النشرة المتلفزة

تفاصيل النشرة الرئيسية للموريتانية الجمعة 13 مايو 2016

بثت قناة الموريتانية النشرة الرئيسية ليوم الجمعة والتي جاء في عناوينها:

* الوزير الأول يستعرض مع الشركاء الأوروبيين في الاجتماع العاشر للحوار السياسي بين الطرفين مختلف جوانب التعاون المتعلقة بالقضايا السياسية والاقتصادية وحقوق الإنسان.

* انطلاق برنامج تمويل الأنشطة المدرة للدخل لصالح أزيد من مائتين وتسعين تعاونية نسوبة منتجة على مستوى ولايات نواكشوط الثلاث.

* الحكومة الاشتراكية في فرنسا تنجو من حجب الثقة عنها في البرلمان، وتتمكن من فرض تعديل قانون العمل، الذي ترفضه نقابات الموظفين.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

مقرر الوزارة الأولى

* أعلنت الوزارة الأولى أنه بموجب مقرر صادر اليوم تم تعيين السيدة كفا بنت خونه، مفتشة عامة مساعدة للدولة.

اجتماع الوزارة الأولى

1* أنعقد اليوم بمباني الوزارة الأولى الاجتماع العاشر للحوار السياسي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي برئاسة الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين.

ويدخل هذا الاجتماع في إطار اتفاقيات كوتونو التي تنص على لقاءات تبادل دورية لترقية التعاون بين الاتحاد الأوروبي وبلدان المنطقة.

واستعرض الوزير الأول مع الشركاء الأوروبيين مختلف جوانب التعاون بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي خاصة ما يتعلق بالقضايا السياسية والاقتصادية وحقوق الإنسان.

وأشاد الدبلوماسيون الأوربيون بالجهود الكبيرة التي تبذلها موريتانيا في مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية ومختلف صور الجريمة العابرة للحدود، وهي الجهود التي ساهمت بفعالية في المحافظة على استقرار وأمن شبه المنطقة، وفي ضبط ومراقبة تدفق الهجرة.

وعبروا، في هذا الإطار، عن ارتياحهم للدور المحوري الذي تلعبه موريتانيا في إطار مجموعة دول الساحل الخمس، والتي ستحتضن بلادنا مقر مدرسة الحرب ومركز الإنذار التابعين لها.

وحيوا الإجراءات المتخذة للوقاية من التطرف، خاصة منها ما يتعلق باعتماد إستراتيجية وطنية للشباب.

وجدد الجانبان إرادتهما في تعزيز التعاون في مختلف هذه الميادين على المستويات الثنائية ومتعددة الأطراف.

وحيى الجانب الأوربي من جهة أخرى الخطاب القيم الذي ألقاه فخامة رئيس الجمهورية في النعمة والإصلاحات الدستورية المعلنة فيه.

وسجلوا بارتياح التزام رئيس الجمهورية الصارم بإجراء حوار سياسي شامل تنخرط فيه كل القوى الحية في موريتانيا.

وأشاد الجانبان بالأداء الاقتصادي الجيد الذي تحقق في بلادنا على الرغم من هبوط أسعار المواد الأولية.

ونوه الدبلوماسيون الأوربيون بوجه خاص بالتطور غير المسبوق الحاصل في مجال البنى التحتية القاعدية والمشاريع المهيكلة الكبرى في مختلف أنحاء البلاد.

وعبروا بهذه المناسبة عن إرادتهم في تقديم الدعم الضروري لموريتانيا من أجل توطيد هذه المكتسبات ومواكبة مسار إعداد الإستراتيجية الوطنية للنمو السريع والازدهار المشترك.

وسجل الدبلوماسيون الأوربيون أهمية الجهود المبذولة من أجل تحسين مناخ الأعمال في موريتانيا، وحثوا الحكومة الموريتانية على مواصلة جهود دعم الاستثمار الخاص.

وأشاد الطرفان كذلك بالمصادقة على اتفاقية الصيد الموقعة بين موريتانيا والاتحاد الأوربي، وعبروا عن إرادتهم المشتركة في تذليل كل العقبات المتعلقة بالتعاون في هذا المجال.

وأشاد المشاركون عند التطرق للملف الخارجي، بديناميكية الدبلوماسية الموريتانية على المستويات شبه الإقليمية والإقليمية والدولية.

وركزوا بوجه خاص على الدور الذي لعبته موريتانيا في استباق وتهدئة النزاعات، وفي جهود حفظ السلام في العالم.

وذكر الوزير الأول ، في موضوع حقوق الإنسان، بالتزام بلادنا الذي لا يتزعزع بترقية وحماية حقوق الإنسان.

وحيا الدبلوماسيون الأوربيون هذا الالتزام وعبروا عن عزمهم مواكبته.

وشدد المشاركون ، في الأخير، على أهمية هذا الحوار الذي يشكل إطارا للتبادل الهادئ والبناء بين موريتانيا والاتحاد الأوربي في جو من الشراكة المثمرة.

شارك فى الاجتماع عن الجانب الموريتاني وزراء العدل والشؤون الخارجية والتعاون والدفاع الوطني والداخلية واللامركزية والاقتصاد والمالية والصيد والاقتصاد البحري والوزيرة الأمينة العامة للحكومة ومفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني ومستشارو الوزير الأول المكلفون بالشؤون السياسية والاقتصادية والمالية والاتصال.

وعن الجانب الأوروبي السفير رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي فى موريتانيا وسفراء وممثلو فرنسا وإسبانيا وألمانيا.

قرعة الحج

2* أشرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي مساء أمس على إجراء قرعة حجاج الدولة هذا العام 1437 هجرية وذلك عبر نقل مباشر أجرته التلفزة الموريتانية لفعاليات هذه القرعة لاختيار الحجاج هذا العام.

الشؤون الاجتماعية

3* نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة اليوم بدار الشباب القديمة حفلا بمناسبة انطلاق تنفيذ برنامج لتمويل الأنشطة المدرة للدخل لصالح التعاونيات النسوية على مستوى ولايات نواكشوط الثلاث.

وتستفيد هذا البرنامج على عموم التراب الوطني أزيد من ألف وثلاثمائة تعاونية نسوية منتجة.

الوزيرة المنتدبة

4* شاركت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية وبالموريتانيين في الخارج، السيدة خديجة أمبارك فال، أمس بالعاصمة الأوغندية كمبالا في مراسيم تنصيب الرئيس الأوغندي السيد يويري موسفيني.

وفي نهاية حفل التنصيب، تقدمت السيدة الوزيرة المنتدبة للسلام على الرئيس الأوغندي، وعبرت له عن أطيب التمنيات باسم فخامة رئيس الجمهورية،كما التقت على هامش الحفل عددا من وزراء الخارجية الأفارقة.

اليوم العالمي للمرضين

5* في المجال الصحي، خلدت الرابطة الوطنية للممرضين بالتعاون مع المركز الوطني لأمراض القلب مساء أمس بانواكشوط اليوم العالمي للممرضين تحت شعار “من أجل أنظمة صحية أكثر جودة وأمان في علاجات أمراض القلب”.

يهدف إحياء هذا اليوم إلى التحسيس بدور الممرض ومواكبته لتطورات التمريض سبيلا إلى النهوض بهذه المهنة في بلادنا.

جامعيون من اجل الوطن

6* نظم “منتدى جامعيون من أجل الوطن” بالتعاون مع “تجمع شباب من أجل الوطن” مساء أمس بانواكشوط ندوة سياسية حول: الأبعاد الإستراتيجية في خطاب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بمدينة النعمة “المضامين والدلالات”.

وناقش المشاركون في الندوة أبعاد ومضامين الخطاب والمحاور التي تركز حولها في جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكد الدكتور إسماعيل ولد شعيب رئيس منتدى جامعيون من أجل الوطن أن الخطاب جسد في مضامينه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية طموح الشعب الموريتاني، مرسخا آماله في بناء موريتانيا متصالحة مع ذاتها وقلعة متينة من قلاع محاربة الفساد، مبرزا أهمية دور الشباب في حماية المكاسب.

وأبرزت رئيسة تجمع شباب من أجل الوطن الدكتورة تربه بنت عمار أهمية خطاب رئيس الجمهورية معتبرة أنه يستجيب لتطلعات المواطنين مبينة أنه أثلج صدور المرابطين على ثغور الوطن لحمايته من كل الأطماع، في الوقت الذي أزعج الذين يتربصون به.

حضر الندوة عدد من الأساتذة الجامعيين والمثقفين والسياسيين.

نادي أصدقاء عزيز

7* أعلنت مجموعة من الفاعلين السياسيين مساء أمس، عن ميلاد نادي لدعم وتوحيد جهود داعمي رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وأوضح رئيس النادي السيد عبد الفتاح ولد الحسين، أن هذا النادي يهدف كذلك إلى المساهمة في تعزيز وصيانة ما تحقق من مكتسبات في السنوات الأخيرة لفائدة الوطن والمواطن.

وأوضح الأمين العام للنادي السيد التوفيق ولد سيدي بكاري، بدوره أن الإعلان عن ميلاد النادي جاء من إيمان متجذر لدى أصحاب الفكرة بضرورة تعزيز المكاسب الوطنية وترسيخ الوحدة الوطنية إضافة إلى دعم وصيانة كل عمل يسهم في تطوير وازدهار البلاد نحو الأحسن.

جرى حفل الإعلان عن ميلاد النادي بحضور جمع من منتسبيه.

الأخبار الدولية:

فرنسا

8* في فرنسا، نجت الحكومة الاشتراكية من حجب الثقة عنها في البرلمان، وتمكنت من فرض تعديل قانون العمل، لكنها خرجت ضعيفة بعد مواجهة مع اليمين يتوقع أن تستمر في الشارع.

وأظهر الفرز الرسمي أن نحو 246 نائبا صوتوا لصالح حجب الثقة عن الحكومة، في حين أن العدد المطلوب كان 288.

ويعني رفض مذكرة حجب الثقة تبني مشروع إصلاح قانون العمل وانتقاله للتصويت عليه في مجلس الشيوخ.

وتقول الحكومة إن النص يجيز للمؤسسات مزيدا من المرونة من أجل مكافحة البطالة التي تزيد نسبتها عن 10%.

وقد خلفت المظاهرات العارمة التي شهدتها عدة مدن فرنسية إصابة العشرات، بينهم العديد من أفراد الشرطة. كما اعتقلت السلطات عشرات المتظاهرين.

وكانت هذه المظاهرات التي شارك فيها بالأساس نقابات الموظفين بالإضافة إلى نقابة طلابية، قد اندلعت احتجاجا على مشروع تعديل قانون العمل.

رومانيا

9* أعلنت الولايات المتحدة اليوم أن منظومتها المضادة للصواريخ في رومانيا أصبحت جاهزة للتشغيل، جاء هذا أثناء مراسيم تدشين المنظومة الصاروخية بمنطقة ديفيسيلو جنوبي رومانيا.

وترمي المنظومة المضادة للصواريخ برومانيا إلى حماية أعضاء حلف الناتو من تهديد الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى والتي تنطلق على وجه الخصوص من منطقة الشرق الأوسط.

وأثار تدشين هذه المنظومة غضب موسكو، وقال الناطق باسم الكرملين إن بلاده كانت مقتنعة منذ البداية بأن نشر المنظومة “يشكل بحد ذاته تهديدا لأمن روسيا”.

وقال ممثل روسيا لدى حلف الناتو إنه غير مقتنع بتصريحات الحلف بأن المنظومة الأميركية المضادة للصواريخ لا تستهدف بلاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى