أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةفيديوهاتنافذة عليالقمة

النشرة الرئيسية لقناة الموريتانية يوم الأربعاء 3 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الأربعاء 3 أغشت 2016 والتي اهتمت في عناوينها بما يلي:

* العاصمة انواكشوط تحتضن انطلاق أشغال ورشة خاصة بعرض نتائج دراسة الجدوائية لإنشاء حاضنة لمؤسسات الإعلام والاتصال.

* الرئيس التونسي يكلف رسميا، وزير الحكم المحلي القياديَ في حزب نداء تونس بتشكيل حكومة جديدة.

* الصين تطلق تحذيرا من إعصار “نيدا” الذي ضرب جنوب البلاد وبلغت خسائره المادية نحو مليار دولا.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

ورشة تقنيات الإعلام: انطلقت بانواكشوط أشغال ورشة خاصة بعرض نتائج دراسة الجدوائية لإنشاء حاضنة مؤسسات تقنيات الإعلام والاتصال. وتنظم هذه الورشة من طرف وزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال بالتعاون مع البنك الدولي، في اطار المبادرات المصاحبة لمشروع الربط الوطني.

اختتام مركز تكوين العلماء: اختتمت السنة الدراسية 2015/2016 على مستوى مركز تكوين العلماء بمقاطعة عرفات. وقد توجت فعاليات هذا الحفل بتقديم جوائز للمتفوقين من الطلاب في الشعر والخطابة وتكريم الطاقم التربوي والإداري في المركز.

ندوة مركز شنقيط للدراسات: نظم مركز شنقيط للدراسات والإعلام بالتعاون مع جامعة العلوم الإسلامية بلعيون في نواكشوط ندوة علمية تحت عنوان “قمة الأمل العربية في نواكشوط المكتسبات والآفاق”. وتم خلال الندوة تقديم عروض تناولت المكاسب التي حققتها موريتانيا من تنظيمها للقمة العربية، وآفاقَ العمل العربي المشترك.

هيئة المليون شاعر: احتضن المتحف الوطني حفلا تكريميا نظمته هيئة المليون شاعر للشخصيات الثقافية والأدبية والفنية التي كان لها إسهامها المعتبر في إنجاح القمة العربية السابعة والعشرين التي احتضنتها بلادنا. وتضمن حفل التكريم العديد من الفقرات كان أبرزَها توزيع جوائز نقدية على هيئات حكومية ومؤسسات إعلامية وشخصيات فنية وأدبية كان لها حضورها الفاعل والمتميز في فعاليات القمة العربية.

أخبار دولية:

الحكومة التونسية: كلف الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي رسميا، وزير الحكم المحلي يوسف الشاهد القيادي في حزب نداء تونس بتشكيل حكومة جديدة، ووعد الشاهد بعيد تكليفه بألا تسيطر المحاصصة الحزبية على حكومته. وكان السبسي قد عرض اسم الشاهد لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية المقترحة مع بدء المشاورات الرسمية بين الأحزاب والمنظمات. من جهتها أعلنت الهيئة التأسيسية لحزب نداء تونس دعمها ترشيح الشاهد، في حين أبدت أحزاب معارضة تحفظها عليه.

إعصار الصين: تسبب إعصار نيدا الذي ضرب إقليم غوانغدونغ بجنوب الصين في إلحاق أضرار مادية كبيرة بالمنازل والسيارات والمرافق العامة قدرت بنحو مليار دولار. وألغت السلطات الصينية أكثر من مائتي رحلة جوية ونحوَ 160 رحلة قطار، وأغلقت العديد من المدارس تخوفا من الإعصار .

صواريخ كوريا الشمالية: أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين سقط أحدهما على مسافة غير بعيدة من ساحل اليابان، وأثارت التجربة الجديدة تنديدا من قبل واشنطن وطوكيو وسول. وأعلنت القيادة الاستراتيجية الأميريكية أن الصاروخين المتوسطي المدى أطلقا في ساعة مبكرة من صباح اليوم من منطقة غربي كوريا الشمالية. ويأتي إطلاق الصاروخين بعد أسبوعين من إطلاق ثلاثة صواريخ باليستية، في تجربة قالت كوريا الشمالية إنها محاكاة لضربات نووية تستهدف مرافئ ومدارج هبوط كورية جنوبية تضم معدات أميريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى