أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

النشرة الرئيسية للموريتانية الاثنين 15 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الاثنين 15 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* قطاع البيئة والتنمية المستدامة ينظم ورشة في نواكشوط، تهتم بإعداد الإعلان الوطني الرابع لبلادنا حول التغيرات المناخية.

* المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية ينظم ملتقى تكوينيا بانواكشوط حول الطرق الآمنة لأخذ ونقل عينات الدم  وفق توصيات التشريع الصحي الدولي.

* بدعم من طيران التحالف العربي القوات الحكومية اليمنية تستعيد زنجبار كبرى مدن محافظة ابين الجنوبية.

وجاء في تفاصيل النشرة:

مرسوم رئاسي: أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم، تم تعيين السيدين: – محمد الأمين ولد الداده، مكلفا بمهمة برئاسة الجمهورية – محمد الشيخ ولد سيد محمد، مكلفا بمهمة برئاسة الجمهورية.

برقية الرئيس: وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز برقية تعزية إلى فخامة السيد جوزيف كابيلا رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ورشة التغيرات المناخية: في المجال البيئي، بدأت في نواكشوط، أشغال ورشة حول مسار إعداد الإعلان الوطني الرابع حول التغيرات المناخية. وتنظم الورشة من طرف وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع الشركاء في مجال البيئة، وترمي إلى تهيئة العمل الذي سيقام به خلال السنوات الثلاث القادمة في مجال تقييم الوضعية العامة وجهود مواجهة الظاهرة في بلادنا.

الأمطار: من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن كميات من الأمطار تساقطت على مناطق متفرقة من البلاد.

ورشة الصحة: في المجال الصحي، انطلقت بنواكشوط أشغال ورشة تكوينية لصالح مسؤولي مخابر المؤسسات الصحية العمومية والخصوصية. الورشة المنظمة من قبل المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تتناول موضوع الطرق الآمنة لأخذ ونقل عينات الدم طبقا لتوصيات التشريع الصحي الدولي.

سوق الخضروات: تعتبر أسواق الخضروات في العاصمة من بين الأسواق التجارية الكبرى التي تشهد حركة دؤوبة وإقبالا معتبرا من طرف المواطنين لشراء مختلف أصناف الخضروات الضرورية للغذاء اليومي. وتواجه تجارة الخضروات على المستوى الوطني مشاكل وعقبات ترافق  مراحل التسويق والاستيراد.

المركز الثقافي ببولنوار: يضطلع المركز الثقافي لمدينة بلنوار بدور مهم في التثقيف والتوجيه بما يتوفر عليه من مراجع علمية وثقافية مختلفة. ويعتبر هذا المركز الوحيد في بلدية بلنوار.

الأيام الثقافية بروصو: اختتمت في قرية بئر السعادة التابعة لبلدية روصو فعاليات النسخة السادسة من الأيام الثقافية والرياضية المنظمة من طرف المنتدى الشبابي للثقافة والتنمية. وبهذه المناسبة أكد رئيس المنتدى السيد المختار ولد ابنو أن هذه التظاهرة تدخل في إطار الأنشطة الثقافية والرياضية التي ينظمها شباب قرى بئر السعادة وزمزم والفتح وانْتَفِي إحياءً لموسم الخريف في المنطقة. وتضمنت الأيام فقرات متنوعة شملت تقديم محاضرات وندوات علمية إضافة إلى مسابقات في القرآن الكريم والحديث الشريف والسيرة النبوية. وتميز الحفل الختامي بتوزيع جوائز تقديرية على الفائزين وتشجيع المتفوقين في المسابقات الوطنية والموسمية.

أخبار دولية:

اليمن: أفادت مصادر إعلامية أن القوات الحكومة اليمنية مدعومة من طيران التحالف العربي استطاعت استعادة زنجبار كبرى مدن محافظة ابين الجنوبية في اليمن. وكانت زنجبار تخضع لسيطرة تنظيم القاعدة منذ عدة أشهر.

ليبيا: ذكرت مصادر عسكرية ليبية أن قوات البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الوطني تمكنت من السيطرة على آخر موقعين في مدينة سرت كان يتمركز فيهما تنظيم الدولة. جاء ذلك بعد عملية عسكرية تخللها قصف للموقعين بالمدفعية الثقيلة.

انتخابات زامبيا: أعيد انتخاب الرئيس الزامبي ادغار لونغو في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وفق ما أظهرته النتائج التي أعلنتها اللجنة الانتخابية. وقال رئيس اللجنة الانتخابية ايساو شولو إن لونغو فاز في الانتخابات متقدما على أبرز منافسيه هاكايند هيشيلما بـ100 ألف صوت. وبذلك، يكون لونغو الذي يتزعم حزب “الجبهة الوطنية” قد حصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات دون اللجوء إلى خوض شوط ثان من الانتخابات. وكان لونغو انتخب في يناير 2015 متقدما بفارق ضئيل على هيشيلما في إطار انتخابات مبكرة تفضي إلى اختيار رئيس ينهي ما تبقى من ولاية مايكل ساتا الذي توفي جراء المرض في أكتوبر 2014.

الولايات المتحدة: اندلعت أعمال عنف الليلة الماضية في مدينة ميلووكي بولاية ويسكونسن، أطلق خلالها محتجون أعيرة نارية وأضرموا النار في محطة للوقود كما رشقوا الشرطة بالحجارة.

وجاءت أعمال العنف بعد ساعات من قتل مسلح مشتبه به على يد أحد رجال الشرطة.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

مصر: لوّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه مصنعا للبتروكيماويات في مدينة الإسكندرية بإجراءات صعبة لوقف تدهور الاقتصاد، والتراجع الحاد في مخزون النقد الأجنبي وتراكم الديون، وذلك بعد أيام من الإعلان عن اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي يمنح بموجبه مصر حزمة قروض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات. وتحدث الرئيس المصري عن تضخم في القطاع العام والشركات المملوكة للدولة، وقال إن هذا التضخم الوظيفي يعني زيادة في الاقتراض لسداد الأجور، مما يزيد حجم الدين العام الذي تجاوز 100% من الناتج الإجمالي لمصر.

ويشمل برنامج الإصلاح الاقتصادي -الذي يفترض أن تنفذه الحكومة المصرية مقابل قروض صندوق النقد خفض عجز الموازنة، وخفض سعر الجنيه المصري، وفرض ضريبة جديدة للقيمة المضافة.

تركيا: قال خبراء اقتصاديون إن  الاقتصاد التركي يواجه صعوبات كبيرة خاصة في أعقاب التطورات الأمنية التى شهدتها  البلاد، والتي باتت تهدد أهم القطاعات الاقتصادية في تركيا وهو السياحة. وقال المصدر إن القطاع السياحي يعانى بعض المشاكل بسبب التوترات الأمنية والعمليات الإرهابية التي ضربت تركيا، حيث انخفضت أعداد السياح بنسبة 10%، فيما تشير التوقعات إلى تراجع نسبته 5.2% خلال العام 2016 بأكمله. ويُعتبر القطاع السياحي واحداً من أهم الروافد الاقتصادية للبلاد، حيث تقول البيانات الرسمية إنه يُشغل 8% من القوى العاملة في البلاد، كما أنه يشكل المصدر الأهم للعملة الأجنبية.

ألمانيا: أظهرت النتائج المالية لمجموعة الاتصالات الألمانية العملاقة دويتشه تيليكوم تراجعاً مفاجئاً في صافي أرباحها خلال النصف الاول من العام الجاري رغم نمو مبيعاتها في الولايات المتحدة. وتراجع صافي أرباح المجموعة  إلى 621 مليون يورو  في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاع الأرباح إلى 840 مليون يورو.

اليابان: كشفت  بيانات حكومية أن اقتصاد اليابان نما بنسبة 0,2% بوتيرة أبطأ بسبب ضعف الصادرات والإنفاق الرأسمالي. وجاءت القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي أضعف من متوسط توقعات السوق بتسجيل نمو نسبته 0,7%. ويأتي ذلك بعد تعديل بيانات النمو في النصف الأول من هذا العام إلى زيادة قدرها  2%. وعلى أساس فصلي لم يسجل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي تغيرا يذكر مقارنة بتوقعات الاقتصاديين.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى