أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

نشرة أخبار الثلاثاء 16 أغشت 2016 من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الثلاثاء 16 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية يؤكد خلال مؤتمره الصحفي أن الحوار الوطني المرتقب سيكون شاملا لكل المواضيع وبدون خطوط حمراء.

* بمشاركة أكثر من مائة فتاة من مختلف ولايات الوطن المخيم الوطني الصيفي الأول يشهد تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة التربوية والترفيهية المتنوعة.

* عناصر تنظيم الدولة تشن هجوما على قوات البشمركة في بلدة سنجار بعد يوم واحد من تحقيق تقدم ميداني والاقتراب من الموصل.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

مرسوم رئاسي: أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم وباقتراح من الوزير الأول تم تعيين السيد محمد عبد الفتاح، وزيرا للنفط والطاقة والمعادن.

برقية الرئيس: وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز برقية تهنئة إلى فخامة السيد علي بونغو أونديمبا، رئيس جمهورية الغابون بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأكد رئيس الجمهورية لنظيره الغابوني عزم بلادنا على العمل من أجل أن تنمو وتتعزز باطراد علاقات التعاون التي تجمع بين البلدين.

برقية الرئيس: وجه سيادته برقية تهنئة مماثلة إلى فخامة السيد جوكو ويدودو، رئيس جمهورية أندونيسيا بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وعبر رئيس الجمهورية لنظيره الاندونيسي عن أحر التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والعافية له شخصيا وبالمزيد من التقدم والرخاء للشعب الأندنوسي الشقيق.

كما جدد رئيس الجمهورية حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.

المؤتمر الصحفي: عقد الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية اليوم بقصر المؤتمرات مؤتمرا صحفيا حول الحوار الوطني آفاقه ومستجداته. وأوضح الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية أن رئيس الجمهورية أعطى تعليماته بأن يكون هذا الحوار شاملا لكل المواضيع وبدون خطوط حمراء.

متابعة المخيم الصيفي: تتواصل بالعاصمة فعاليات المخيم الوطني الصيفي الأول المنظم من طرف وزارة الشباب والرياضة تحت شعار من أجل ترقية المراهقات. ويشهد هذا المخيم الذي تشارك فيه مائة واثنتا عشرة فتاة من مختلف ولايات الوطن، تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة التربوية والترفيهية المتنوعة.

متابعة ورشة نقل الدم: تتواصل لليوم الثاني على التوالي أعمال الورشة التكوينية التي ينظمها المعهد الوطني لبحوث الصحة العمومية لصالح مسؤولي المختبرات العمومية والخصوصية حول أخذ العينات ونقلها بطريقة آمنة. وتميزت أشغال اليوم الثاني بتقديم عرض حول التشريع الدولي الصحي وطريقة أخذ العينات ونقلها بصورة آمنة.

محطات النقل: تشهد محطات النقل البري في الآونة الأخيرة إقبالا كبيرا بالتزامن مع موسم الخريف، حيث تبدأ غالبية المواطنين في الخروج من المدينة نحو البوادي للاستجمام وقضاء عطلهم في أجواء الخريف بين الأهل والأصدقاء. ونظرا لتزايد وتيرة النقل على المحاور الطرقية تبقى حوادث السير أبرز مؤرق للمسافرين.

سوق الخضروات: وإلى ولاية داخلت انواذيبو، حيث تشكل المزرعة النموذجية للخضروات التي تم إنشاؤها عام 2013 في إطار دعم المزارع النموذجية مزودا أساسيا لسكان مدينة انواذيبو بمختلف أنواع الخضروات. ويشكو العاملون في هذه المزرعة من شح معتبر في المياه وهو ما كان له انعكاسات سلبية على مردودية هذه المزرعة التي أخذت في التراجع.

أخبار دولية:

العراق: شن مقاتلو تنظيم الدولة هجوما من أربعة محاور على قوات البشمركة في بلدة سنجار غربي محافظة نينوى، وذلك بعد يوم واحد من تحقيق هذه القوات تقدما ميدانيا وإعلانها الاقتراب من الموصل.

جنوب السودان: أكد رئيس جنوب السودان ميارديت سلفاكير أنه لا يعارض نشر قوة إضافية من جنود حفظ السلام في بلاده وذلك في إطار المهمة التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي، لكنه طالب بمزيد من المحادثات حول هذا الموضوع. وقال سلفاكير أمام البرلمان في جوبا إنه يجب البدء بحوار جاد وتبادل الأفكار حول أفضل طريقة للمضي قدما، بدل الوقوف أمام أمر واقع يفرضه متدخلون من الخارج. وكان مجلس الأمن الدولي قد أجاز نشر أربعة آلاف جندي إضافي لضمان الأمن في جوبا وردع الهجمات على قواعد الأمم المتحدة.

نيويورك: وجهت الشرطة الأمريكية تهمة القتل لرجل يُدعى أوسكار موريل، وذلك للاشتباه في علاقته بحادثة مقتل إمام مسجد ومساعده في نيويورك. وقد تعرض الإمام مولاما أكونجي ومساعده لإطلاق النار في رأسيهما وهما في طريقهما إلى البيت بعد أداء الصلاة في حي كوينز. وأشار بعض مرتادي المسجد إلى أن سبب الجريمة هو الكراهية، لكن الشرطة قالت إنه ليس هناك دليل حتى الآن على أن الإمام استهدف بسبب عقيدته. وقد قُبض على موريل إثر حادث مرور لاحقته بعده الشرطة في أعقاب إطلاق النار.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

اليابان: بعد تقديمها لمجموعة من التدابير الاقتصادية لدفع النمو ورفع معدل التضخم تواجه اليابان تحديات اقتصادية جديدة أبرزها ارتفاع سعر صرف الين والتردد في الاستثمار والتراجع عن زيادة أجور الموظفين على مستوى الشركات.

 

اقتصاد الصين: قال تقرير لصندوق النقد الدولي انه رغم حالة التباطؤ التي يعيشها اقتصاد الصين، مسجلاً تراجعاً في النمو من 10% في العام 2000 إلى 6,9% في 2016، إلا أن ثاني اقتصاد في العالم، يبقى العامل الرئيسي في تحريك عجلة الاقتصاد العالمي، متفوقاً على اقتصاد أميركا الأول عالمياً، حتى في ظل توقعات بأن يهبط أكثر هذا العام إلى 6,6%. ويضيف التقرير إن انخفاضاً بنسبة 1% في الاستثمارات الصينية، يجر العديد من دول العالم نحو التراجع في اقتصادها بنسبة 0,25%

قمر صناعي: أطلقت بكين قمرا صناعيا للاتصالات، هو الأول في العالم الذي يعمل بشيفرة الكم، في ظل مساعي بكين لإنشاء نظام اتصالات عصيّ على القرصنة. واستثمرت الصين مبالغ مالية ضخمة في هذا السباق العالمي في مجال التكنولوجيا لتكون السباقة فيها، علما أنها تنفق مبالغ طائلة في الأبحاث العلمية المتقدمة و الفضاء. وكانت الصين حددت إنجاز هذه التقنية كواحد من أهدافها في السنوات الخمس المقبلة، بحسب خطة نشرتها في شهر مارس الماضي، في حين تبذل فيه الولايات المتحدة واليابان ودول أخرى جهودا للانطلاق في هذه التقنية.

الاقتصاد البريطاني: أعلن الاقتصاد البريطاني عن بيانات الإنتاج التصنيعي خلال الشهر الحالي حيث أشارت القراءة الفعلية إلى مستويات 0,3%، مقارنةً بالقراءة السابقة والتي كانت عند 0,6%، فيما كانت التوقعات قد أشارت إلى 0,0%. وسجل مؤشر الميزان التجاري للبضائع مستويات وصلت إلى 12.4 بليون، مقارنةً بالقراءة السابقة والتي كانت عند 11.5 بليون، وأرتفع مؤشر الإنتاج الصناعي البريطاني بنسبة 0.1%.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى