أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةتغطية خاصةنافذة عليالقمة

النشرة الرئيسية لقناة الموريتانية يوم الأحد 7 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الأحد 7 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* رئيس الجمهورية يصل إلى العاصمة اتشادية انجامينا لحضور حفل تنصيب رئيس جمهورية اتشاد الشقيقة.

* بدعوة من أردوغان، الأتراك يقيمون مهرجانا مليونيا في إسطنبول دعما للديمقراطية وتنديدا بمحاولة الانقلاب منتصف الشهر الماضي.

* وفي ملف النشرة: قمة نواكشوط.. نتائج رفعت التحديات.

وفي التفاصيل جاءت العناصر التالية:

وصول رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز: وصل سيادته، إلى العاصمة التشادية انجامينا لحضور حفل تنصيب رئيس جمهورية تشاد الشقيقة. واستقبل رئيس الجمهورية لدى سلم الطائرة بمطار حسن جاموس بانجامينا من طرف الرئيس التشادي السيد إدريس ديبي اتنو وحرمه إضافة إلى أعضاء الحكومة التشادية وكبار الشخصيات. وخصص لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز استقبال رسمي وشعبي لدى وصوله العاصمة التشادية. وأجرى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ونظيره التشادي محادثات في قاعة الشرف بمطار انجامينا تناولت العلاقات الأخوية التي تربط البلدين وسبل تعزيزها.

مغادرة الرئيس: وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز قد غادر نواكشوط صباح اليوم، متوجها إلى انجامينا لحضور حفل تنصيب رئيس جمهورية التشاد الشقيقة. وقد ودع رئيس الجمهورية لدى مغادرته مطار نواكشوط الدولي (أم التونسي) من طرف الوزير الأول السيد يحي ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة والمدير المساعد لديوان رئيس الجمهورية ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية. ويرافق رئيس الجمهورية في هذا السفر، السيدة الاولى مريم بنت أحمد الملقبة تكبر، ووفد هام يضم على الخصوص السادة: – إسلكو ولد أحمد إزيد بيه وزيرَ الشؤون الخارجية والتعاون – آميدي كامرا وزيرَ البيئة والتنمية المستدامة – احمد ولد باهيه مديرَ ديوان رئيس الجمهورية – اللواء لبات ولد المعيوف قائدَ الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية – أحمد ولد اباه، مستشارا برئاسة الجمهورية – سيدني سوخنا مكلفا بمهمة في رئاسة الجمهورية – محمد سالم ولد مرزوك مستشارا برئاسة الجمهورية – الحسين ولد الناجي مستشارا برئاسة الجمهورية.

الاستجمام على الشاطئ: تشهد الشواطئ الرملية لمدينة انواكشوط إقبالا متميزا في فصل الصيف حيث تتزايد أعداد المستجمين الباحثين عن التمتع بنسمات البحر وقضاء أوقات ممتعة. وتحرص الأسر على اصطحاب الأطفال إلى البحر بحثا عن الراحة والاستجمام.

محطات النقل الطرقي: وبينما يختار البعض الاستجمام على شواطئ البحر، يفضل آخرون التوجه إلى داخل البلاد مع تساقط قطرات المطر الأولى لقضاء فصل الخريف في أجواء البادية. ويزداد إقبال المواطنين في هذه الفترة على محطات النقل حيث يتوجهون إلى مواطنهم الأصلية لقضاء عطلة الصيف بين الأهل والأحبة بعد أن كان الكثيرون يفضلون قضاءها خارج الوطن.

سوق التمور ” الكيطنه”: مع حلول موسم الكيطنة، تنتعش أسواق التمور في العاصمة نواكشوط حيث يقبل المواطنون الذين لم يحالفهم الحظ في التمتع بأجواء الكيطنة على اقتناء مختلف أصناف التمور المعروضة في السوق.

نشاط تواصل: نظم حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) بمقره المركزي بمقاطعة لكصر حفلا للاحتفاء بمجموعات من المنضمين الجدد للحزب. وقد حضر الحفل إلى جانب رئيس الحزب محمد جميل منصور كبار الشخصيات القيادية في الحزب. وشكر قادة الحزب المنضمين الجدد على اختيارهم لنهجه السياسي. وقد تناول الكلام في الحفل ممثلو المجموعات والمبادرات المنضمة الذين شرحوا أسباب اختيارهم وانتمائهم لهذا الحزب.

التصريح: رئيس حزب تواصل، السيد محمد جميل ولد منصور حيى في كلمته بالمناسبة المنضمين الجدد مرحبا بشكل خاص بالمجموعات الشبابية المنضمة.

أخبار دولية:

فلسطين: شارك عشرات المواطنين الفلسطينيين من بينهم أطفال في غزة في وقفة تضامنية مع الأسير المعتقل محمد الحلبي، مدير مكتب مؤسسة الرؤية العالمية بغزة. وشارك عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية العاملة في قطاع غزة، إلى جانب المواطنين في الوقفة التضامنية. ويقبع الحلبي في سجون الاحتلال منذ سبعة وخمسين يوماً إذ تتهمه إسرائيل بتحويل أموال لحركة حماس وجناحها المسلح كتائب القسام، فيما فندت الحركة الادعاءات الإسرائيلية، ونفت أن يكون الحلبي عضوا فيها.

تركيا: توافد الأتراك على ميدان “يني كابي” في إسطنبول حيث شاركوا في المظاهرة المليونية التي دعا إليها الرئيس أردوغان وأيدتها أحزاب المعارضة الرئيسية، تنديدا بمحاولة الانقلاب منتصف الشهر الماضي. وقد ألقى الزعماء المشاركون في التجمع ومن بينهم الرئيس أردوغان ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان خطابات حيّوا فيها ملايين المشاركين في التظاهرة التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعما للديمقراطية ووقوفا في وجه الانقلاب. وقالت مصادر إعلامية إن التظاهرة التي أطلق عليها “تجمع الديمقراطية والشهداء”، لم تشهد رفع أي أعلام حزبية، بل كان العلم التركي هو الوحيد الذي رفعه المشاركون.

بلجيكا: أعلن رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال فتح تحقيق قضائي في “محاولة اغتيال إرهابية” غداة الهجوم الذي نفذه رجل بساطور على شرطيتين أمس بمدينة شارل روا البلجيكية وقتلت الشرطة في الحال منفذ الهجوم الذي سبق أن لوحق بجرائم حق عام في بلجيكا. وقد تم تبني الاعتداء من طرف تنظيم الدولة الذي أكد اليوم في بيان له، أن الرجل الذي نفذ الهجوم هو من رجال التنظيم.

تايلاند: وافق اثنان وستون بالمائة من الناخبين بتايلاندا على الاستفتاء الدستوري الجديد الذي يدعمه المجلس العسكري الحاكم في تايلاندا، ويمهد الطريق أمام إجراء انتخابات عامة السنة المقبلة. وكان الناخبون أدلوا بأصواتهم اليوم في هذا الاستفتاء الذي يعد أول اختبار حقيقي للمجلس العسكري برئاسة رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا. وكان أوتشا قد حد من النشاط السياسي في البلاد منذ توليه السلطة في انقلاب عسكري عام 2014. وقوبل الدستور الموافق عليه اليوم بانتقادات محلية ودولية، تقول إن التعديلات الجديدة ستعزز سلطة المجموعة العسكرية الحاكمة في تايلاندا.

ملف النشرة “قمة نواكشوط.. نتائج رفعت التحديات”: يرى الكثير من المراقبين أن قمة نواكشوط التي التأمت نهاية الشهر الماضي حققت نتائج هامة تنضاف إلى سجل بلادنا على المستويين الوطني والدولي. حول هذا الموضوع نتابع ملفا من إعداد الزميل الشيخ ولد امحيميد بعنوان: قمة نواكشوط.. نتائج رفعت التحديات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى