أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنافذة عليالقمة

النشرة الرئيسية يوم الأحد 31 يوليو 2016 من الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الأحد 31 يوليو 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* تدشين منشأة مائية وأخرى كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية لصالح قرية النمجاط بولاية اترارزه.

* البرلمان التونسي يصوت لصالح حجب الثقة عن حكومة الحبيب الصيد، بعد اتفاق أحزاب الائتلاف الحاكم على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

* مقتل ثمانية أشخاص على الأقل في تفجير مزدوج بسيارتين مفخختين وسط العاصمة الصومالية مقديشو.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

بريد رئيس الجمهورية:

برقية بنين: رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية بنين السيد باتريس تالوه بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وجدد رئيس الجمهورية لنظيره البينيني حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز و تطوير علاقات التعاون التي تربط البلدين.

برقية اسويسرا: وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز برقية تهنئة مماثلة إلى رئيس الاتحاد السويسري السيد جوهان شنيدر بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأكد رئيس الجمهورية لرئيس الاتحاد السويسري إرادة بلادنا الراسخة في تعزيز وتطوير علاقات التعاون التي تربط البلدين.

الأمطار: شهدت الأربع والعشرون ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار في بعض الولايات الداخلية.

حفل السفارة المغربية: نظمت سفارة المملكة المغربية في نواكشوط حفل استقبال بمناسبة ذكرى عيد العرش. وقد مثلت الحكومة في هذه الاحتفالية الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية وبالموريتانيين في الخارج السيدة خديجة امبارك فال. كما حضر الحفل عدد من الشخصيات السياسية والثقافية والدبلوماسية والإعلامية.

اعتماد سفيرتنا بباريس: قدمت سعادة السيدة عيشة بنت امحيحم للرئيس الفرنسي السيد افرانسوا هولاند، أوراق اعتمادها سفيرة فوق العادة وكاملة السلطة للجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى الجمهورية الفرنسية. وعقب حفل التسليم الذي تم بقصر الأليزيه، خص الرئيس الفرنسي سعادة السفيرة باستقبال تم خلاله التطرق للعلاقات الجيدة التي تربط بين بلادنا والجمهورية الفرنسية.

كهربة ومياه النمجاط: تم بقرية النمجاط تدشين منشأة مائية وأخرى كهربائية بالطاقة الشمسية لصالح القرية تم تنفيذهما من طرف وكالة النفاذ الشامل. وقد أنجزت المنشأة المائية بتمويل من الدولة بينما أنجز المشروع الكهربائي بتمويل مشترك بين بلادنا وشركة وينش انيرجي.

التايكوندو: نظم نادي أبطال التايكواندو بالتعاون مع اتحادية اللعبة حفلا لتخرج الدفعة العاشرة من تلامذة النادي الحاصلين على أحزمة التجاوز في مختلف الدرجات. وستساهم هذه الدفعة المؤلفة من خمسة وأربعين تلميذا في ترقية الحضور المحلي والدولي لممارسي هذا النوع من الرياضات الأولمبية.

حكومة تونس: صوت البرلمان التونسي لصالح حجب الثقة عن الحكومة التي يرأسها الحبيب الصيد، وذلك بعد عام ونصف فقط من تشكيلها. وصوت مائة وثمانية عشر نائبا في البرلمان على اقتراح حجب الثقة عن حكومة الصيد التي واجهت انتقادات حادة داخل تونس بسبب ما قيل إنه فشل في القضاء على الأزمة الاقتصادية والبطالة، والحد من الهجمات المسلحة. يأتي هذا التصويت بعد توافق أحزاب الائتلاف الحاكم على فسح المجال أمام شخصية جديدة لقيادة حكومة وحدة وطنية دعا إليها الرئيس الباجي قايد السبسي.

سوريا: أعلن اليوم نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا رمزي عز الدين رمزي أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أكد له خلال لقاء جمعهما بدمشق أن وفد حكومته سيشارك في الجولة القادمة من مباحثات السلام السورية المنتظر انعقادها أواخر شهر أغسطس القادم بجنيف. وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا قد أعرب منذ أيام عن أمله باستئناف محادثات السلام السورية في أغسطس، مؤكدا وجود ضرورة ملحة” لاستئناف المفاوضات خاصة مع تصاعد العنف في بعض المناطق السورية.

تفجير باليمن: انفجرت سيارة مفخخة في محافظة عدن، جنوبي اليمن. وقال شهود عيان إن “السيارة انفجرت بعد مرور عدد من الدوريات العسكرية في منطقة المنصورة بمدينة عدن. وأكد الشهود، أن” الانفجار كان شديدًا، وأن أجزاء السيارة تطايرت بفعل قوة الانفجار ، الذي لم يؤد إلى سقوط ضحايا. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير كما يصدر أي تعقيب من قبل السلطات الرسمية في عدن حول الانفجار.

هجوم بالصومال: قتل 8 أشخاص على الأقل جراء تفجير مزدوج بسيارتين مفخختين، استهدفتا مدخل مبنى إدارة المباحث الجنائية وسط العاصمة الصومالية مقديشو. و أعلنت الحكومة الصومالية مقتل 7 من المهاجمين الذين أعلنت حركة الشباب انتماءهم إليها. وقالت مصادر أمنية، إن التفجيرين أديا إلى مقتل ثمانية أشخاص على الأقل، وإصابة آخرين بجروح نقلوا على إثرها إلى المستشفى. ويأتي التفجيران بعد خمسة أيام من هجوم مماثل استهدف القاعدة العسكرية للقوات الأفريقية “أميصوم”، ومكاتب للأمم المتحدة أوقع نحو 15 قتيلا معظمهم من حراس الهيئات الأممية، وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عنه.

ملف النشرة “قمة نواكشوط.. نجاح بكل المقاييس”: حققت القمة العربية السابعة والعشرون التي انعقدت قبل أيام في نواكشوط نجاحا كبيرا من حيث التنظيم. وقد جرت فعاليات هذه القمة في ظروف جيدة على مختلف الأصعدة مما شكل قهرا لتحديات مختلفة كان البعض يراهن على تأثيرها على مستوى نجاح القمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى