانيا من الأشقاء العرب نفذ القطاع المعني بالطرق عمليات واسعة لترميم وتأهيل المحاور الطرقية الرئيسية بالعاصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى