تغطية خاصة

ملخص الجزء الأول من أنشطة زيارة الرئيس لوادان

يواصل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز فعاليات زيارته لمدينة وادان.

وفيما يلي ملخص لمجمل أنشطة الرئيس في الجزء الأول من هذه الزيارة الهامة:

* افتتاح المهرجان وزيارة المعرض: أشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز من مدينة وادان التاريخية على افتتاح النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة.

وتقوم هذه التظاهرة الثقافية السنوية على رؤية استراتيجية لرئيس الجمهورية تؤكد الترابط بين التراث الثقافي والطبيعي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحرص على حماية وصيانة التراث الثقافي وتثمين مقدراته.

كما أدى رئيس الجمهورية زيارة للمعارض التي تشمل منتجات هذه المدن وخصوصياتها الفنية والمعمارية وابرز ابداعات أبنائها.

* كلمة رئيس الجمهورية بوادان: دعا رئيس الجمهورية في خطابه بمناسبة انطلاق النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة في وادان التاريخية إلى تثمين تراثنا الثقافي وتعزيز لحمتنا الوطنية وتوظيف مقدراتنا الحضارية والتاريخية، لبناء دولة حديثة تستعيد مجد الشعب الموريتاني وتعزز دوره.

* كلمة وزير الثقافة: أكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة أن رئيس الجمهورية، قد أعطى توجيهاته بضرورة كتابة التاريخ وتصحيحه، وإنصاف من يستحقون الإنصاف من مجاهدين أخيار، تأسيسا للمصالحة مع الذات والتاريخ، جاء هذا التأكيد في كلمة للوزير خلال حفل انطلاق النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة.

* كلمة العمدة: ثمن عمدة مدينة وادان باسم سكان هذه المدينة العناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية للمدن التاريخية وخاصة مدينة وادان، وقال إن مدينة وادان استفادت من الكثير من الإنجازات في مجال توفير الكهرباء والتعليم والزراعة خاصة زراعة الواحات، فضلا عن جملة من المشاريع الصغيرة الهامة.

* زيارة المدينة القديمة + استقبالات: وضمن فعاليات النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة في وادان قام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بزيارة القرية التراثية بمدينة ودان.

وكان رئيس الجمهورية موضع استقبال شعبي شارك فيه العديد من أطر وسكان مدينة وادان. بعد ذلك زار رئيس الجمهورية هيئة شماد الكنتي للثقافة والتراث والتقى عددا من منتسبي هذه الهيئة الذين شرحوا له دورها الثقافي والعلمي، وما تقوم به من جهود لتثمين التراث الثقافي لهذه المدينة.

وتضم هذه القرية مسجد وادان القديم الذي تأسس قبل ثمانية قرون وشارع الأربعين عالما المشهور الذي شكل إشعاعا لا نظير له في منطقة الساحل والصحراء، وظل مرجعا للعلماء والباحثين في مختلف الأرجاء.

وتجول رئيس الجمهورية في أجنحة هذه القرية واستمع إلى شروح حول مكوناتها وخصائصها التاريخية والعلمية والأثرية، وطبيعة الأنشطة التي كانت تميز المجتمع الواداني منذ القدم.

وفي ساحة الرحبة كان لتلامذة المدارس دور بارز في هذا الاستقبال، حيث قدموا بعض الأناشيد الترحيبية.

وتتميز هذه القرية بمخطوطات وكتب نفيسة وقطعا أثرية ومنتوجات تاريخية تعكس خصوصية هذه المدينة التاريخية.

وحرص رئيس الجمهورية على الوقوف شخصيا على ما تزخر به هذه القرية التراثية وتفاصيل محتوياتها، مستفسرا من القائمين عليها، حول الجهود المبذولة للمحافظة على هذا التراث باعتباره يمثل الذاكرة الجمعية للمجتمع الواداني الذي أسهم إسهاما كبيرا في تحديد هوية المجتمع الموريتاني.

كما اطلع رئيس الجمهورية على الدور الذي تضطلع به هيئة عطاء الله في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

* معرض التعاونيات النسوية: وأدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز كذلك زيارة لمعارض بعض التعاونيات النسوية في ودان.

وخلال هذه الزيارة استمع رئيس الجمهورية إلى شروح حول طبيعة إنتاج هذه التعاونيات وأبرز المشاكل التي يواجهها هذا التجمع المتشكل من 77 تعاونية ويضم 950 امرأة.

ورحبت السيد مريم بنت اوديكه، رئيسة تجمع التعاونيات التسوية في وادان برئيس الجمهورية، مبرزة أن المقام يضيق عن استعراض كل المنجزات التي تحققت في ظل قيادته الرشيدة، وطلبت من رئيس الجمهورية مواصلة مسيرته المظفرة ونهجه الصحيح خدمة للشعب الموريتاني، كما طالبت بتوفير التمويلات اللازمة لضمان استمرار أنشطة التجمع. وأعطت نبذة عن التجمع المؤسس سنة 2011 والأهداف التي يرمي إلى تحقيقها والانجازات التي حصل عليها خلال مسيرته، بمبادرة من رجل الاعمال ابن المدينة السيد الامام ولد ابن عطاء الله.

* وضع حجر الأساس لمستشفى الرحمة: وضع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بوادان، حجر الأساس لمشروع بناء مستشفى الرحمة بمقاطعة وادان بمبادرة من هيئة ابن عطاء الله لصاحبها رجل الأعمال الامام ولد ابنو. وكان في استقبال رئيس الجمهورية وزير الصحة محاطا بمعاونيه.

وأزاح رئيس الجمهورية الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا المشروع الهام واطلع على البيانات التوضيحية له، قبل أن يستمع إلى شروح حول طاقته الاستيعابية وخصائصه الفنية والمعمارية ودوره في تعزيز جهود الدولة لحل مشاكل الصحة العمومية في هذه المنطقة النائية.

وتصل تكاليف هذا المشروع إلى 250 مليونا و180 ألف أوقية على نفقة الهيئة المذكورة وتبلغ مساحته 852 مترا مربعا وينتظر أن تنتهي الأشغال فيه في غضون 12 شهرا.

* توزيع المضخات + المزرعة النموذجية: خلال زيارته لمدينة وادان باشر رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز أحد مكونات البرنامج الموسع لتجديد الواحات الذي ينفذه قطاع الزراعة حيث كانت في استقباله وزيرة الزراعة السيدة لمينه بنت القطب ولد أمم.

واستمع رئيس الجمهورية إلى شروح حول هذا المشروع الذي ينفذ بإشراف البرنامج الوطني للتنمية المستديمة في الواحات بواسطة رابطة التسيير التشاركي للواحات في وادان.

كما أدى رئيس الجمهورية، زيارة لمزرعة نموذجية للواحات في وادان تم إنشاؤها في إطار برنامج تجديد الواحات.

وقام رئيس الجمهورية في هذا الإطار بغرس فسيلة يتم ريها بواسطة التقطير في إطار هذا المشروع الذي يضم 800 فسيلة.

كما أشرف رئيس الجمهورية على توزيع 70 مضخة جديدة على عدد من الأسر الفقيرة المستفيدة من هذا المشروع النموذجي.

وتجول رفقة وزيرة الزراعة، في هذه المزرعة التي تستفيد منها 24 أسرة فقيرة، وعاين رئيس الجمهورية واحة لزراعة النخيل والخضروات استفادت من وحدة للري بالطاقة الشمسية.

* وصول الرئيس (الاستقبال): وقد وصل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز إلى مدينة وادان بولاية آدرار، للاشراف على افتتاح النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى سلم الطائرة من طرف والي ولاية آدرار ووزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة وحاكم مقاطعة وادان وعمدة بلديتها ونائب المقاطعة وشيخها وقائد المنطقة العسكرية الثالثة.

وكان رئيس الجمهورية موضع استقبال شعبي كبير من طرف سكان مقاطعة وادان كان للجمالة دور بارز فيه، حيث اصطفوا، رغم البرد القارس، على جنبات الطريق الرابط بين مكان هبوط الطائرة الرئاسية ومدخل المدينة.

كما كان للاطر والوجهاء والفعاليات السياسية والشبابية والنسوية والمهنية والاجتماعية دور متميز في هذه الاستقبالات.

ورفع السكان اللافتات والصور المكبرة لرئيس الجمهورية معبرين عن امتنانهم للعناية الخاصة التي يوليها رئيس الجمهورية للمدن التاريخية بما فيها مدينة وادان، وتثمينهم للتدخلات الحكومية التي نفضت الغبار عن هذه المدن وعززت إسهاماتها في التنمية الوطنية.

* مغادرة الرئيس نواكشوط: وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيزقد غادر نواكشوط متوجها إلى وادان بولاية آدرار، للاشراف على افتتاح النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة.

وودع رئيس الجمهورية بمطار نواكشوط الدولي ام التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية والمدير المساعد لديوان رئيس الجمهورية ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

ويرافق رئيس الجمهورية في هذا السفر وفد هام يضم على الخصوص السادة: ـ الدكتور مولاي ولد محمد لقظف، الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية ـ أحمد ولد اهل داود، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي ـ الدكتور محمد ولد عبد الفتاح، وزير النفط والطاقة والمعادن ـ البروفسور كان بوبكر، وزير الصحة ـ الناها بنت حمدي ولد مكناس، وزيرة التجارة والصناعة والسياحة ـ آمال بنت مولود، وزيرة الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي ـ لمينه بنت القطب ولد امم، وزيرة الزراعة ـ احمد سالم ولد عبد الرؤوف، وزير التجهيز والنقل ـ الدكتور محمد الامين ولد الشيخ، وزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة ـ محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره، مفوض الأمن الغذائي ـ أحمد ولد باهيه، مدير ديوان رئيس الجمهورية ـ محمد ولد الطالب، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية ـ أحمد ولد النيني، مستشار برئاسة الجمهورية ـ امبارك ولد بيروك، مستشار برئاسة الجمهورية. ـ الحسن ولد احمد، المدير العام لتشريفات الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى