أخبار وطنيةفيديوهاتنافذة عليالقمة

قمة نواكشوط: تغطية الموريتانية لأنشطة يوم الخميس

في هذه النافذة على قمة انواكشوط الخاصة بيوم الخميس 21-7-2016 تمت تغطية اجتماع لجنة المتابعة المحضر لاجتماع وزراء الخارجية، واحتوت على ورقة عن دولة فلسطين وعن رئيسها محمود عباس أبو مازن.

وضمن فقرة “تاريخ القمم العربية” عادت النافذة بالذاكرة إلى قمة الجزائر 1973.

وقدمت النافذة جانبا من الخدمات داخل مركز الصحفيين المشرفين على تغطية القمة.

وفيما يلي تفاصيل فقرات نافذة قمة انواكشوط:

نافذتنا الخاصة بالقمة العربية “قمة انواكشوط” تم تقديمها هذه المرة من قصر المؤتمرات بانواكشوط الذي سيحتضن فعاليات القمة السابعة والعشرين لجامعة الدول العربية.

وقدمها من قصر المؤتمرات الزميل أحمدو ولد الشريف المختار، وقد احتوت النافذة على المواضيع التالية:

1 – اجتماع لجنة المتابعة

انطلقت صباح الخميس بقصر المؤتمرات في نواكشوط أشغال اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين بالجامعة العربية المحضر لاجتماع وزراء الشؤون الخارجية التحضيري للقمة العربية في دورتها العادية السابعة والعشرين.

الاجتماع الذي ترأسه نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي ناقش القرارات والبنود المدرجة على مشروع جدول أعمال مجلس الجامعة.

وقد تابعه الزميل المختار باب ولد أحمدو.

2 – ورقة البلد: خصصت ورقة البلد ضمن هذه النافذة لدولة فلسطين.. النظام السياسي والموقع الجغرافي والمقدرات الاقتصادية، وكانت من إعداد الزميل عدنان ولد عبد الله.

ورقة الرئيس الفلسطيني: يعتبر الرئيس محمود عباس أبو مازن الرئيس الثالث للسلطة الوطنية الفلسطينية. وقد تولى منصب الرئاسة منذ منتصف يناير 2005 كما يشغل منصب رئيس اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية منذ وفاة زعيمها ياسر عرفات. أعد العنصر الزميل الشيخ ولد امحيميد.

3 – تاريخ القمم العربية: عادت النافذة بالذاكرة في هذه الفقرة إلى القمة العربية في الجزائر عام 1973 والمعروفة بمؤتمر الجزائر، والتي صدر عنها بيان ختامي تضمن مجموعة من القرارات أهمها الدعوة إلى إقرار شرطين للسلام مع إسرائيل يتمثلان في انسحابها من جميع الأراضي العربية المحتلة وفي مقدمتها القدس، واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية الثابتة. الورقة من إعداد الزميل محمد ولد سيدي اعبيد.

4 – مركز الصحفيين: أشاد الصحفيون العرب المرافقون للوفود العربية إلى قمة نواكشوط بالخدمات التقنية التي يقدمها المركز الإعلامي المجهز من قبل لجان الإشراف على تنظيم قمة انواكشوط والموجود بمحاذاة قاعة الاجتماعات، ونوه الصحفيون العرب في تصريحات لقناة الموريتانية بنوعية وخدمة التجهزات الفنية واللوجستية التي يضمها هذا المركز.

وقد تحدث لمكرفون الموريتانية على الخصوص كل من:

السيد: ربيع شاهين رئيس قسم الشؤون الدبلوماسية والعربية بمؤسسة الأهرام

السيد: محمد الشاذلي صحفي في جريدة الحياة اللندنية

السيدة: نبيه بن صالح رئيسة قسم التلفزيون باتحاد إذاعات الدول العربية

السيد: أيمن العراقي مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية

السيد: محمد عبد الله عثمان الصادق رئيس قسم الأقمار الصناعية وشبكات التبادل في اتحاد إذاعات الدول العربية

خدمات شركات الاتصال: مع اقتراب موعد انعقاد القمة العربية في دورتها السابعة والعشرين، تشهد العاصمة نواكشوط هذه الأيام وضع اللمسات النهائية على باقة التحضيرات الرامية إلى إنجاحها على مختلف الأصعدة.

الزميلة مغلاها بنت الليلي رصدت في تقرير ميداني الجهود المقام بها لضمان تقديم خدمات نوعية على مستوى تكنولوجيا الاتصالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى