أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

النشرة الرئيسية للموريتانية يوم الثلاثاء 23 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الثلاثاء 23 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* الوزير الأول يشرف على تدشين شارع جديد بالعاصمة يحمل اسم صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

* اختتام جلسات الدورة الإحدى والستين غير العادية لمجلس وزراء منظمة استثمار نهر السنغال، والمشاركون يصدرون جملة من التوصيات لدعم الشراكة بين الدول الأعضاء.

* وزيرة الزراعة تؤدي صحبة وزير الزراعة الفلسطيني زيارة اطلاع وتفقد لعدد من المنشآت الزراعية في ولاية اترارزه.

برقية الرئيس / أوكرانيا: وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز برقية تهنئة الى صاحب الفخامة بترو بورو شنكو، رئيس جمهورية اوكرانيا بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأكد رئيس الجمهورية لنظيره الأوكراني حرص بلادنا على مواصلة الجهود من اجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

تدشين شارع / الوزير الأول: أشرف الوزير الأول على تدشين شارع بالعاصمة يحمل اسم صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت. ويربط الشارع المذكور الذي يتألف من اتجاهين ما بين مستشفى صباح لأمراض القلب وشاطئ العاصمة.

 

الأمطار: من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن كميات من الأمطار تهاطلت على مناطق متفرقة من البلاد.

اختتام الاجتماع الوزاري لمنظمة OMVS: اختتمت بقصر المؤتمرات جلسات الدورة الإحدى والستين غير العادية لمجلس وزراء منظمة استثمار نهر السنغال. وقد أصدر المشاركون بالمناسبة بيانا ختاميا تضمن جملة من التوصيات الهامة والقرارات المتفق عليها بين ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة.

تحت الضوء: الحلقة الجديدة من برنامج تحت الضوء تتناول جلسات الدورة الإحدى والستين غير العادية لمجلس وزراء منظمة استثمار نهر السنغال.

زيارة وزيرة الإسكان لولاية كوركول: شكلت ولاية كوركول المحطة الثالثة من زيارة الاطلاع التي تؤديها وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي لمتابعة تقدم وجاهزية البنى التحتية التربوية والإدارية المنفذة في إطار البرامج التابعة لقطاعها. وقد أشرفت الوزيرة في مدينة كيهيدي على تدشين مدرسة تكوين المعلمين.

زيارة وزيرة الزراعة لولاية اترارزه: مكنت الزيارة التي أدتها وزيرة الزراعة صحبة نظيرها في دولة فلسطين لولاية اترارزه من الإطلاع ميدانيا على العديد من المنشآت الزراعية. وقد شملت الزيارة مزرعة امبورية وبعض مزارع الأرز والخضروات والفواكه ووحدات معالجة الأرز ومشروع قناة آفطوط الساحلي بمقاطعة كرمسين.

جلسة مع رجال أعمال فلسطينيين: عقد وفد من رجال الأعمال الموريتانيين بمباني غرفة التجارة والصناعة والزراعة في نواكشوط جلسة عمل مع وفد من رجال الأعمال الفلسطينيين الذي يزور بلادنا حاليا. وخلال الاجتماع تم استعراض فرص الاستثمار في بلادنا في مجالات الزراعة والتنمية الحيوانية والصيد والتعرف على الشُّعَبْ ذات المردودية المرتفعة والمحفزات والميزات المشجعة على الاستثمار. وأعرب الفاعلون الاقتصاديون الموريتانيون عن استعدادهم للعمل مع أشقائهم الفلسطينيين في إطار شراكة قوية تخدم الطرفين. وأكد الوفد الفلسطيني استعداد بلاده للقيام بخطوة عملية في مجال دعم التنمية الزراعية في موريتانيا، من خلال توفير الكفاءات في مجال الزراعة والتنمية الحيوانية.

ورشة الشؤون الاجتماعية: نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة ورشة تكوينية لفائدة القيادات والمنظمات النسوية في مجال النوع بمشروع تعزيز القدرات لمحاربة انعدام الأمن والتغذية في منطقة الساحل. تسعى هذه الورشة إلى دعم وتعزيز القدرات النسوية لتطوير مساهماتها في التنمية المحلية بالأوساط الإفريقية.

المخيم الصيفي / ندوة: نظمت وزارة الشباب والرياضة سهرة فنية وثقافية لصالح الفتيات المشاركات في المخيم الصيفي الوطني الأول لليافعات. وقد تضمنت السهرة مسابقة كبرى سلمت في ختامها جوائز قيمة للمتفوقات.

ورشة انواذيبو: احتضن مركز المعرفة للجميع افتتاح أشغال ورشة تشاورية مع منظمات المجتمع المدني حول مسلسل الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية. وتهدف هذه الورشة التي تدوم يوما واحدا إلي تحسين مشاركة المجتمع المدني في وضع مسار مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية.

ورشة مكافحة التعذيب: انطلقت بالعاصمة أشغال ورشة عمل لوضع التنفيذ الفعال للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في موريتانيا. وتنظم هذه الورشة بالتعاون بين الآلية وجمعية الوقاية من التعذيب بجنيف والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

نشاط لحزب الرفاه: نظم حزب الرفاه بالعاصمة تظاهرة احتفالية أعلن خلالها عن انضمام مجموعة من الأطر والفاعلين السياسيين لصفوفه وذلك وسط حضور عدد من منتسبي وقادة الحزب. وقد أوضحت المجموعة المنتسبة دواعي انضمامها للحزب وقناعتها بمبادئه النضالية واستعدادها للعمل مع قيادته لتحقيق برنامجه الوطني بأبعاده الاقتصادية والسياسية والاحتفالية ودعم برنامج رئيس الجمهورية.

التصريح: رئيس حزب الرفاه السيد محمد ولد فال رحب بالمنتسبين الجدد وأكد أنهم يمثلون إضافة نوعية لمستقبل الحزب السياسي.

أخبار دولية:

فرنسا: أعلن وزير الداخليّة الفرنسي، بيرنار كازنوف، أن الإدارة العامة للأمن الداخلي أوقفت خلال شهر أغسطس الجاري، 7 أشخاص على علاقة بخلايا إرهابيّة ضمنهم ثلاثة كانوا يحضرون لعمل إرهابي منظّم. وقال كازنوف، في تصريح عقب نهاية مباحثاته مع نظيره الألماني توماس دو مايتسيري إن عدد الأشخاص المتورطين بالإرهاب الذين تمّ توقيفهم خلال الستة أشهر الأخيرة يعادل عدد من تم توقيفهم خلال عام 2015 بأكمله.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

السياحة بفرنسا: سجلت فرنسا تراجعا في أعداد السياح الأجانب الوافدين إليها بنسبة تجاوزت 7 بالمائة ، متأثرة بسلسلة الاعتداءات التي تعرضت لها البلاد، وأيضا بأحوال الطقس والإضرابات. وخلال العام 2015، حافظت فرنسا على المرتبة الأولى على صعيد السياح الدوليين، بحسب معطيات منظمة السياحة العالمية. ويرى خبراء أن عام 2016 سيظل على الأرجح عاما مختلفا بالنسبة إلى العاملين في السياحة. وتعرضت فرنسا في شهر ونصف شهر لثلاثة اعتداءات  تبناها تنظيم الدولة بينها اعتداء نيس في 14 يوليو.

السمك باليابان: حطم سعر سمكة تونة يبلغ وزنها 222 كيلوغراماً، رقماً قياسياً بلغ 1.38 مليون يورو في اليابان. وعرضت السمكة في المزاد الأول لهذا العام، والذي نظم في أكبر سوق أسماك في العالم في العاصمة “طوكيو”، حيث ابتاعها صاحب سلسلة مطاعم “أوما” الشهيرة شمال اليابان، والتي تختص بتقديم وجبة “السوشي” اليابانية.  وأفاد “كيوشي كيمورا”، صاحب سلسة المطاعم، والذي عرض أكبر سعر لسمكة في العام الماضي أيضاً، أنه يحصل على أفضل أسماك التونة، بغية تلبية طلبات زبائن المطعم.

اقتصاد بريطانيا: انعكس ضعف أداء الجنيه  الإسترليني إيجاباً على السياحة البريطانية هذا العام، فقد شهدت مدينة لندن وإلى حد ما مدينة أدنبرة الاسكتلندية والريف البريطاني في جنوب غربي إنكلترا الذي يطلق عليه “الريفيرا الإنكليزية “حركة سياحية فاقت التوقعات من قبل السياح الأوروبيين والأميركيين والعرب، مقارنة بالمواسم السياحية السابقة. ولكن هذا الجذب السياحي الضخم لم يحدث فقط بسبب ضعف الجنيه الإسترليني، ولكن حدث كذلك بسبب الهجمات الإرهابية التي ضربت فرنسا وألمانيا وبلجيكا وجعل العديد من السياح يفضلون بريطانيا التي ظلت آمنة وسط محيط أوروبي مضطرب.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى