النشرة المتلفزة

النشرة الرئيسية من قناة الموريتانية ليوم الاثنين 16 مايو 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الاثنين 16 مايو 2016 والتي جاء في عناوينها:

* قطاع الصحة ينظم ورشة في انواكشوط حول الإعداد والاستجابة لحالات الطوارئ في مجال الصحة العمومية.

* سلطة منطقة انواذيبو الحرة تنظم لقاء حول تعزيز الإجماع حول المردودية التجارية ودراسة الجدوى الأولية لمطار نواذيبو الدولي الجديد.

* المشاركون في اجتماع افيينا حول ليبيا يجمعون على ضرورة زيادة الدعم للحكومة الانتقالية الليبية.

واستعرضت النشرة جديد الأخبار الوطنية والدولية كما يلي:

برقية رئيس الجمهورية

1* نبدأ هذه النشرة ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز حيث وجه سيادته اليوم برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة هارولد الخامس ملك النرويج، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وجدد رئيس الجمهورية لملك النرويج حرص موريتانيا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح شعبيهما الصديقين.

رسالة تونس

2* سلم وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد عبد الله ولد اوداعه اليوم بتونس رسالة من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز إلى الرئيس التونسي السيد الباجي قايد السبسي.

وسلم الوزير الرسالة خلال استقبال خصه به الرئيس التونسي تم خلاله التطرق للدورة السابعة والعشرين للقمة العربية التي ستحتضنها نواكشوط قريبا.

كما تناول اللقاء العلاقات الأخوية الممتازة القائمة بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزها.

رسالة العراق

3* كما سلمت وزيرة التجارة والصناعة والسياحة السيدة الناها منت حمدي ولد مكناس، اليوم في بغداد رسالة خطية من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز إلى أخيه رئيس الجمهورية العراقية السيد فؤاد معصوم.

وتم تسليم هذه الرسالة خلال استقبال خصها به الرئيس العراقي تم التطرق فيه إلى الإجراءات والترتيبات المتخذة لإنجاح القمة العربية التي ستعقد في نواكشوط يومي 25 و26 يوليو القادم.

كما كانت فرصة للإشادة بمستوى العلاقات الممتازة القائمة بين البلدين الشقيقين.

ورشة الصحة

4* انطلقت بانواكشوط أشغال ورشة الإعداد والاستجابة لحالات الطوارئ في مجال الصحة العمومية.

ينظم اللقاء بالتعاون بين قطاع الصحة ومنظمة الصحة العالمية وبمشاركة ممثلين من عدد من القطاعات العمومية وهيئات المجتمع المدني والشركاء.

منطقة انواذيبو الحرة

5* انطلقت صباح اليوم بمدينة انواذيبو أشغال ورشة تتعلق بتعزيز الإجماع حول المردودية التجارية ودراسة الجدوى الأولية لمطار نواذيبو الدولي الجديد.

أشرف على انطلاق الورشة رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة السيد محمد ولد الداف وذلك بحضور وزير التجهيز والنقل السيد أحمد سالم ولد عبد الرؤوف.

البعثات الحكومية

6* شهدت ولايات نواكشوط الثلاث حملة تحسيسية لإبلاغ مضامين خطاب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في المهرجان الشعبي الذي احتضنته مؤخرا مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي.

التقرير التالي يتضمن أنشطة هذه الحملة على مستوى ولاية نواكشوط الجنوبية.

ضيف النشرة / الجمارك

* في إطار تغطيتنا لموضوع التنقيب التقليدي عن الذهب في منطقة تازيازت بعد الترخيص من طرف السلطات لهذا النوع من التنقيب ومن أجل إطلاع المشاهد على آخر الإجراءات المتخذة من طرف الدولة في هذا المجال استضفنا لكم العقيد جمال عبد الناصر أحمد مدير التشريع والتعاون الدولي في الإدارة العامة للجمارك.

البطولة العسكرية

7* بدأت صباح اليوم بمقر قيادة المنطقة العسكرية السادسة في نواكشوط منافسات الأدوار التمهيدية لنهائيات الدورة السابعة عشرة من البطولة العسكرية على مستوى منطقة الوسط.

حضر انطلاق منافسات هذه الدورة قائد أركان الجيش الجوي ومدير الرياضة بقيادة الأركان العامة للجيوش وقادة الوحدات المشاركة في منافسات البطولة.

نشاط هيئة المحامين

8* استنكرت الهيئة الوطنية للمحامين الموريتانيين ما وصفته بالتجاوزات في تصريحات المبعوث الأممي السيد فيليب آلستون عقب زيارته لبلادنا.

واعتبرت الهيئة في مؤتمر صحفي أن ما ورد في تصريحات المقرر الأممي حول الوضع الاجتماعي في موريتانيا هو استفزاز وضرب للحمة الاجتماعية والوفاق الوطني ومخالف للواقع.

الأوقاف/ أطار

10* أشرف الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الدكتور مختار ولد حنده في مدينة أطار على تسليم دار موقوفة على طلبة العلم وشيوخ المحاظر ليتحول الإشراف عليها إلى إدارة الأوقاف بالوزارة بدلا من ورثة الواقف.

يأتي ذلك في إطار السياسة التي تنتهجها الدولة من أجل تفعيل دوْر الأوقاف الشرعية خدمة للتنمية الوطنية.

جائزة تحفيظ القران

11* وهنا في انواكشوط، اختتمت أمس فعاليات مسابقة جائزة شيخ القراء سيدي عبد الله بن أبي بكر لحفظ القرآن وتجويده.

وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الطلبة على حفظ كتاب الله وتجويده.

إذاعة كوبنى

12* أطلقت إذاعة كوبني المستقلة صباح اليوم يوما إذاعيا مفتوحا لنقاش مختلف القضايا الوطنية المطروحة.

وتسعى إذاعة كوبني من وراء تنظيم هذا اليوم حسب القائمين على فعالياته إلى تجسيد الدور الريادي الذي يجب أن يساهم به الإعلام المحلي في تقريب وجهات النظر بين كافة الفرقاء السياسيين وذلك تمهيدا للحوار الوطني الشامل المزمع انعقاده قريبا في انواكشوط.

وقد وجهت إذاعة كوبني الدعوات للمشاركة في هذا اللقاء إلى عدد من رؤساء الأحزاب السياسية في الأغلبية والمعارضة والفاعلين الاجتماعيين في هيئات المجتمع المدني وممثلي النقابات والشخصيات المستقلة والمؤسسات الإعلامية العمومية والخصوصية.

التحالف الشعبي

13* نظمت نساء التحالف الشعبي التقدمي مساء أمس مهرجانا جماهيريا بدار الشباب القديمة تحت شعار “متحدات من أجل رفع التحدي”.

وقد استعرضت مداخلات المهرجان موقف الحزب من مجمل القضايا الوطنية الراهنة وفي مقدمتها الحوار السياسي والوحدة الوطنية وبناء دولة المواطنة.

وقد شهد المهرجان حضور أعضاء المكتب التنفيذي للحزب ولفيف من مناضليه.

14* رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي السيد مسعود ولد بلخير أوضح في كلمته حقيقة ما يشاع عن حزبه مؤكدا أنه سيعلن موقفه من القضايا المطروحة في مهرجان سيتم تنظيمه في وقت لاحق من هذا الشهر.

الأخبار الدولية:

ليبيا

15* دوليا، شدد المشاركون في الاجتماع الدولي حول ليبيا المنعقد اليوم في فيينا على ضرورة زيادة الدعم للحكومة الانتقالية في ليبيا، والعمل على رفع العقوبات عن السلاح لتمكينها من محاربة تنظيم الدولة.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره الإيطالي باولو جنتيلوني ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج، أن المجتمع الدولي من خلال مجلس الأمن سيدرس الطلب الليبي بشأن رفع العقوبات عن الأسلحة.

الفلبين

16* تعهد المحامي رودريغو دوتيرتي الذي انتخب رئيسا للفلبين بناء على برنامج قاس جدا لمكافحة الإجرام، بإعادة العمل بعقوبة الإعدام والسماح لقوات الأمن “بإطلاق النار بهدف القتل”.

وكان دوتيرتي، الذي يفترض أن يتولى مهامه الرئاسية لولاية من ست سنوات في 30 يونيو، وعد خلال حملته الانتخابية بالقضاء على عشرات آلاف المجرمين، وهو ما لقي ترحيب عشرات الملايين من الفلبينيين الذين عانوا من ارتفاع معدلات الجريمة ومن الفساد.

سيريلانكا

17* تسببت الأمطار الغزيرة وما أعقبها من فيضانات وانهيارات أرضية في سريلانكا، عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وتدمير عدد من المباني، كما شردت آلاف المواطنين وأجبرتهم على اتخاذ مأوى مؤقت.

وكانت المناطق الوسطى والغربية، التي تشمل العاصمة كولومبو، من بين الأماكن الأكثر تضررا خلال يومين من سقوط الأمطار الغزيرة في أنحاء البلاد، مع صدور تحذيرات من أن وضع الفيضان سيزداد سوءا.

وقال مسؤولو إدارة الكوارث ومسؤولون حكوميون، إن عمليات البحث جارية عن العديد من الأشخاص الذين فقدوا بعد الانهيارات الأرضية.

النشرة الاقتصادية

 

1* نبدأ نشرتنا بأسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

السفينة السياحية

2* أبحرت اكبر سفينة سياحية من نوعها من الشواطئ الفرنسية ضمن رحلة تجريبية، بعد اكتمال بنائها، وتشكل السفينة مجسما عائما فريدا من نوعه وقد تجمع آلاف الفرنسيين لحضور انطلاق رحلتها باتجاه شواطئ ساوثامبتون.

لاغارد / لندن

3* حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في مؤتمر صحافي بلندن من ان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي قد يشكل «خطرا كبيرا» على الاقتصاد العالمي.

وقالت لاغارد: ان الكساد التقني في المملكة المتحدة هو احدى فرضيات السيناريو الذي نراه في حال التصويت على مغادرة الاتحاد الاوروبي.

أسواق أوروبا

4* انخفضت معنويات المستثمرين الأوروبيين خلال الاسبوع الماضي بعد توقعات الوكالة الأوروبية للإحصاءات يوروستات التي قالت إن الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو للربع الأول من هذا العام قد إرتفع بنسبة 0.5٪ مقارنة مع نسبة نمو بلغت 0.3٪ في الربع الأخير من العام الماضي 2015.

ويتوقع المحللون أن تظهر البيانات مطلع الأسبوع الجاري نمو الاقتصاد في المنطقة بنسبة 0.6٪

المؤشرات

5* وفيما يلي نتابع تطورات أهم الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

النشرة الرياضية:

المنتخب
1*أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” بشكل رسمي الموعد النهائي لإقامة المباراة التي تجمع المنتخب الوطني “المرابطون” مع نظيره الكامروني،على أرضية الملعب الأولمبي في نواكشوط، لحساب الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا  الغابون 2017.
وستقام هذه المباراة يوم الجمعة الموافق ل 3 يونيو المقبل،ابتداءً من الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلي.
ويحتل المرابطون الآن المركز الثاني في المجموعة 13 برصيد سبع نقاط، خلف الكامرون المتصدرة برصيد ثمان نقاط، وأمام جنوب إفريقيا برصيد ثلاث نقاط، وغامبيا بنقطتين.
ويكفي المرابطون الفوز في هذه المباراة لتصدر المجموعة،في انتظار الجولة الأخيرة الحاسمة من هذه التصفيات؛ حيث يلتقي المنتخب الوطني مع جنوب إفريقيا، في حين تواجه الكامرون المنتخب الغامبي، وذلك في شهر سبتمبر المقبل.

المباراة الودية
2*وفي سياق متصل أكدت مصادر رسمية بالاتحادية الوطنية لكرة القدم ،أنه تم تحديد الموعد الرسمي لإجراء مباراة ودية بين المنتخب الوطني  الأول والمنتخب الغابون في مدينة برشلونة الإسبانية يوم 28 مايو الجاري.
يأتي ذلك في إطار معسكر تدريبي سيقيمه المنتخب في برشلونة استعدادا لمواجهة الكاميرون, ضمن الدور الخامس من تصفيات أمم إفريقيا.
وأشارت المصادر السابقة لموقع كوورة عربية ،أن المدرب الفرنسي كورتين مارتينز سيعلن شكيلته للقاء الكاميرون صباح الجمعة المقبل في مؤتمر صحفي بمقر اتحادية كرة القدم الوطنية.
ومن المقرر أن تسافر بعثة المنتخب الوطني  صباح السبت الموافق 21 من الشهر الجاري، إلي مدينة برشلونة للمشاركة في المعسكر التدريبي المقرر هناك.

المدرب
3* وكان  المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم، الفرنسي  “كورنتين مارتينز” قد أكد أن الانتصار الذي حققه المنتخب الكاميروني على المنتخب الوطني في افتتاح التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية المقررة بالغابون السنة القادمة ،جاء بعد جهد كبير بذله المنتخب الكاميروني خلال اللقاء الذي جمع المنتخبين على ارض الاخير وامام جماهيره وبصعوبة بالغة.
وعبر مارتينز في مقابلة مع الموقع الإلكتروني للإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن أسفه للتعادل السلبي أمام نظيره الغامبي في الجولة الرابعة من التصفيات، والتي أقيمت في 29 مارس الماضي في باكاو الغامبية،رغم الفرص العديدة التي أتيحت للاعبي المرابطون، مضيفا بأن نقطة التحول للمنتخب كانت بفوزه على المنتخب الجنوب إفريقي بثلاثة أهداف لهدف في الجولة الثانية في سبتمبر الماضي.
وأكد الفرنسي بأن الحديث في موريتانيا حاليا هو عن موقعة نواكشوط بين المنتخب الوطني والكاميرون في الثالث من الشهر المقبل، وأن فوز المرابطون يعطيهم الأفضلية قبل السفر لجنوب إفريقيا في الجولة الأخيرة، ومؤكدا أن الفوز على نجوم الأسود غير المروضة ليس بالأمر السهل، مبديا تفاؤله بالتأهل للبطولة القارية كأحد أفضل الثواني أن لم يتصدر مجموعته.

كوتيف
4*وضعت قرعة بطولة كوتيف الدولية الودية لفرق الشباب (منتخبات وأندية) والتي تقام سنويا في إقليم فالنسيا الإسباني، وضعت المنتخب الوطني للشباب  ضمن المجموعة الأولى التي تضم بالإضافة إليه منتخبات البحرين وأمريكا واسبانيا وفنزويلا ، وهي أقوى المنتخبات المشاركة في هذه البطولة .
وستنطلق نسخة هذه العام خلال  الصيف القادم وبالتحديد في الفترة مابين الرابع والعشرين يوليو الى غاية الرابع أغسطس.
وتشارك في الدورة القادمة  10 منتخبات من ضمنها ا 4 منتخبات عربية.
وقد غابت الأندية عن المشاركة في نسخة القادمة، حيث اقتصرت المشاركة على المنتخبات .
ونضم المجموعة الثانية، منتخبات : الأرجنتين والمكسيك وقطر وكوستاريكا والمغرب.

الصالات
5*توج نادي العالم بلقب البطولة الوطنية لكرة القدم داخل الصالات وذلك بعد فوزه في المباراة الختامية التي جمعته بالعاصمة الاقتصادية مع فريق الساحل من انواذيبو، بنتيجة ساحقة قوامها 10 أهداف مقابل هدفين .
وعرفت البطولة  التي أجريت وفق نظام خروج المغلوب ،مشاركة فرق :أطار ، اكجوجت ، ازويرات ، روصو ، انواكشوط ، انواذيبو .

الحديدية
6*توج فريق الأبطال للكرة الحديدية -القادم من العاصمة نواكشوط- بلقب النسخة الأولى لكأس رئيس منطقة نواذيبو الحرة للعبة بعد تغلبه على أبناء المدينة، فريق أف أم بنتيجة 13 – 9.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى