النشرة المتلفزة

نشرة أخبار الثامنة من قناة الموريتانية ليوم الثلاثاء 21 مارس 2017

وفيها:

أوراق اعتماد السفير المالي

1* تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم بالقصر الرئاسي أوراق اعتماد سعادة السيد يوبا با بصفته سفيرا فوق العادة وكامل السلطة لجمهورية مالي الشقيقة لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

حضر مراسم تسليم أوراق الاعتماد السادة:

– اسلكو ولد احمد ازيد بيه وزير الشؤون الخارجية والتعاون

– أحمد ولد باهيه مدير ديوان رئيس الجمهورية

– محمد سالم ولد مرزوك مستشار برئاسة الجمهورية

– با صمبا مدير الشؤون الإفريقية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بالنيابة .

كما حضر تسليم أوراق الاعتماد معاونو السفير المالي.

وبعد مراسيم تسليم أوراق الاعتماد خص رئيس الجمهورية الديبلوماسي المالي بمقابلة تناولت اوجه التعاون المثمر القائم بين البلدين الشقيقين.

وفي ختام اللقاء أدلى الدبلوماسي المالي بتصريح عبر من خلاله عن شكره لرئيس الجمهورية موضحا أن اللقاء كان فرصة مكنته من الاستماع الى نصائحه، مشيرا الى أن الباب مفتوح لتعزيز العلاقات متعددة الاشكال والقطاعات القائمة بين البلدين.

وأعرب الدبلوماسي المالي السيد يوبا با عن استعداده للعمل من أجل تعزيز علاقات الأخوة العريقة ودفع التعاون المشترك.

أوراق اعتماد السفير الصيني

كما تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم اوراق اعتماد سعادة السيد ازهانغ اجيانغو بصفته سفيرا فوق العادة وكامل السلطة لجمهورية الصين الشعبية الصديقة لدى الجمهورية الاسلامية الموريتانية.

حضر مراسم تسليم اوراق الاعتماد السادة:

– اسلكو ولد احمد ازيد بيه وزير الشؤون الخارجية والتعاون

– آحمد ولد باهيه مدير ديوان رئيس الجمهورية

– محمد سالم ولد مرزوك مستشار برئاسة الجمهورية

– با صمبا مدير الشؤون الاسيوية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون وكالة.

كما حضر تسليم اوراق الاعتماد معاونو السفير الصيني.

وبعد مراسيم تسليم أوراق الاعتماد خص رئيس الجمهورية الديبلوماسي الصيني بعد ذلك بمقابلة تناولت اوجه التعاون المثمر القائم بين البلدين الصديقين.

وقد أدلى الدبلوماسي الصيني بعيد اللقاء بتصريح عبر من خلاله عن سروره بظروف الاستقبال مؤكدا أنها تمثل اشارة قوية له شخصيا وللسلطات الصينية لنوعية وطبيعة العلاقات القائمة بين الصين وموريتانيا.

وأعرب الدبلوماسي الصيني عن سروره لمواصلة مسيرة تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين.

 

استقبال الوزير الأول لوزير الزراعة واستصلاح الاراضي بجمهورية مصر العربية

استقبل الوزير الاول السيد يحيى ولد حدمين صباح اليوم بمكتبه بالوزراة الاولى وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بجمهورية مصر العربية الدكتور عبد المنعم البنا الذي يزور بلادنا حاليا.

بحث اللقاء علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا وجمهورية مصر العربية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات وخاصة المجال الزراعي.

جرت المقابلة بحضور السادة:

ـ الناني ولد اشروقه، وزير الصيد والاقتصاد البحري

ـ الدكتورة مكبولة بنت برديد، مديرة ديوان الوزير الأول

ـ سعادة السيد ماجد نافع مصلح، سفير جمهورية مصر العربية المعتمد لدى موريتانيا.

 

الجمعية الوطنية تعقد جلسة علنية

صادقت الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدتها اليوم برئاسة النائب الأول لرئيس الجمعية السيد الخليل ولد الطيب، على مشروع قانون يتعلق باتفاقية القرض الموقعة بين موريتانيا والصندوق الإفريقي للتنمية والمخصص لتمويل برنامج الإصلاحات الاقتصادية وتنويع الاقتصاد.

 

اجتماع لجنة متابعة الحوار

احتضن قصر المؤتمرات مساء اليوم اجتماعا للجنة متابعة الحوار بحضور الدكتور مولاي ولد محمد الأغظف الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية ورؤساء الأحزاب السياسية المشاركة في الحوار الذي تم تنظيمه في التاسع والعشرين سبتمبر من العام الماضي.

 

انطلاق ملتقى إستراتيجية الرفاه

من النشاط البرلماني إلى النشاط الاقتصادي، الذي عرف اليوم انطلاق فعاليات الجلسات الوطنية للنمو المتسارع والرفاه المشترك 2016 – 2030.

جرت هذه الفعالية بقصر المؤتمرات بالعاصمة وتضمنت أعمالها عروضا حول الخطوط العريضة لهذه الاستراتيجية وملخصا لخطة العمل في المراحل القادمة.

 

اجتماع الصيد

توج التوقيع على مذكرة في مجال الثروة السمكية وثلاثة برامج تنفيذية في مجالات الصيد والزراعة والبيطرة أعمال لقاء وزير الزراعة واستصلاح الاراضي المصري مع عدد من أعضاء الحكومة صباح اليوم في مباني وزارة الصيد والاقتصاد البحري.

كما نظم قطاع الصيد بذات المناسبة لقاء حضره الفاعلون في هذا المجال.

 

اجتماع الزراعة

وفي موضوع ذي صلة، عقدت وزيرتا الزراعة والبيطرة في غرفة التجارة والصناعة صباح اليوم جلسة عمل مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري بحضور عدد الفاعلين الاقتصاديين في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية.

تم خلال الاجتماع بحث فرص الاستثمار والتكامل ين موريتانيا ومصر في هذا المجال.

ملتقى الشؤون الإسلامية

انطلقت صباح اليوم أنشطة مشروع الصداقة لدعم قدرات قطاع الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في مجال محاربة الغلو والتطرف.

وتشمل أنشطة هذا المشروع سلسلة من الدورات التكوينية لصالح الأئمة في ولايات الحوضين ولعصابه وانواكشوط.

 

تدشين المياه/ تامشكط

إلى ولاية الحوض الغربي، التي عرفت تدشين مجموعة من المنشآت المائية بمقاطعة تامشكط تم انجازها من طرف وكالة ترقية النفاذ الشامل الى الخدمات.

ويأتي تدشين هذه المنشأة في إطار مشروع تستفيد منه ثلاث وعشرون قرية في ولاية الحوض الغربي ومائة وخمسون على عموم التراب الوطني.

 

الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا

انطلق بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية صباح اليوم الملتقى الثاني السنوي الذي ينظمه الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا تحت شعار “يد تبني وأخرى تناضل”.

ويشمل برنامج هذا الملتقى محاضرات وعروضا تتناول مناهج البحث العلمي وكيفية إدارة الوقت إضافة إلى المحاسبة.

المدير العام للمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية الدكتور محمد الهادي ولد الطالب أكد أهمية هذا الملتقى التكويني شاكرا الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا على مبادراته الرامية إلى رفع المستوى العلمي للطلاب.

رئيس قسم المعهد التابع للاتحاد الطالب محمد الأمين ولد حمنه أبرز أن تنظيم هذا الملتقى يدخل في إطار الأنشطة العلمية والتكوينية التي يقوم بها الاتحاد إسهاما منه في تعزيز قدرات الطلاب.

شملت العروض المقدمة خلال هذه الفعالية ندوة تحت عنوان: “المنظومة الأكاديمية للمعهد الإشكالات الراهنة” أنعشت من قبل دكاترة وأساتذة مختصين في مختلف الدراسات الأكاديمية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى