النشرة المتلفزة

نشرة أخبار الثامنة الثلاثاء 17-5-2016 من التلفزة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الثلاثاء 17 مايو 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

العناوين

* الوزير الأول يستقبل بعثة من الاتحاد الأوروبي، وتعزيز التعاون في مجال الأمن والدفاع يتصدر جدول اللقاء.

* وزير الداخلية واللامركزية يشرف في مدينة ازويرات على انطلاق الأيام التحسيسية لمكافحة المخدرات في الوسط المدرسي.

* مقتل أزيد من سبعين شخصا في سلسلة تفجيرات استهدفت مناطق متفرقة من العاصمة العراقية بغداد.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية في محور الأخبار الوطنية:

استقبال الوزير الاول

1* استقبل الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين صباح اليوم بمكتبه بالوزارة الأولى بعثة من الاتحاد الأوروبي برئاسة السيد بيدرو سيرانو، الأمين العام المساعد للسياسات الأمنية والدفاع المشترك والاستجابة للأزمات.

تناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي وسبل تطويرها في مختلف المجالات وبوجه خاص في مجال الأمن والدفاع.

التصريح

2* وأدلى المسؤول الاوروبي في أعقاب المقابلة بتصريح للموريتانية استعرض خلاله المواضيع التي تمحور حولها اللقاء موضحا أن الجانبين بحثا فضلا عن تطوير التعاون في مجال الامن والدفاع، إمكانية العمل المشترك مع موريتانيا وبقية دول شبه المنطقة في إطار مجموعة الخمس في الساحل.

وأوضح السيد بيدرو سيرانو أن الاتحاد الاوروبي يتقاسم الرؤى مع موريتانيا حول مواجهة التهديدات مؤكدا استعداد هيأته للعمل سوية لمواجهتها بشكل فعال.

المخدرات / ازويرات

3* اختتمت زوال اليوم بمدينة ازويرات الأيام التحسيسية لمكافحة المخدرات في الوسط المدرسي التي انطلقت أعمالها مساء أمس تحت إشراف وزير الداخلية واللامركزية.

وقد تضمن برنامج هذه التظاهرة التي تم تنظيمها بمبادرة من رابطة العمد الموريتانيين أنشطة ثقافية وتوعوية.

الداخلية زيارة / ازويرات

4* وفي مدينة ازويرات دائما، تفقد وزير الداخلية واللامركزية بعض المصالح التابعة لقطاعه، كما ترأس اجتماعا ضم السلطات الإدارية والأمنية والعمد على مستوى ولاية تيرس الزمور، أبرز خلاله حرص الدولة على تقريب الإدارة من المواطنين.

ملتقى الاقتصاد و المالية

5* وهنا بانواكشوط، احتضنت قاعة الاجتماعات بوزارة الاقتصاد والمالية اليوم اجتماعا تشاوريا مع فاعلي القطاع الخاص حول إعداد استراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك للفترة ما بين ألفين وست عشرة ألفين وثلاثين.

وتحل هذه الاستراتيجية محل الإطار الاستراتيجي لمحاربة الفقر الذي انتهي العمل به نهاية السنة الماضية.

ورشة التسمم المعوي

6* وفي المجال الصحي، انطلقت صباح اليوم بانواكشوط أعمال يوم تحسيسي حول محاربة التسمم الدموي المعدي لدى الحيوان.

ويأتي تنظيم هذا اليوم التحسيسي في إطار الجهود الرامية إلى الحصول على مشتقات حيوانية ذات جودة من الناجية الصحية وقابلة للمنافسة في الأسواق الوطنية والإقليمية والدولية.

ورشة التكوين/ البيطرة

7* وفي موضوع ذي صلة، افتتحت صباح اليوم بانواكشوط أشغال ورشة تكوينية حول المتابعة والتقييم، نظمتها مديرية السياسات والمتابعة والتقييم بوزارة البيطرة، بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية.

وتهدف هذه الورشة إلى تعزيز قدرات رؤساء المصالح المركزية والجهوية للإحصاء، وتمكينهم من متابعة وتقييم مختلف الأنشطة المنفذة من طرف قطاع البيطرة.

يوم تربوي

8* في المجال التربوي، نظمت مفتشية التعليم الأساسي بتفرغ زينه يوما تربويا تتويجا للعام الدراسي 2015 – 2016، وذلك بمشاركة تلامذة مدارس المقاطعة.

ويهدف هذا اليوم إلى تقييم حصيلة العمل الدراسي طيلة العام وتشجيع التلاميذ والرفع من المستوى التربوي.

منتدى غير الحكوميين

9* رفضت منظمات حقوق الإنسان الوطنية المنضوية تحت لواء منتدى الفاعلين غير الحكوميين ما ورد في المؤتمر الصحفي الذي عقده مقرر الأمم المتحدة للفقر المدقع وحقوق الإنسان في ختام زيارته لبلادنا مؤخرا.

وأضاف المنتدى في بيان صحفي وزعه خلال مؤتمر صحفي أنه تفاجئ بما ورد من نقاط سلبية في هذا التقرير، مؤكدا أن التقرير لم يكن موضوعيا ولا صادقا في شرحه لأوضاع حقوق الإنسان والمساواة بين كافة فئات المجتمع.

ودعا المنتدى الشعب الموريتاني بجميع مكوناته إلى التلاحم والتماسك لدعم وحدته الوطنية وروابطه الثقافية المشتركة لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.

الأخبار الدولية:

اجتماع سوريا

10* دوليا، اختتمت في العاصمة اليونانية افيينا المحادثات التي أجرتها الدول الكبرى حول النزاع السوري بدون تحقيق أي انفراج واضح.

وقد أخفقت الأمم المتحدة في تحديد موعد جديد لاستئناف محادثات السلام حيث تختلف موسكو وواشنطن حول كيفية التعامل مع الأزمة السورية.

العراق

11* قتل أكثر من سبعين شخصا في تفجيرات عدة استهدفت مناطق متفرقة في بغداد، في ثاني موجة هجمات دموية خلال أسبوع واحد.

وقد رفعت الهجمات الجديدة حصيلة القتلى إلى أزيد من مائة وأربعين قتيلا سقطوا في عمليات متفرقة ضربت العاصمة بغداد خلال سبعة أيام.

ناكورني

12* قتل جندي اذربيجاني وآخر ارمني في مواجهات وقعت بمنطقة ناغورني كاراباخ بعد ساعات فقط على تعهد رئيسي البلدين اللذين اجتمعا في فيينا باحترام وقف إطلاق النار.

وقد تبادل الطرفان الاتهامات حول انتهاك وقف إطلاق النار حيث أصدرت وزارة الدفاع الاذربة بيانا اتهمت فيه الجانب الأرميني بانتهاك الاتفاق.

كما وزارة الدفاع الارمينية باكو بقصف مواقعها على خط التماس.

النشرة الاقتصادية:

العملات

1* أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

اندنوسيا

2* تتميز اندنوسيا بتنوع جيولوجي للبراكين فيه دور كبير، حيث أصبحت مخلفات البراكين الميتة قبلة للسياح والزوار ، ما منح السكان المحليين فرصا للعمل كادلاء يوجهون السياح نحو مناطق الجذب البركانية مقابل عدة دولارات.

لقاء صيني فرنسي

3* عقد وزيرا خارجيتي الصين وفرنسا لقاء في بيكين ضم أعضاء الوفدين في إطار الزيارة التي يؤديها وزير الخارجية الفرنسي جان مارك اوريل رفقة وفد فرنسي إلى بيكين.

وعقب اللقاء عقد الوزيران مؤتمرا صحفيا تطرق لمضمون المباحثات بين الجانبين، وأوضح الوزيران أن الصين وفرنسا سوف تستمران في تعزيز التعاون واكتشاف فرص جديدة في مجالات المالية والتنمية المستدامة والزراعة.

وزير الخارجية الصيني انتقد قرار البرلمان الأوروبي القاضي برفض منح الصين وضع اقتصاد السوق.

مشيرا إلى مكانة الصين بوصفها ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر شريك تجارى لأكثر من 130 دولة.

بدوره قال وزير الخارجية الفرنسي إن بلاده تتطلع إلى حضور قمة دول العشرين في هانغتشو في سبتمبر المقبل، مؤكدا عزم باريس على العمل مع الصين لضمان نجاح القمة.

العراق غاز

4* استأنفت خطوط الإنتاج الثلاثة عملها في منشاة التاجي العراقية للغاز قرب العاصمة بغداد، وذلك بعد يومين من الهجوم الذي تعرضت له على يد مهاجمين يعتقد انهم ينتمون لتنظيم الدولة.

وتصل الطاقة الإجمالية لمنشاة الغاز إلى 30 ألف اسطوانة غاز يوميا وقد أدى الهجوم لحصول أضرار على مستوى مستودعي غاز وبعض خطوط الأنابيب.

وتنتج العراق إضافة إلى النفط كميات كبيرة من الغاز الطبيعي تتركز في مناطق الوسط والجنوب.

المؤشرات

5* تطورات أهم الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

النشرة الرياضية:

البطولة العسكرية

1*انطلقت بالملعب البلدي في مدينة انواذيبو، تصفيات البطولة العسكرية 17 الخاصة بالمنطقة الشمالية.
ويشارك في هذه المسابقة أزيد من 240 عسكري، يمثلون المنطقة العسكرية الأولي في انواذيبو ،المنطقة العسكرية الثانية في ازويرات ،المنطقة العسكرية الثالثة في أطار،إضافة إلي مركز تدريب الجيش في اكجوجت وكتيبة المدرعات الخفيفة في ازويرات ومديرية المدفعية في الشامي والكتيبة الأولي للصاعقة والمظليين في أطار.
الزميل الفاغ ولد الشيباني، من المكتب الجهوي للموريتانية بمدينة انواذيبو، معه المزيد من التفاصيل.

الحديدية

2*ونبقى بالعاصمة الاقتصادية انواذيبو دائما ، حيث توج نادي الأبطال للكرة الحديدية من مدينة نواكشوط ،بلقب النسخة الأولى لكأس رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة للكرة الحديدية ، وذلك بعد تغلبه على فريق أف أم من انواذيبو بنتيجة 13 – 9.
التظاهرة التي عرفت مشاركة قياسية من طرف اندية وفرق اللعبة ،نظمت بالتعاون مع الاتحادية الموريتانية للكرة الحديدية.

المنتخب

3*يواصل المنتخب الوطني للشباب تحضيراته الميدانية لمواجهة نظيره المالي ،مساء الجمعة المقبل الموافق للعشرين من الشهر الجاري،بالملعب الاولمبي ، ضمن ذهاب الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى بطولة أمم إفريقيا لفئة الشباب اقل من 20 عاما، التي ستجرى نهائياتها بزامبيا العام المقبل.
وقد أعلن مدرب المنتخب المالي أسماء القائمة المستدعاة لمواجهة المنتخب الوطني ،حيث شملت القائمة 18 لاعبا ، من بينهم محترفون بأندية أوروبية وافريقية ، خاصة أندية ، جان دارك السينغالي ، ألانيا اسبور التركي ،ريد بيل انيويورك الأمريكي ،باكاريدجان الاربيجاني، إلى غير ذلك من الأندية .
ومن المتوقع أن يتم الكشف مساء اليوم عن قائمة أسماء التشكلة الوطنية التي ستواجه النسور المالية ، وفق ما صرحت به الاتحادية الوطنية لكرة القدم في وقت سابق .

الحارس

4*حارس المنتخب الوطني للشباب ، محمد صلاح الدين الملقب كاسياس ، أعرب عن ثقته في قدرة شباب المرابطون على تجاوز المنتخب المالي خلال موقعة الجمعة المقبل بالملعب الاولمبي.

الدوري

5*اختتمت منافسات الدوري الوطني لأندية الدرجة الأولى في كرة القدم للموسم الحالي ،وذلك بإجراء الجولة 26 الأخيرة.
الجولة الأخيرة، تميزت بتحقيق فريق ف.س انواذيبو لفوز ساحق بملعبه على حساب الفريق الهابط الى دوري الدرجة الثانية فريق اتحاد لعصابة وذلك بنتيجة 10 أهداف دون مقابل، فيما شهدت ذات الجولة تسجيل الخسارة الأولى للفريق المتوج باللقب، فريق تفرغ زينه خلال اللقاء الذي جمعه مساء اليوم بفريق الوئام وذلك بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف.
كما حقق فريق زمزم فوزا معنويا بنتيجة هدفين نظيفين على حساب فريق الشرطة.
وبمدينة ازويرات سيطر التعادل الإيجابي بهدف لمثله اللقاء الذي جمع بين فريق الكدية وفريق لكصر.
وكانت الجولة الأخيرة قد شهدت أمس فوز فريق اسنيم على حساب فريق توجنين بثلاثة أهداف دون مقابل وخسارة فريق الحرس بهدف دون رد أمام فريق تجكجه.

وتولت رئاسة تحرير النشرة الزميلة ميمه بنت محمد أحمد، وقدمتها الزميلة بته بنت اليدالي، وقدمت النشرة الاقتصادية الزميلة الغالية بنت أعمر شين وقدم النشرة الرياضية الزميل عبدو ولد احمين سالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى