أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

النشرة الرئيسية من الموريتانية يوم الجمعة 19 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الجمعة 19 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* إحياء للذكرى الرابعة والثمانين لمعركة ام التونسي الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة تستعرض تاريخ النضال المسلح في وجه المستعمر الفرنسي.

* مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين في العاصمة الصومالية مقديشو اثر انفجار سيارة مفخخة.

* الحرائق تأتي على قرابة أحد عشر ألف هكتار بولاية كاليفورنيا الأمريكية رغم تعبئة أزيد من ألف رجل إطفاء لمحاصرة النيران.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

برقية الرئيس / المجر: وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية المجر السيد جانوس آدير بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. و جدد رئيس الجمهورية لرئيس جمهورية المجر حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

مقرر الوزير الأول: أعلنت الوزارة الأولى أنه بموجب مقرر صادر عن الوزير الأول اليوم تم تعيين كل من: ـ السيد محمد السالك إبراهيم البمباري، مكلفا بمهمة في ديوان الوزير الأول. ـ السيد سيد محمد ولد سيد جعفر، مستشارا مكلفا بالشؤون الإسلامية.

الأمطار: أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن كميات من الأمطار تهاطلت على مناطق متفرقة من البلاد.

الشؤون الإسلامية / اكجوجت: أدى وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي مؤخرا زيارة ميدانية لفصول محو الأمية في مدينة أكجوجت استهدفت الوقوف على واقع التدريس في عين المكان. وحث السيد الوزير القائمين على هذه الفصول على مضاعفة الجهود من أجل القضاء على الأمية باعتبارها عائقا في وجه التنمية.

برنامج تحت الضوء: الحلقة الجديدة من برنامج تحت الضوء، تتناول موضوع التنقيب والاستخراج التقليدي للذهب في موريتانيا.

رابطة تخليد المقاومة: في إطار أنشطتها الثقافية والتعريفية بتاريخ المقاومة الوطنية المسلحة ضد المستعمر الفرنسي، نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة ندوة ثقافية حول معركة أم التونسي. وثمن المشاركون في الندوة جهود رئيس الجمهورية الرامية إلى إعادة الاعتبار لتاريخ المقاومة الوطنية.

عصرنة المسالخ: بدأت في مسلخة تنويش عمليات الحفر الممهدة لبناء وتشييد شبكة للصرف الصحي ضمن مكونات مشروع عصرنة وتطوير الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة لمسالخ انواكشوط. وتأتي انطلاقة هذا المشروع وسط نداءات ومطالب تقدم بها الأطباء البيطريون ورواد المسلخة من الجزارين والمنمين والزبناء بضرورة تحسين الظروف الصحية لسوق اللحوم الحمراء في العاصمة.

أخبار دولية:

سوريا /  الأمم المتحدة: رحب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستفان دي ميستورا بإعلان روسيا استعدادها لدعم هدنة لمدة ثمان وأربعين ساعة أسبوعيا، تسمح بإدخال المساعدات للمدنيين في مدينة حلب. و أعلنت الأمم المتحدة أن شاحنات محملة بالغذاء والدواء والمياه مستعدة للتحرك فورا لتوزيع حمولتها في حلب، كما أن سيارات الإسعاف جاهزة لإخراج الجرحى من المدينة.

الصومال/ هجوم : قتل مدني وأصيب 4 آخرون في العاصمة الصومالية مقديشو اثر انفجار سيارة مفخخة، قرب تقاطع طرق مزدحم بحسب ما أفادت الشرطة. ووقع الانفجار شرق مقديشو بعد مطاردة الشرطة لسيارة في المدينة. ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن التفجير، إلا أن حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة عادة ما تشن هجمات بسيارات مفخخة في المدينة بهدف الإطاحة بالحكومة المدعومة دوليا.

كاليفورنيا / حرائق: يبذل أزيد من ألف جندي جهودا مضنية للسيطرة على حريق يواصل تمدده منذ أيام بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أصدرت سلطات كاليفورنيا أمرا بإجلاء المنطقة التي يسكنها أكثر من اثنين وثمانين ألف شخص.

عنصر

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

الاقتصاد الأوروبي: أكد تقرير اقتصادي أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر باقتصاد لندن وسيتسبب بخسائر في الاقتصاد الأوروبي.

 

اقتصاد الصين: أكدت حكومة بكين استقرار النمو الاقتصادي، في النصف الثاني من العام الجارى، مع خلق ظروف جيدة لإجراء إصلاحات في جانب الإنتاج، بعد أن تراجع النمو إلى 6.7 % خلال النصف الأول، ليصل إلى أضعف مستوى منذ 25 عامًا. وأعلن البنك المركزي الصيني أن الاحتياطات من النقد الأجنبي هبطت إلى 4.1 مليار دولار، لتصل إلى 3.20 تريليون دولار.

افتتاح مبنى سياحي وتجاري بالصين: افتتحت السلطات أكبر مبنى لها بمنطقة شينغدو، أطلق عليه مركز القرن الجديد العالمي كلف الصين مبالغ هائلة. وبينت السلطات الصينية أن المركز الجديد يغطي مساحة هائلة تبلغ 1.7 مليون متر مربع. ويحتوي المركز على شاطئ صناعي للسباحة تبلغ مساحته خمسة آلاف متر مربع وفنادق وأسواق تجارية وجامعات.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى