النشرة المتلفزة

نشرة أخبار الثامنة من قناة الموريتانية ليوم الأربعاء 15 مارس 2017

وفيها:

استقبال الرئيس لوزير البيئة النيجري

تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم بالقصر الرئاسي رسالة خطية من أخيه وصديقه السيد ايسوفو محمدو رئيس جمهورية النيجر.

جاء ذلك خلال استقبال خص به رئيس الجمهورية، السيد مصطفى كبرا وزير البيئة النيجري المبعوث الخاص للرئيس النيجري.

 

وبعد اللقاء، أدلى الوزير النيجري بتصريح لقناة الموريتانية قال فيه إنه تشرف بلقاء رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، حيث سلمه رسالة من أخيه وصديقه الرئيس ايسوفو محمدو .

وتتعلق الرسالة بمتابعة قرارات رؤساء الدول المتخذة خلال قمة الاتحاد الافريقي للعمل في مراكش شهر نوفمبر الماضي، وكذلك بمؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المسمى “كوب 22” حيث تم الاتفاق على إنشاء أقاليم تعنى بتنسيق المبادرات المتعلقة بهذه التغيرات وبشكل خاص لمجموعة الساحل التي تتولى جمهورية النيجر رئاستها الدورية، وكذلك بتعبئة الموارد الضرورية لتكيف بلداننا مع الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية.

وقال المبعوث الخاص للرئيس النيجيري إنه مرتاح لهذه المباحثات التي جمعته مع رئيس الجمهورية الذي أكد إرادته ودعمه الكامل لوصول جميع المبادرات المتخذة في هذا السياق إلى الهدف المنشود خدمة لمصلحة بلداننا.

 

استقبال الوزير الأول لرئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

استقبل الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين مساء اليوم بمكتبه رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بنرقوش .

ناقش اللقاء مختلف مجالات التعاون بين موريتانيا وهذه الجامعة وسبل تطويره على مختلف الأصعدة.

وجرى اللقاء بحضور السادة:

ـ الأستاذ إبراهيم ولد داداه، وزير العدل وزير الداخلية واللامركزية وكالة

ـ الدكتورة مكبولة بنت برديد، مديرة ديوان الوزير الأول

ـ الأستاذ الدكتور محمد عبد الله ولد محمدن الشنقيطي، عميد كلية العدالة الجنائية بجامعة نايف.

 

 

الملتقى العلمي لمكافحة الفساد

وأشرف الوزير الأول المهندس يحي ولد حدمين صباح اليوم بقصر المؤتمرات على حفل انطلاق أشغال ملتقى علمي حول مكافحة الفساد.

وينظم هذا الملتقى من قبل وزارة الداخلية واللامركزية بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بهدف تسليط الأضواء على خطورة الفساد وآثاره السلبية على الأمن العربي والمجتمع ككل.

 

لجنة الشؤون الاقتصادية بالجمعية الوطنية

خصصت لجنة الشؤون الاقتصادية بالجمعية الوطنية الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة رئيسة اللجنة السيدة فاطم بنت أعلي محمود لمناقشة مشروع قانون يتعلق باتفاق القرض الموقّع بتاريخ 30 نوفمبر 2016 بين بلادنا والصندوق الإفريقي للتنمية والمخصص لتمويل برنامج الإصلاحات الاقتصادية وتنويع الاقتصاد – المرحلة الأولى.

وتابعت اللجنة خلال الاجتماع عرضا قدمه الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية السيد محمد ولد كمبو، استعرض فيه الخطوط العريضة للاتفاقية مبرزا نتائجها الإيجابية المحتملة على الاقتصاد الوطني.

ملتقى الاقتصاد والمالية

ترأس وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد اجاي في قاعة الاجتماعات بالوزارة اجتماعا مع الشركاء الفنين والماليين بحضور محافظ البنك المركزي الموريتاني السيد عبد العزيز ولد الداهي.

تم خلال الاجتماع عرض مراحل إعداد الاستراتيجية الوطنية للنمو المتسارع والرفاه المشترك 2016/2030.

 

زيارة وزير البيطرة  للنعمة

تفقدت وزيرة البيطرة خلال زيارتها لولاية الحوض الشرقي المزرعة النموذجية لتحسين سلالات الأبقار في قرية محموده، كما زارت منشآت مماثلة في قرية كونكل بالحوض الغربي.

وعقدت السيدة الوزيرة اجتماعات مع المنمين شرحت فيها سياسات الدولة في مجال البيطرة وتثمين الثروة الحيوانية.

 

تفقد وزير المياه  سير الأعمال في مشروع آفطوط الشرقي / فم لكليت

أدى وزير المياه والصرف الصحي زيارة ميدانية لتفقد سير الأعمال في مشروع آفطوط الشرقي.

شملت الزيارة مختلف المنشآت التابعة للمشروع بولاية كوركول ولعصابه.

 

المناورات العسكرية/ انواذيبو

احتضنت قاعدة المنطقة العسكرية الأولى في مدينة نواذيبو صباح أمس حفل اختتام فعاليات النسخة الموريتانية من التمرين العسكري المتعدد الجنسيات المعروف بـ”فلينتلوك 2017″.

التمرين الذي دام ثلاثة أسابيع يهدف إلى تعزيز القدرات  القتالية لوحداتنا العملياتية وتعزيز  العمل المشترك بين قواتنا الخاصة  وبلدان محور “أفريكوم” في مواجهة تحديات الامن في منطقة الساحل.

 

 

المجموعة الحضرية

أشرفت رئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية اليوم في نواكشوط على تخليد الذكرى الخمسين ليوم المدينة العربية.

وتنظم هذه التظاهرة بالتعاون مع منظمة المدن العربية تحت شعار “منظمة المدن العربية خمسون عاما لخدمة المدن على طريق النمو المستدام”.

 

مباريات العلوم/ انواكشوط

انطلقت صباح اليوم بمباني مدرسة تكوين المعلمين المرحلة الثانية من رالي العلوم لنيل جائزة رئيس الجمهورية للعلوم التي تنظمها وزارة التهذيب الوطني.

وتهدف هذه المسابقة إلى تعزيز قدرات التلاميذ في السنوات الثوالث والخوامس والسوادس في المواد العلمية.

مباريات العلوم/ اطار

وفي ولاية آدرار تميزت أجواء اليوم الأول من مسابقة رالي العلوم بتنافسية تعكس الاهتمام بنيل الجائزة.

مزيد من التفاصيل مع الشيخ ولد امحيميد.

 

نقابة التعليم الثانوي

احتضنت دار الشباب القديمة مساء أمس فعاليات المؤتمر الثاني للنقابة الوطنية لمفتشي التعليم الثانوي تحت شعار: الإشراف والتقويم عماد التعليم.

وقد انتخب المؤتمرون مكتبا جديدا للنقابة برئاسة المفتش الناجي ولد سعيد الذي ألقى كلمة ثمن فيها أداء المكتب المنصرف والتحضير الجيد للمؤتمر مؤكدا أن مسار النقابة تعزز باكتتاب أول دفعة من المفتشين تتكون لمدة سنتين في المدرسة العليا للتعليم مما يمنحها قيمة مضاعفة على مستوى تعليمهم الجامعي.

وتميزت فعاليات المؤتمر بعرض قدمه المفتش السالك ولد محم المنتهية ولايته حول أنشطة النقابة في السنة الماضية وما قدمته من إنجازات في المجال التربوي.

كما تضمنت هذه الفعالية تقديم عريضة تناولت المطالب الأساسية للنقابة.

جمعية احسي البكاي

نظمت مساء أمس في العاصمة جمعية احسي البكاي للثقافة والفنون ندوة تحت عنوان: دور الجمعيات الثقافية في التنمية المحلية.

وقد تناولت المداخلات التي ميزت فعاليات هذه الندوة ضرورة تفعيل التنمية المحلية وما لها من دور إيجابي في تعزيز اللامركزية وتطوير المنتج المحلي.

وتطرق المتدخلون إلى دور الشباب الأساسي خاصة في مجال التثقيف.

منتدى الفكر والادب

احتضنت قاعة العروض بالمتحف الوطني مساء أمس ندوة فكرية تحت عنوان: لا إلحاد ولا غلو.. الإسلام رحمةٌ للعالمين.

رئيس المنتدى أكد في كلمته بالمناسبة أن المنتدى يسعى من خلال تنظيم هذه الندوة العلمية إلى إنارة الرأي العام الوطني، مبرزا أن الإسلام دين الرحمة المهداة للعالمين ولا مجال للغلو والتطرف في دين الرحمة.

وتطرق المشاركون في هذه الندوة إلى أهمية معرفة الشريعة الغراء، منبهين إلى ضرورة التصدي للغلو والتطرف الذي ألحق الكثير من الأضرار بالشعوب الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى