النشرة المتلفزة

النشرة الإخبارية لقناة الموريتانية يوم السبت 14-5-2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم السبت 14 مايو 2016 والتي جاء في عناوينها:

* ولايات نواكشوط الثلاث تحتضن انطلاق الحملة التحسيسية الخاصة بإبلاغ مضامين خطاب رئيس الجمهورية في المهرجان الشعبي بمدينة النعمة.

* ملف النشرة: امبيكت لحواش.. مشاريع أنجزت وأخرى قيد الإنجاز.

* انفجار بضواحي مدينة ديار بكر التركية يتسبب في مقتل أربعة من عناصر حزب العمال الكردستاني وإصابة عدد من المدنيين.

واستعرضت النشرة الأخبار الوطنية كما يلي:

البيطرة

1* بدأت بنواكشوط أعمال ورشة تحسيس وتعبئة للبرلمانيين حول الخطوط التوجيهية التطوعية للحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصائد الأسماك والغابات.

وترمي هذه الورشة المنظمة من قبل التجمع الوطني للرابطات الرعوية إلى إطلاع البرلمانيين من نواب وشيوخ على مضمون التوجهات التطوعية التي تشجع نفاذ الفقراء إلى الأرض والصيد والغابات في إطار محاربة منطقية للفقر.

بعثات الحكومة

2* وفي العاصمة نواكشوط دائما، انطلقت الحملة التحسيسية لإبلاغ مضامين خطاب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في المهرجان الشعبي الذي احتضنته مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي.

التقرير التالي يتضمن أنشطة هذه الحملة على مستوى ولاية نواكشوط الشمالية.

مركز مبدأ

3* نظم المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الإنسانية بالتعاون مع المنتدى العالمي للوسطية في نواكشوط ندوة دولية تحت عنوان “أثر العنف والصراعات المسلحة على المجتمعات”.

ويشمل برنامج الندوة نقاش مواضيع تتعلق بالنزاعات المسلحة والعنف والارهاب ودور وسائل الاعلام في النزاعات.

رابطة آباء التلاميذ

4* وفي الشأن التربوي، تم بولاية نواكشوط الشمالية انطلاق أنشطة الاتحاد الجهوي لرابطات آباء التلاميذ الرامية إلى تحسيس الآباء والأمهات بضرورة الحفاظ على الأطفال وتربيتهم وفق المناهج السليمة.

وقد تميزت هذه التظاهرة بالعديد من العروض التي عالجت القضايا المرتبطة بضرورة مراقبة ومتابعة الأطفال خارج أوقات الدراسة.

السينمائيين نواذيبو

5* ونتحول إلى العاصمة الاقتصادية نواذيبو التي احتضنت ندوة علمية حول المقاومة الوطنية، نظمها اتحاد السينمائيين الموريتانيين على مستوى هذه المدينة.

وقد تضمنت هذه الندوة تسليط الضوء على تاريخ المقاومة الوطنية بشكل عام والتضحيات الجسام التي تخللت هذه الحقبة من تاريخ البلاد.

دورة تكوينية

7* انطلقت بمركز هيئة النجدة للحالات الاستعجالية بمقاطعة الميناء أعمال دورة تكوينية في المجال الإعلامي وفنون المسرح لصالح 25 شابا.

وتهدف الدورة التي تدوم سنة كاملة إلى تكوين الشباب المشاركين في مجالات الإعلام وفنون المسرح والتمثيل وذلك لدمجهم في الحياة النشطة.

وفي كلمة له بالمناسبة قال عمدة بلدية الميناء السيد الطالب أحمد ولد امبارك إن الورشة تشكل مبادرة رائدة تدخل في إطار تنمية البلدية من خلال مكافحة البطالة والفقر في أوساط الشباب.

رئيس الهيئة السيد عمار عالي صال قال إن هذا التكوين سيفتح آفاقا واعدة للعديد من الشباب لولوج سوق العمل بعد اكتساب المعارف والمهارات الضرورية.

أطباء الأسنان

8* وفي المجال الصحي عقدت نقابة أطباء الأسنان الموريتانيين مؤتمرها الرابع تحت شعار “معا من أجل تطوير مهنتنا.

وقد شكلت فعاليات هذا المؤتمر فرصة لنقيب أطباء الأسنان الموريتانيين الدكتور يوسف ولد حرمة الله للتأكيد على أهمية المهنة وما تتطلبه من شفقة وحنان من قبل الأطباء تجاه المرضى والتحلي بالأخلاق المهنية الفاضلة.

وسيتضمن هذا المؤتمر انتخاب رئيس وأعضاء مكتب النقابة من قبل أطباء الأسنان.

وفي جديد الأخبار الدولية جاءت العناصر التالية:

نيجيريا

9* ومن الأنباء الدولية في هذه النشرة، احتضنت العاصمة النيجيرية أبوجا قمة دولية أمنية للتصدي لجماعة بوكو حرام التي ما زالت تشكل تحديا أمنيا في هذه المنطقة.

وتشكل القمة مؤشرا لتعاون عسكري إقليمي ودعم دولي لإنهاء تمرد هذه المجموعة الإرهابية.

وقد أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال وصوله للعاصمة النيجيرية أبوجا أن بوكو حرام ما زالت تشكل خطرا رغم الإنجازات التي تحققت في مجال التصدي لهذه الجماعة في نيجيريا.

تركيا

10* أعلنت وزارة الداخلية التركية عن مقتل أربعة من عناصر حزب العمال الكردستاني وإصابة مدنيين بجروح إثر انفجار قنابل كانوا يحملونها على متن شاحنة في إحدى ضواحي ديار بكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا.

ويأتي هذا الانفجار بعد مضي ساعات على إصابة ثمانية أشخاص على الأقل بجروح في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من ثكنة عسكرية في اسطنبول.

واستعرضت النشرة جديد الأخبار الرياضية التي كانت من تقديم الزميل محمد ولد طلحه.

وفي الأخير تم بث ملف النشرة

11* شهدت مدينة امبيكت لحواش التي تم استحداثها مؤخرا تشييد العديد من المنشآت الحيوية الهامة في تثبيت السكان وخلق تنمية مستديمة بهذه المنطقة الواقعة في أقصى الناحية الشرقية من البلاد.

الزميل سعيد ولد حبيب أعد الملف التالي حول التطورات التنموية الحاصلة بهذه المقاطعة التابعة لولاية الحوض الشرقي.

وتولى رئاسة تحرير النشرة الزميل لبات ولد امديح وقدمها الزميل فتى ولد متالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى