أخبار وطنية

بلادنا تخلد اليوم العالمي لمحاربة السرطان

 

خلدت بلادنا صباح اليوم على غرار المنظومة الدولية اليوم العالمي لمحاربة السرطان تحت شعار بالكشف والتشخيص المبكر نحد من معاناة مرضى السرطان وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومشاركة العديد من منظمات المجتمع المدني. ويهدف هذا التخليد إلى خلق ثقافة صحية تحد من الانتشار المذهل لأمراض السرطان.
الأمين العام لوزارة الصحة السيد أحمد سالم بوهده استعرض في كلمته الافتتاحية جهود بلادنا في محاربة هذا المرض. وقال إن قطاعة اتخذ جملة من الاجراءات منها: تطوير المركز الوطني للانكولوجيا وغيره من المؤسسات الاستشفائية ودعمها بالكادر البشري والمعدات الضرورية، وإعداد خطة وطنية تركز على البعد الوقائي من خلال التشخيص المبكر، ومحاربة التدخين، ودعم الرياضة.
وبدوره تحدث ممثل منظمة الصحة العالمية ببلادنا السيد سوستن زومبرى بالأرقام عن الانتشار المخيف للسرطان في العالم، وخاصة المنطقة الافريقية نظرا لضعف التغطية الصحية. وقال إن منظمة الصحة العالمية تعمل بالتنسيق مع دول المنطقة على وضع استراتجيات للحد من انتشار هذه الأمراض مؤكدا على أهمية الوقاية والكشف المبكر.
وقد تضمنت فعاليات تخليد هذا اليوم عروضا تناولت الاستراتجية الوطنية لمحاربية السرطان بالإضافة إلى دور منظمات المجتمع المدني في التوعية والاحسيس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى