أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةتغطية خاصةنافذة عليالقمة

النشرة الرئيسية لقناة الموريتانية الخميس 28 يوليو 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الخميس والتي جاء في عناوينها:

* مجلس الوزراء يصادق على عدد من مشاريع المراسيم ويوجه التهاني للشعب الموريتاني بمناسبة نجاح تنظيم القمة العربية السابعة والعشرين.

* تخرج الدفعة التاسعة من المدرسة الوطنية للأركان التي تضم واحدا وأربعين ضابط أركان من مختلف التخصصات.

* السلطات القضائية الفرنسية تعلن التعرف رسميا على المنفذ الثاني للهجوم على كنيسة روان.

وفي التفاصيل جاءت العناصر التالية:

اجتماع الحكومة: مجلس الوزراء في اجتماعه على مشروع مرسوم يتعلق بمخطط تقطيع احتياط عقاري جديد في مقاطعة تفرغ زينه بنواكشوط الغربية. واستمع المجلس إلى بيان يتعلق بتقييم تنفيذ الاستيراتيجية الوطنية للتسيير المسؤول من أجل تنمية مستدامة لقطاع الصيد، وآخر حول إعادة هيكلة قطاع الأدوية البيطرية.

المؤتمر الصحفي: علق كل من وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد محمد الأمين ولد الشيخ ووزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد اشروقه ووزيرة البيطرة السيدة فاطمة فال بنت اصوينع على نتائج اجتماع مجلس الوزراء. واستعرض السادة الوزراء المراسيم والبيانات المقدمة أمام المجلس وردوا على أسئلة الصحفيين المتعلقة بهذه البيانات وبأهم قضايا الساحة الوطنية.

الأمطار: أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن كميات من الأمطار تساقطت مؤخرا على العديد من المناطق في بعض الولايات الداخلية.

استقبال الجمعية الوطنية: استقبل رئيس الجمعية الوطنية السيد محمد ولد ابيليل بمكتبه صاحب السعادة السيد مهمت بلير سفير تركيا في بلادنا. وخلال الاستقبال تطرق السفير التركي للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين وشعبيهما وسبل تعزيزها خاصة في المجال البرلماني. كما كان اللقاء مناسبة عبر خلالها الدبلوماسي التركي عن إعجابه بالنجاح الذي حققته موريتانيا من تنظيم القمة العربية السابعة والعشرين في ظرف زمني قياسي مقارنة بالآجال التي يتطلبها حدث بهذا الحجم. حضر اللقاء الأمين العام للجمعية الوطنية وكالة السيد محمد ولد محمود إبراهيم.

تخرج دفعة الأركان: أشرف وزير الدفاع الوطني رفقة قائد الأركان العامة للجيوش على حفل تخرج الدفعة التاسعة من المدرسة الوطنية للأركان. وتضم هذه الدفعة واحدا وأربعين ضابط أركان من مختلف التخصصات.

متابعة معرض الكيطنه: احتضنت ساحة مجموعة انواكشوط الحضرية فعاليات النسخة الأولى من معرض الكيطنه للتمور. ويأتي تنظيم هذا المهرجان تزامنا مع انعقاد القمة العربية بانواكشوط للتعريف بالتمور الوطنية وترقية تسويقها وكذلك السياحة الواحاتية الوطنية.

الدورة التكلميلية للباكلوريا: انطلقت اليوم على عموم التراب الوطني امتحانات الدورة التكميلية للباكلوريا للعام الدراسي 2015 – 2016، كما انطلقت أيضا مسابقات دخول ثانويات الامتياز. وقد أكد المشاركون في هذه الامتحانات أنها تمت في ظروف جيدة ومطمئنة.

الباكالوريا بنواذيبو: أدى والي الولاية السيد محمد فال ولد أحمد يوره زيارة تفقد للمركز الذي تنظم فيه امتحانات الدورة التكميلية لشهادة الباكلوريا حيث اطلع على الظروف التي تجري فيها هذه المسابقة. كما تفقد الوالي بعض المراكز التي تجري بها مسابقات دخول ثانويات الامتياز بالمدينة. وشملت الزيارة كلا من الإعدادية رقم (1) والثانوية رقم(2) حيث اطلع الوالي رفقة الوفد المرافق له على سير الامتحانات والظروف التي تجري فيها. وتتضمن المسابقة مرحلتين تتعلق أولاهما بدخول المرحلة الإعدادية ويشارك فيها 561 مترشحا فيما تتعلق المرحلة الثانية بدخول السنة الخامسة من المستوى الثانوي ويشارك فيها 171 مترشحا.

مؤتمر صحفي: احتضن مقر مؤسسة المعارضة الديمقراطية في العاصمة مؤتمرا صحفيا خصص لتسليط الضوء على بعض القضايا الراهنة. حضر هذا المؤتمر الصحفي أعضاء مجلس الإشراف على مؤسسة المعارضة الديمقراطية. وقد تناولت أسئلة الصحفيين المشاركين في هذا المؤتمر المشاركة السياسية لمؤسسة المعارضة وعلاقتها بالدولة وتفعيل أدائها وسبل النهوض به نحو الأفضل.

التصريح: زعيم مؤسسة المعارضة الديمقراطية السيد الحسن ولد محمد طالب بالمزيد من التعاون بين الحكومة والمؤسسة مثمنا تحضير وتسيير قمة نواكشوط.

آثار القمة على انواكشوط: شهدت مدينة انواكشوط تطورا ملحوظا وتحسنا في الواجهة بالتزامن مع انعقاد القمة العربية السابعة والعشرين. وقد انعكس هذا التطور من خلال ملتقيات الطرق والشوارع الكبيرة وأماكن الإقامة والفنادق التي غيرت وجه العاصمة.

الصيد بانواذيبو: احتضن مركز المعرفة بمدينة انواذيبو حفل تخليد الذكرى الرابعة لقرار رئيس الجمهورية القاضي بتخصيص الصيادين الموريتانيين بصيد الأخطبوط. وقد جاء هذا القرار على إثر المفاوضات التي جرت بلادنا والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد سنة 2012.

هجوم الكنسية: أعلنت النيابة العامة في فرنسا أنها تعرفت رسميا على المنفذ الثاني للهجوم على كنيسة روان، الذي هو عبد المالك نبيل بوتيجان، وإنه أدرج على قائمة التطرف مؤخرا. ونقل عن مسؤول بالنيابة العامة القول إن ثمة “احتمالا كبيرا جدا” أن يكون بوتيجان هو نفسه الرجل الذي يظهر في الصورة التي قدمت لأجهزة الشرطة قبل أربعة أيام من الهجوم. وأكد مصادر إعلامية فرنسية أن المنفذ الثاني يشبه إلى حد كبير مشتبها به كانت السلطات تبحث عنه منذ الثاني والعشرين يوليو الجاري، أي قبل ثلاثة أيام من الاعتداء الذي وقع على كنيسة سانت إتيان دو روفريه بالقرب من روان.

مؤتمر الديمقراطيين الأمريكيين: أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب ألقاه أمام المؤتمر العام لـ”الحزب الديمقراطي” في فيلادلفيا أن هيلاري كلينتون “جاهزة لمنصب القيادة العامة”، مشددا على أنها “لن تستسلم قبل تدمير” تنظيم “الدولة” في حال وصولها إلى الحكم. وحمل أوباما على خصم كلينتون الجمهوري دونالد ترامب مشيرا إلى أنه خلال المؤتمر العام الذي عقده “الحزب الجمهوري” الأسبوع الماضي لتنصيب مرشحه “لم يكن هناك عرض لحلول جدية للمشكلات الملحة، وإنما مجرد تأجيج لمشاعر النقمة والكراهية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى