أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

نشرة أخبار الأربعاء 24 أغشت 2016 من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الأربعاء 24 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* الوزير الأول يستقبل وزير الزراعة في دولة فلسطين وموضوع التعاون الزراعي بين البلدين يتصدر اللقاء.

* الفوج الأول من حجاجنا الميامين يصل إلى المدينة المنورة، وقطاع الشؤون الإسلامية يؤكد أن الدولة اتخذت جميع الإجراءات لإنجاح موسم الحج لهذا العام.

* سلطة منطقة انواذيبو تعلن عن قرب انطلاق حزمة مشاريع لتعزيز الاستثمار والتنمية في المجالات الاقتصادية والتجارية في انواذيبو.

وفي تفاصيل النشرة:

استقبال الوزير الأول: استقبل الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين بمكتبه الدكتور سفيان سلطان، وزير الزراعة في دولة فلسطين. جرت المقابلة بحضور وزيرة الزراعة السيدة لمينة بنت القطب ولد امم.

التصريح: أدلى الوزير الفلسطيني في أعقاب اللقاء بتصريح عبر فيه عن سعادته بهذا اللقاء وبأهمية محاور التعاون بين البلدين التي دار بشأنها النقاش.

مذكرة تفاهم في القطاع الزراعي مع فلسطين: وكان وزير الزراعة الفلسطيني قد وقع مع وزيرة الزراعة على مذكرة تفاهم من أجل تفعيل التعاون بين بلادنا وفلسطين في مجالات التكوين ونقل التكنولوجيا الزراعية.

مغادرة الفوج الأول الحجاج: انطلق الفوج الأول من حجاجنا الميامين الذي يضم 500 حاج متوجها إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج. وكان في وداع الفوج الأول بمطار ام التونسي الدولي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي وعدد من أطر القطاع.

وزيرة الإسكان / لعصابه: اطلعت وزيرة الإسكان  العمران والاستصلاح في ولايتي كوركول ولعصابه على المنشآت التي نفذها قطاعها في إطار برنامج تجميع القرى. واستمعت الوزيرة من القائمين على هذه المنشآت إلى تفصيل شامل حول إسهامات هذه المرافق في تقريب الخدمات الأساسية من المواطنين.

منطقة انواذيبو الحرة: أعلن رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة عن قرب إطلاق حزمة من المشاريع التنموية  التي ينتظر منها تعزيز الاستثمار والتنمية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية  لمدينة انواذيبو. جاء ذلك عقب زيارة التفقد والاطلاع التي أداها  رئيس المنطقة الحرة  لمؤسسة ميناء خليج الراحة والتوسعة الجديدة لميناء الصيد التقليدي.

قافلة لحقوق الإنسان بولاية تكانت: أطلقت مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني بمدينة تجكجه قافلة تحسيسية لصالح الأشخاص المتضررين من مخلفات الاسترقاق. وستجوب هذه القافلة مناطق ريفية عديدة بالولاية بهدف شرح مخاطر هذه الظاهرة.

الصيد انواذيبو: احتضن مقر خفْر السواحل الموريتاني ورشة تكوينية حول جمع وتدوين المعلومات الإحصائية للصيد لصالح الفرق المكلفة بمراقبة نقاط التفريغ المحددة علي شواطئنا البحرية والمنظمة من طرف وزارة الصيد والاقتصاد البحري.

ورشة الزراعة: نظمت وزارة الزراعة ورشة وطنية لدراسة الإطار القانوني والمؤسسي للمنظمات المهنية العاملة في مجالات الزراعة والصيد في بلادنا بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو.

تحت الضوء: الحلقة الجديدة من برنامج تحت الضوء تتناول موسم الخريف والتقييم العام للتساقطات المطرية المسجلة حتى الساعة.

مخيم صيفي: أدت المشاركات في المخيم الصيفي الوطني الأول للفتيات زيارة ميدانية لمتحف الحرس الوطني بمقر قيادة أركان الحرس الوطني. وقد تعرفت المشاركات عن كثب على محتويات هذا المتحف الذي يعد أول متحف عسكري فى بلادنا.

كأس عمدة الميناء: اختتمت فعاليات الدورة الثانية من كأس عمدة بلدية الميناء وذلك بعد 3 أشهر من التنافس بين عدد من الفرق الرياضية بالمقاطعة. وقد سلمت في ختام هذه التظاهرة كؤوس وجوائز مالية قيمة على الفرق الفائزة.

معهد الفرقان لتحفيظ القرآن: نظم معهد الفرقان النموذجي لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الشرعية واللغوية بمقاطعة الرياض حفلا تكريميا لتخرج أول دفعة من الحفظة المجودين لكتاب الله على مستوى فرع الرياض. ويهدف الحفل إلى تشجيع خريجي المعهد من حفظة القرآن الكريم ودعم عطائهم المعرفي. وقد تم خلال الحفل توزيع شهادات تقديرية على الحفظة والمجودين المتفوقين خلال السنة المنصرمة.

التصريح: رئيس المعهد السيد السالك ولد حبيب الله أكد أن المعهد شكل نقطة استقطاب هامة لحفظة القرآن الكريم مبرزا أهمية وفضل حفظه وجهود القائمين على المعهد في سبيل تحقيق الهدف المنشود.

نادي أصدقاء عزيز : احتضن المركز الوطني لنقل الدم يوما تطوعيا للتبرع بالدم نظمه نادي أصدقاء عزيز ويهدف النادي من خلال تنظيم هذه المبادرة التطوعية إلى ترسيخ ثقافة التطوع بين كافة أفراد الشعب الموريتاني، خاصة ما يتعلق بالتبرع بالدم الذي يساعد في إنقاذ الأنفس من الهلاك ويعين المرضى المحتاجين لهذه المادة الأساسية.

التصريح: رئيس نادي أصدقاء عزيز السيد عبد الفتاح ولد الحسين أكد أن هذا العمل الإنساني التطوعي يدخل في إطار الأنشطة التي يقوم بها النادي، إسهاما منه في إنقاذ النفس البشرية التي من أحياها فكأنما أحيى الناس جميعا.

أخبار دولية:

إيطاليا / زلزال: ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب إيطاليا إلى 38 قتيلا على الأقل، في حين تعرضت بلدات جبلية بوسط البلاد إلى دمار شبه كامل. وقالت السلطات إنها تتوقع ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر، وأدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من بعض البلدات، فضلا عن تدمير منازل بصورة كاملة أو جزئية، واحتجاز عدد كبير من السكان تحت الأنقاض.

تايلاند /  تفجير: قتل شخص وجرح أكثر من 30 في انفجار سيارة مفخخة بمنطقة تنتشر فيها النوادي الليلة في الجنوب التايلاندي. ووقع التفجير أمام فندق في باتاني، وهي إحدى الولايات الثلاث الجنوبية ذات الغالبية المسلمة والتي تشهد تمردا ضد الدولة ذات الغالبية البوذية. وأظهرت صور من موقع الانفجار نيرانا تشتعل على الطريق أمام واجهة الفندق المدمرة فيما كانت الشرطة تبحث بين الركام عن ناجين.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

الكونغو: تحاول جمهورية الكونغو الديمقراطية السيطرة على مستويات الفقر والبطالة عبر تحسين  منشآت البنى التحتية وخلق فرص عمل للعاطلين  العمل من خلال الاستثمار في المنشات الخدمية والطرقية.

الأرجنتين: تسعى الأرجنتين إلى تشجيع زراعة واستهلاك التفاح في أوساط المزارعين وذلك لمضاعفة الإنتاج الذي وصل خلال العام الجاري لما يقارب مليونا ومائتي ألف طن. وأطلقت الأرجنتين حملة لتوزيع كميات من التفاح المستصلح في ظروف طبيعية كما قامت بتوزيع البذور على المزارعين وتقسيم كميات من التفاح على المواطنين. وتصدر الأرجنتين إنتاجها من التفاح إلى بلدان أوروبية عديدة.

الصين: أفاد مكتب الإحصاءات الوطني الصيني، بأن مبيعات التجزئة في الصين، التي تشكل مؤشراً إلى استهلاك الأسر، سجلت تباطؤاً فاق التوقعات في يوليو الماضي، على الرغم من جهود بكين لتحريك الطلب الداخلي، فيما عكس الإنتاج الصناعي أيضاً تباطؤاً جديداً، في أحدث مؤشرات لتراجع ثاني اقتصاد في العالم. وبلغت زيادة مبيعات التجزئة في الصين الشهر الماضي 10.2% على مدى عام. وأشار إلى أن هذه النسبة أقل بكثير من الزيادة المسجلة في يونيو الماضي وقدرها 10.6%، وأدنى بفارق كبير من متوسط توقعات المحللين الاقتصاديين.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى