أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة أخبار الموريتانية 6 نوفمبر (فيديو ومحتوى)

العناوين:

* الوزير الأول يجتمع باللجنة الوزارية المكلفة بالنظر في وضعية المنظومة التربوية في بلادنا والاجتماع يسفر عن فتح باب التسجيل أمام الطلاب المشمولين بعائق السن.

* انطلاق أنشطة البرنامج الوطني لمشروعي الأمن الغذائي والتكوين والدمج والتشغيل المعروفين اختصارا بـ”سافير”، “وواكوم”.

* تسارع وتيرة التحضيرات على مستوى مدينة شنقيط لاحتضان النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة.

عناصر النشرة:

1* استقبل الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا بمكتبه بالوزارة الأولى سعادة السيدة استناح بانو بينو شيرى عبد العزيز، سفيرة ماليزيا المعتمدة لدى بلادنا.
تم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها.
جرت المقابلة بحضور السيد سيدي ولد مولاي الزين، مدير ديوان الوزير الأول.

2* كما استقبل الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا بمكتبه بالوزارة الأولى سعادة السيد سايمون بايدن، سفير المملكة المتحدة المعتمد ببلادنا.
تم خلال اللقاء استعراض مجمل علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا وبريطانيا وسبل تعزيزها.
جرت المقابلة بحضور السيد سيدي ولد مولاي الزين،مدير ديوان الوزير الأول.

3* ترأس الوزير الأول السيد إسماعيل بدَّ الشيخ سيدي بقاعة الاجتماعات بالوزارة الأولى، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بالنظر في وضعية المنظومة التربوية في بلادنا وباتخاذ التدابير اللازمة لإطلاق عملية إصلاح قطاع التعليم في مختلف مستوياته التي تشكل أولوية قصوى لدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وفي إطار مهمتها التي تشمل، من بين أمور أخرى دراسة المسائل المتعلقة بشروط الولوج إلى التعليم، والخريطة المدرسية، والكادر التربوي والإداري والبنى التحية، كلفت هذه اللجنة بالإسراع باتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان افتتاح السنة الدراسية الحالية في أفضل الظروف.
وفي هذا السياق، تناولت اللجنة الموضوع المتعلق بعائق السن الذي يحول، وفق النصوص المعمول بها حتى الآن، دون الاستجابة لبعض طلبات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي.
وعلى الرغم من أن هذه المسألة لا يمكن أن تجد الحل النهائي لها إلا في إطار سياسة الإصلاح الشاملة التي تعكف هذه الحكومة منذ قيامها على بلورتها والشروع في تنفيذها في أقرب الآجال؛
ونظرا إلى ضرورة أن يتم البت في هذا الموضوع قبل انتهاء فترة التسجيل في مؤسسات التعليم العالي، فقد تقرر فتح باب التسجيل أمام الطلبة المعنيين. وستتولى مصالح التعليم العالي المختصة تنفيذ هذا القرار طبقا للإجراءات الجاري بها العمل.

4* وإلى شرق البلاد، حيث أنهى وزير التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني زيارة الاتصال بالأسرة التربوية على مستوى ولايات الحوضين والعصابه.
وقد مكنت الزيارة الوزير من التعرف عن قرب على واقع التعليم الأساسي في الولايات المذكورة، وبحث السبل الكفيلة بالنهوض به نحو الأفضل.

5* بالعودة إلى العاصمة، انطلقت في نواكشوط أنشطة البرنامج الوطني لمشروعي الأمن الغذائي والتكوين والدمج والتشغيل المعروفين اختصارا بـ”سافير” ، “وواكوم”.
ويهدف البرنامج الممول من طرف الاتحاد الأوروبي إلى زيادة الدمج الاجتماعي من خلال دعم التكوين المهني وتشغيل الشباب.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نخصص حلقة الليلة من برنامج تحت الضوء، التي تأتيكم مباشرة بعد هذه النشرة، لمحاورة السيد الشيخ ولد أي المدير العام للتشغيل بوزارة التشغيل والشباب والرياضة.

6* أشرف والي ولاية انواكشوط الجنوبية رفقة السلطات الإدارية والبلدية في مقاطعة عرفات على تدشين وحدة للاستشارات الخارجية، في مستوصف بن سيناء تم إنجازها من طرف البلدية.
يأمل القائمون على المستوصف أن تعزز الوحدة من أداء الخدمات الصحية المقدمة لسكان المقاطعة.

7* إلى ولاية آدرار، حيث تحتضن مدينة شنقيط التاريخية يوم الأحد القادم النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة.
وقد عبأت الموريتانية فرقا صحفية لمواكبة الحدث حتى يتمكن المشاهد من متابعة مختلف الفعاليات المنظمة في إطاره.
ونبدأ بث عناصر ضمن نافذة يومية على مدينة شنقيط التاريخية.

8* تتواصل الاستعدادات في مدينة شنقيط لاحتضان النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة.

9* في الإطار ذاته وفي الجانب الصحي، يعكف القطاع الوصي على تهيئة الظروف المناسبة لتقديم الخدمات الصحية المطلوبة في ظل التزايد المنتظر لمرتادي النقاط الصحية في مقاطعة شنقيط، التي ستستقبل أعدادا كبيرة من المواطنين المشاركين في النسخة الحالية من مهرجان المدن القديمة.

10* وقد عبر من التقيناهم من سكان مدينة شنقيط التاريخية عن فرحتهم باحتضان مدينتهم للنسخة الحالية من المهرجان، مؤكدين على أهمية النتائج الملموسة التي جنتها المقاطعة خلال المهرجانات الماضية.

11* إلى ولاية تكانت، حيث تلعب الحجارة المصنعة في مدينة تجكجه دورا كبيرا في المحافظة على الطابع المعماري للمدينة، فضلا عما تدره على العاملين فيها من دخل مساهم في تثبيت السكان في أماكنهم.

12* هنا بانواكشوط، نظمت نقابة الصحفيين الموريتانيين نقطة صحفية ثمنت خلالها التعاطي الايجابي لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع العريضة المطلبية التي تقدمت بها النقابة لإصلاح قطاع الصحافة خلال اللقاء الذي جمع مكتبها التنفيذي مع رئيس الجمهورية مؤخرا.
وقد تناولت النقطة الصحفية فحوى اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية بالمكتب التنفيذي، وعبر المتحدثون عن جو الصراحة والمكاشفة اللذين طبعا اللقاء، مؤكدين أن جميع المشاكل المتعلقة بالصحافة قد تم استعراضها وأن النقابة قدمت تصورا بالحلول الكفيلة بالرفع من شأن الصحافة والصحفيين في بلادنا.

13* وخلال النقطة الصحفية، طالب نقيب الصحفيين الموريتانيين بالعمل المشترك الجاد من أجل تطوير الصحافة الوطنية والرفع من مستوى العمل الصحفي.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى