النشرة المتلفزة

نشرة أخبار الثامنة من قناة الموريتانية ليوم الأربعاء 12 ابريل 2017

وأهم ما ورد فيها:

نشاطات الرئيس فى فرنسا

تميز اليوم الثاني من زيارة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز للجمهورية الفرنسية بإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بقصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية.
وقد هنأت الرئاسة الفرنسية في بيان أصدره قصر الاليزيه مساء اليوم في أعقاب المباحثات بين رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ونظيره الفرنسي افرانسوا اولاند، هنأت موريتانيا على النتائج التي تحققت في مجال محاربة الإرهاب والجهود الوقائية المبذولة لمواجهة التطرف العنيف.
وحيت الرئاسة الفرنسية كذلك التدخل الحاسم لرئيس الجمهورية لإيجاد حل سياسي للأزمة الأخيرة في غامبيا، وأكد رئيس الدولة إرادة فرنسا في دعم المشاريع الإقليمية التي تنفذها دول مجموعة الخمس في الساحل في مجال التنمية والأمن.
وذكر البيان باستعداد فرنسا لتقديم الدعم العملياتي لقوة مجموعة الخمس في الساحل طور الإعداد من خلال عملية بارخان، إضافة إلى تلبية الاحتياجات المطلوبة في مجالي التكوين والتجهيز.
كما عبر عن رغبته في تأكيد الاتحاد الأوروبي لدعمه وتعزيزه لصالح مجموعة الخمس في الساحل وغرب إفريقيا.
وأعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند عن سعادته بالدعم الثنائي الذي تقدمه فرنسا لموريتانيا والالتزام الأوروبي في هذا البلد، مما يسمح بزيادة جوهرية للمشاريع المقررة لصالح التكوين والتشغيل للموريتانيين، كما حيا كذلك اكتمال الأعمال ابتداء من 2017 للمحطة الحرارية الهجينة للطاقة الشمسية في كيفه بدعم مالي من فرنسا وهو ما يجسد مثالا حيا لتنفيذ اتفاق باريس حول المناخ وتنمية الطاقات المتجددة في القارة الإفريقية”

تدشين محظرة افام لخظيرات

وإلى ولاية لعصابه، حيث أشرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي على تدشين محظرة نموذجية في قرية أفام لخذيرات بمقاطعة كيفه.
وتعتبر إحدى المحاظر النموذجية التي أنشأها القطاع بالتعاون مع رابطة العلماء الموريتانيين لتمكين السكان الأقل حظا في التعليم من النفاذ إلى الخدمات التعليمية.

الجائزة الوطنية للجودة

وهنا بانواكشوط، انطلقت صباح اليوم بغرفة التجارة والزراعة الموريتانية تصفيات النسخة الأولى للجائزة الموريتانية للجودة المنظمة من طرف وزارة التجارة والصناعة والسياحة بالتعاون مع برنامج نظام الجودة لدول غرب إفريقيا وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.
تهدف التظاهرة إلى تكريم الهيئات التي تقيم نظاما لإدارة الجودة يتماشى مع النظم الحاصلة على شهادة الجودة إزو 9001.

 

وزيرة الزراعة / دار البركة

ونعود إلى ولاياتنا الداخلية، حيث اختتمت وزيرة الزراعة مساء اليوم زيارة التفقد والاطلاع التي قامت بها للعديد من المنشآت الزراعية في ولايتي كوركول ولبراكنه.
وقد مكنت هذه الزيارة من التعرف على سير الحملة الصيفية لزراعة الأرز ومراحل تنفيذ الأشغال في العديد من المشاريع الرامية إلى دعم البنية التحتية للإنتاج الزراعي.

ورشة البيئة

وهنا بالعاصمة، نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة صباح اليوم ورشة فنية للمصادقة على مشروع القانون الوطني الذي أعدته حول التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض.
شارك في هذه الورشة ممثلون عن مختلف القطاعات الحكومية وهيئات المجتمع المدني المعنية بهذا المجال.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى