أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

النشرة الرئيسية للموريتانية يوم الأربعاء 31 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الأربعاء 31 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* سكان أطار وعين أهل الطايع يعبرون عن ارتياحهم لزيارة رئيس الجمهورية التي أعطى خلالها التعليمات بتقديم المساعدة للمواطنين المتضررين جراء السيول الأخيرة.

* حجاجنا الميامين يواصلون تأدية صلاة الأربعين في المسجد النبوي والبعثة الطبية المرافقة تؤكد سلامة الحجاج.

* التوقيع على مدونة جديدة للسلوك في ختام ورشة العمل الخاصة بتعزيز دور المجتمع المدني في الشفافية في الصناعات الاستخراجية.

وفي تفاصيل النشرة:

ملخص زيارة الرئيس: أعطى رئيس الجمهورية تعليماته أمس للجهات المعنية بالتدخل السريع لمساعدة سكان مدينة أطار وبلدة عين أهل الطايع بعد السيول الأخيرة التي تسببت في خسائر مادية معتبرة. جاء ذلك أثناء زيارة ميدانية أداها رئيس الجمهورية للمناطق المتضررة في مدينة أطار.

مقابلات سكان عين أهل الطايع: عبر سكان بلدة عين أهل الطايع عن ارتياحهم وتثمينهم لزيارة رئيس الجمهورية لهذه البلدة ووقوفه شخصيا على ما لحق بساكنتها من أضرار جراء السيول والأمطار.

الحج: تستعد البعثة الرسمية للإشراف على الحج لتفويج حجاجنا الميامين إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج بعد إكمال صلاة الأربعين بالمسجد النبوي في المدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. من جهة أخرى اتخذت البعثة الصحية المرافقة لحجاجنا الميامين كافة الإجراءات اللازمة لتوفير الرعاية الصحية المناسبة.

اختتام اجتماع الشفافية: اختتمت بالعاصمة أشغال ورشة عمل لوضع مدونة تحكم سلوك منظمات المجتمع المدني المنضوية تحت لواء اللجنة الوطنية للشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية. تميز اختتام الورشة بالتوقيع على مدونة السلوك الجديدة الهادفة إلى تعزيز دور المجتمع المدني في شفافية الصناعات الاستخراجية.

تحت الضوء: الحلقة الجديدة من برنامج تحت الضوء تتناول موضوع ورشة دور المجتمع المدني في الشفافية.

الأمطار: أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن كميات من الأمطار تساقطت خلال الـ24 ساعة الماضية على مناطق مختلفة من البلاد.

الأمطار بنواذيبو: عرفت العاصمة الاقتصادية نواذيبو مساء أمس تساقطات مطرية تسببت  في غمر الشوارع  والمحاور الطرقية مما انعكس سلبا علي حركة  السير وتنقلات الأفراد.

وقد باشرت الجهات المعنية اتخاذ سلسلة من التدابير لشفط المياه المتجمعة وتسيير حركة المرور.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

اقتصاد السعودية: قال محللون اقتصاديون إنه لا يوجد  أي مؤشر على وجود تباطؤ في الإنفاق من قبل شركات النفط في المملكة العربية السعودية  على الرغم من صدور تكهنات بشأن تجميد في الإنتاج من قبل الدول الأعضاء في  منظمة الأوبك. وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي لفتت فيه مجموعة الخدمات النفطية البريطانية النظر إلى الخسائر الفادحة التي تكبدتها مؤخرا من خلال الإعلان عن العودة إلى تحقيق الأرباح في النصف الأول من هذا العام. وساهمت شركات النفط السعودية في التخفيف من تراجع حاد في الإنفاق من جانب المجموعات الدولية في فترة شهدت انخفاضا طويل الأمد في أسعار النفط والغاز.

اقتصاد الكويت: تساهم الأرباح المالية الكويتية الناتجة عن النفط في تمويل عدد من المشاريع التنموية في الكويت وعدد من بلدان العالم وبلغت مساهمات الكويت عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أكثر من 450 مليون دينار كويتي. وتقوم الكويت بتقييم المشاريع المقدمة إليها ، وخاصة من النواحي الهندسية، للتأكد من سلامة تقديرات تكاليفها.

استراليا: أظهرت بيانات اقتصادية استرالية بأن قطاع الخدمات استمر في النمو خلال شهر يوليو  الماضي، مظهرا في نفس الوقت، بعض الانخفاض مقارنة مع شهر مايو الماضي. في حين انتعشت تجارة السيارات وقطاع الخدمات بشكل لافت خصوصا مع توافد السياح على استراليا خلال الاشهر الأربعة الماضية.

اليابان: هبطت صادرات اليابان الشهر الماضي بأسرع وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية بفعل قوة الين وضعف في الاقتصادات الخارجية، وهو ما يرسل إشارة تحذيرية بأن ثالث أكبر اقتصاد في العالم لا يمكنه أن يعول على الصادرات لقيادة النمو.  وأظهرت البيانات أن الصادرات انخفضت بنسبة 14 في المائة على أساس سنوي، وهو أكبر هبوط منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2009.

المؤشرات: جديد أهم الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى