أخبار وطنية

ملخص المؤتمر الصحفي لأعضاء الحكومة

علق وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور سيدي ولد سالم، ووزيرالبيئة والتنمية المستدامة، السيد آمدي كمرا، اليوم الخميس في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المجلس درس وصادق على جملة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات من بينها مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم السابق المتعلق باكتتاب أساتذة التعليم العالي وبيان يتعلق بالحملة الوطنية لحماية المراعي.

وأكد الوزير بخصوص الحوار المرتقب استعداد الحكومة للحوار الوطني، مبرزا أن هناك مساعي لإطلاقه في القريب العاجل، وتوقع أن يكون لهذا الحوار الوطني الشامل نتائج إيجابية في ترسيخ الديمقراطية وتعزيز مؤشرات التنمية.

وبخصوص أسعار المحروقات بين الوزير أن موريتانيا تعاني من ظاهرة انهيار أسعار المعادن مثل مثيلاتها في العالم التى اتخذت إجراءات تقشفية للتكيف مع هذه الظاهرة، وأوضح أن بلادنا ظلت لسنوات عديدة تدعم سعر لتر المحروقات بمبلغ 85 أوقية ولا تزال حتى الآن تدعم سعر الغاز المنزلي بحوالي سبعة مليارات من الأوقية سنويا مع ما تقدمه من دعم لأسعار المواد الاستهلاكية الضرورية للأسر الفقيرة من خلال برنامج “أمل”.

واستعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي حيثيات المرسوم المتعلق باكتتاب أساتذة التعليم العالي، مبينا المعايير والمواصفات التى سيتم احتساب النقاط على أساسها أثناء عملية فرز النتائج كالشهادة والعمر والبحوث المقدمة وفترة التدريس والعروض المقدمة أمام لجنة التحكيم، وأضاف أنه يمكن للطرف المتضرر بعد فرز النتائج الطعن لدى الجهات المختصة التى يخولها المرسوم إلغائها أو تزكيتها، وأكد الوزير أن الجامعات والمعاهد العليا في البلاد تعانى عجزا كبيرا في الطاقم التدرسي الشيئ الذي يدعو إلى ضرورة الاكتتاب لسد العجز من جهة ولامتصاص البطالة من جهة أخرى.

بدوره استعرض وزير البيئة والتنمية المستدامة خلال شرحه للبيان المتعلق بالحملة الوطنية لحماية المراعي آفاق هذه الحملة والتطور الذي عرفته ابتداء من سنة 2010 وقال إن هذه الحملة ترتكز أساسا على عملية شق الطرق الواقية من الحرائق التي تشارك فيها الإدارة المحلية ومندوبو قطاع البيئة والدرك الوطني والمجموعات السكانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى