النشرة المتلفزة

النشرة الإخبارية المفصلة لقناة الموريتانية يوم الخميس 19 مايو

بثت قناة الموريتانية النشرة الرئيسية ليوم الخميس 19 مايو والتي استعرضت في عناوينها:

* رئيس الجمهورية يتسلم رسالة خطية من الرئيس المالي تتعلق بعلاقات الصداقة والأخوة التي تربط الشعبين الشقيقين.

* خلال اجتماعه الأسبوعي مجلس الوزراء يصادق على جملة من مشاريع المراسيم المتعلقة بتحسين تسيير الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العالي.

* منطقة انواذيبو الحرة تسلط الضوء في يوم إعلامي على التطور الحاصل في هذا القطب التنموي الاستراتيجي.

الأخبار الوطنية:

برقية الرئيس

1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الكاميرون السيد بول بيا بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وقد أكد رئيس الجمهورية في هذه البرقية لنظيره الكاميروني حرصه على تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين.

استقبال الرئيس

2* تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز القصر الرئاسي رسالة خطية من الرئيس المالي السيد إبراهيم بوباكار كيتا.

وقام بتسليم الرسالة السيد عبدولاي اديوب، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي المبعوث الخاص للرئيس المالي خلال استقبال خصه به رئيس الجمهورية.

وتتعلق هذه الرسالة بعلاقات الصداقة والأخوة التي تربط الشعبين الشقيقين.

3* وفي أعقاب اللقاء أدلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي لقناة الموريتانية بالتصريح التالي.

مجلس الوزراء

4* اجتمع مجلس الوزراء بالقصر الرئاسي في جلسته الأسبوعية العادية تحت رئاسة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وقد درس المجلس وصادق على جملة من مشاريع المراسيم يتعلق بعضها بتحسين تسيير الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العالي.

البيان الكامل لمجلس الوزراء مع الزميل محمد سيد أعبيد.

المؤتمر الصحفي

5* عقد وزيرا الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد محمد الأمين ولد الشيخ والتجهيز والنقل السيد أحمد سالم ولد عبد الرؤوف مؤتمرا صحفيا للتعليق على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

وقدم وزير التجهيز والنقل عرضا حول اتفاقية العبور الدولي والإجراءات المتخذة للتحضير لهذه الاتفاقية، كما رد الوزيران على أسئلة الصحفيين الذين حضروا هذا المؤتمر الصحفي الأسبوعي.

الداخلية/اكجوجت

6* اختتم وزير الداخلية واللامركزية زيارة التفقد والاطلاع التي قادته إلى ولايات تيرس الزمور، آدرار وإنيشيري.

وقد شكلت مدينة أكجوجت المحطة الأخيرة من هذه الزيارة التي مكنته من عقد سلسلة اجتماعات بالسلطات الإدارية والأمنية وتفقد بعض المصالح التابعة لقطاعه.

المنطقة الحرة

7* وهنا في انواكشوط، احتضنت غرفة التجارة والصناعة والزراعة أشغال يوم إعلامي حول منطقة نواذيبو الحرة الحصيلة والآفاق.

ويهدف هذا اليوم الذي دأبت سلطة منطقة نواذيبو الحرة على تنظيمه منذ السنة الماضية إلى تسليط الضوء على التطور الحاصل في هذا القطب التنموي الاستراتيجي ومناقشة التقرير السنوي للمنطقة لسنة 2015 وآفاق عملها.

الدرك الوطني

8* وفي عاصمتنا الاقتصادية، احتفل الدرك الموريتاني والحرس المدني الإسباني بمرور عشر سنوات على انطلاق التعاون بينهما.

وقد شمل التعاون بين الجانبين عدة مجالات من بينها المساعدة الفنية والتكوين وتبادل الخبرات في مجالات الهجرة السرية والجريمة المنظمة وإغاثة المنكوبين، وتنظيم دوريات مشتركة لمراقبة الشواطئ.

ندوة الجامعة

9* نظمت جامعة نواكشوط بكلية العلوم القانونية والاقتصادية ندوة حول “خطاب رئيس الجمهورية في النعمة: رؤية إستشرافية لمستقبل أفضل”.

وتنظم هذه الندوة في سياق التفاعل مع الخطاب الذي ألقاه رئيس الجمهورية في الثالث من مايو بمدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي.

اليوم التربوي / لكصر

10* جمعت مفتشية التعليم بمقاطعة لكصر الأسرة التربوية في هذه المقاطعة من خلال تنظيم يوم تربوي، تخللته بعض العروض التي عالجت مختلف الظواهر الاجتماعية والثقافية والحث على الأخذ بناصية العلم والمعرفة ونبذ الكسل والتحلي بروح الوحدة الوطنية.

ويأتي تنظيم هذا اليوم التربوي في إطار الأنشطة التربوية المقررة من طرف وزارة التهذيب الوطني لاكتشاف قدرات التلاميذ ومواهبهم.

القناة التعليمية

11* تميزت سنة 2015 بقرارات جسدت حرص السلطات العمومية على الرفع من أداء المنظومة التربوية والاهتمام بالتعليم كرافعة أساسية للتنمية.

ومن أبرز هذه القرارات إنشاء التلفزة المدرسية التي ستمكن التلاميذ من متابعة الدروس عبر الشاشة الصغيرة حيث سيبدأ بثها التجريبي عبر قناة الموريتانية قريبا.

سفارة فلسطين

12* أحيت سفارة دولة فلسطين بمقرها في نواكشوط الذكرى الثامنة والستين للنكبة التي تصادف الخامس عشر مايو من كل سنة.

وبهذه المناسبة ثمن سعادة السيد جمال الدين صباح، القائم بأعمال السفارة دعم ومساندة الشعب الموريتاني بقيادة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز للشعب الفلسطيني ونضاله من أجل الحرية والاستقلال والرعاية الكبيرة التي تحظى بها الجالية الفلسطينية المقيمة في موريتانيا.

وأكد القائم بالأعمال تمسك الشعب الفلسطيني بوطنه فلسطين وحق العودة وتقرير المصير ومواصلة النضال حتى يتحقق الاستقلال وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف.

الأخبار الدولية:

الطائرة المصرية

13* دوليا في هذه النشرة، تحطمت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران في البحر المتوسط.

وقد كان على متن هذه الطائرة ما يزيد على ستين شخصا في رحلة لها بين باريس والقاهرة، وما زالت عمليات البحث عن المفقودين جارية في البحر جنوب جزيرة كارباثوس اليونانية.

ليبيا/ مواجهات

14* دعت حكومة الوفاق الوطني الليبية الدول الكبرى الداعمة لها إلى التعجيل في تسليحها بعد ساعات من مقتل 32 من مقاتليها في معارك مع تنظيم الدولة غرب مدينة سرت الساحلية.

وقد تناولت وكالات الأنباء مقتل عدد من عناصر القوات الحكومية في معارك ضد التنظيم وتفجير سيارة مفخخة في المنطقة الممتدة من سرت وصولا إلى بلدة أبو قرين الواقعة على بعد نحو 130 كلم غربا.

نيجيريا/بوكو حرام

15* عثرت السلطات النيجيرية على فتاة اخطفتها جماعة بوكو حرام منذ أكثر من عامين، وهي أول فتاة يتم إنقاذها من بين أكثر من مئتين خطفن في هجوم على مدارس في شيبوك شمال شرق البلاد.

وقالت رابطة آباء الفتيات المفقودات إن الفتاة كانت في سيارة عسكرية عند مقر إقامة قائد المنطقة في تشيبوك، وكانت تحمل رضيعا.

ونقل نشطاء عن الفتاة قولها إن زميلاتها مازلن في غابة سامبيسا ويخضعن لحراسة مشددة.

النشرة الاقتصادية:

العملات

1* أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

قمة مجموعة السبع

2* تنتظر قمة مجموعة الدول السبع الغنية المقررة في اليابان الأسبوع القادم ملفات تتعلق بالعملات والنمو وسط تباين في وجهات النظر بين وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجموعة السبع.

الاقتصاد الياباني

3* حقق الاقتصاد الياباني نموا بأسرع وتيرة في سنة في الربع الأول لهذا العام، حيث نما ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 1.7 % على أساس سنوي في الربع الأول ما فاق متوسط التوقعات السوقية بزيادة نسبتها 0.2 % بحسب ما أوردت بيانات حكومية.

محللون اقتصاديون أشاروا الى أن النمو كان سببه قفزة في الاستهلاك هذا العام لكنهم أيضا حذروا من أن الانتعاش ليس قويا بما يكفي لتبديد المخاوف من حدوث انكماش خلال الربع الحالي.

وارتفع استهلاك الأفراد الذي يشكل 60 % من الناتج المحلي الإجمالي 0.5 بالمئة حيث زادت نسبة انفاق الاسر على أجهزة التلفزيون والغذاء والمشروبات والاستجمام.

اتشيلي معادن

4* توقع خبراء في تشيلي – أكبر منتج للنحاس في العالم – ارتفاع أسعار المعدن بنحو الثلث على المدى الطويل، بسبب تكهنات زيادة الطلب من جانب الصين التي تتصدر قائمة أكثر الدول استهلاكا للمعدن.

ومن المتوقع ان يصل متوسط سعر النحاس إلى 6.330 دولار للطن بعد عام 2018.

وكان سعر النحاس قد ارتفع بنسبة 8% منذ أدنى مستوياته في يناير الماضي، ليتداول عند مستوى 4.667 طن اليوم.

واعتبر الخبراء ” أن الإنتاج لا يشهد ارتفاعا في الاستثمارات مقارنة مع الطلب على النحاس، حيث أن الأسعار سوف تبقى قرب مستوياتها الحالية حتى نهاية العام الجاري.

المؤشرات

5* تطورات أهم الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

النشرة الرياضية:

المنتخب

1*قال مدرب المنتخب الوطني للشباب اقل من 20 سنة،الفرنسي فيسان روتيرو ،أن المنتخب جاهز لتحقيق الانتصار الذي تنتظره الجماهير الرياضية الوطنية ، وذلك خلال المباراة التي ستقام غدا بالملعب الاولمبي أمام المنتخب المالي ضمن ذهاب الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا لفئة الشباب ،زامبيا 2017.
وأضاف المدرب انه قام باستدعاء ابرز اللاعبين المحليين الشباب الذين ساهموا في تحقيق العبور الى الدور الثاني أمام المنتخب الجزائري خلال الدور الأول من التصفيات .
مشيرا إلى انه تم تدعيم صفوف المنتخب ببعض اللاعبين الجدد اللذين غابوا عن الدور الأول ، واللذين قد يشكل تواجدهم في مباراة الغد عنصر المفاجئة بالنسبة للمنتخب الضيف ، وذلك لكونهم مجهولين من طرفه.
المدرب دعا الجماهير الوطنية إلى مساندة المنتخب بكثرة وتشجيعه من داخل مدرجات الملعب الاولمبي نظرا لما يشكله ذلك من ضغط نفسي ومعنوي على لاعبي المنتخب الخصم.

الطاقم التدريبي

2*وفي سياق متصل اختارت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف ، الحكم الملغاشي حمادة الموسى نامبياند رازا لإدارة المباراة التي ستجمع منتخبنا الوطني للشباب بنظيره المالي غدا بالملعب الاولمبي .
وسيكون في مساعدة الحكم حمادة كلا من مواطنيه ،فولمونانا فرديناند جينورو كمساعد أول و بير جان أريك آندريفوفوني كمساعد ثاني و عبدول وهابى كانوسو كحكم رابع .
فيما اختارت ذات اللجنة المغربي عبد الرحيم العرجون كمراقب للمباراة.
وقد بدا الحكم الدولي من مدقشقر، حمادة و البالغ من العمر 31 سنة ، التحكيم الدولي منذ العام 2010 ، حيث قاد عدة مناسبات رياضية كبيرة من أبرزها نهائي كاس أمم إفريقيا للاعبين اقل من 23 عاما خلال ديسمبر من العام الماضي بين نيجيريا والجزائر في العاصمة السنغالية داكار ، وكذلك المباراة الافتتاحية لبطولة افريقيا للامم بين رواند و الكوديفوار.
كما تم اختياره كافضل حكم من مدقشقر وذلك من طرف الصحافة الرياضية الملغاشية خلال السنة الحالية .

الووشو كينغ فو

3*نظمت الاتحادية الموريتانية للووشو كينغ فو،دورة تدريبية في مجال تقنيات اللعبة، بمدن : الاك ، بوغى ، باببى ، كيهيدي .
الدورة الأولى من نوعها،تم تنظيمها بالتعاون الفني مع الاتحاد الإفريقي للعبة، بمشاركة عدد من المكونين الموريتانيين، الحاصلين على الأحزمة السوداء في هذه الرياضة القتالية، إضافة إلى وجود خبير منتدب من طرف الاتحاد الإفريقي مختص في مجال تقنيات وأساليب التدريب في رياضة الووشو هو السيد شريف حيدرا.
وقد شملت الدورة التي دامت لمدة أسبوع مختلف الفنيات و التقنيات التي تتميز بها هذه الرياضة القتالية النبيلة ، خاصة في مجال أساليب السان شو أو الساندا التي تعتمد على الدفاع عن النفس والقتال إضافة الى الأسلوب الجنوبي والشمالي والتايجي والأفعى والنسر وغيرها من الأساليب الكثيرة التي تشملها هذه الرياضة.
وقد استفاد من الدورة عدد من لاعبي ومدربي رياضة الووشو في المدن التي شملتها الدورة.
وقد جرت فعاليات هذه الدورة بحضور رئيس الاتحادية الوطنية للووشو و الاتحادية الوطنية للتيكواندو ونائب رئيس الاتحادية الموريتانية للجيدو ، إضافة إلى عدد من الشخصيات المهتمة بهذه الرياضة.

وتولى رئاسة تحرير النشرة الزميل لبات ولد امديح، وقدمها الزميل محمد ولد حي، وقدم النشرة الاقتصادية الزميلة الغاليه بنت أعمر شين، وقدم النشرة الرياضية الزميل محمد ولد طلحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى