أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

نشرة أخبار يوم السبت 20 أغشت 2016 من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم السبت 21 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناينها:

* وزير التجهيز يطلع على مستوى تقدم أشغال بناء الطريق الرابط بين أطار وتجكجة ويحث على مراعاة الجودة واحترام الآجال المحددة لاكتمال الأشغال.

* مركز البحوث والدراسات الولاتية يكشف من خلال تظاهرة بالمتحف الوطني عن تنوع وثراء تراث هذه المدينة التاريخية.

* رئيس الوزراء التركي يؤكد في مؤتمر صحفي أن بلاده ستضطلع بدور أكبر من اجل تسوية النزاع في سوريا خلال الأشهر الستة القادمة.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

وزير التجهيز والنقل: أدى وزير التجهيز والنقل زيارةَ تفقد واطلاع لمشروع إنشاء طريق أطار تجكجة الذي سيربط بين مدينتي أوجفت والعين الصفرة من جهة وبين بلدية العين الصفرة ومدينة تجكجة. وقد مكنت هذه الزيارة من التعرف ميدانيا على مدى تقدم الأشغال في هذا الطريق الذي يُنتظر منه أن يمكن من فك العزلة عن العديد من القرى والتجمعات السكنية في كل من ولايتي آدرار وتكانت.

الأمطار: ومن أنباء الغيث في هذه النشرة، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن كميات من الأمطار تساقطت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية داخل البلاد.

التراث الولاتي: انطلقت بالمتحف الوطني بالعاصمة أشغال يوم للتعريف بالتراث الولاتي في المتحف الايثروغرافي نيوشاتيل بسويسرا. وتضمن هذا اليوم المنظم من طرف مركز البحوث والدراسات الولاتية بالتنسيق مع متحف نيوشاتيل السويسري معرضا للصور ومحاضرة وعرض أفلام وثائقية وتسجيلات حول تراث مدينة ولاتة التاريخية.

المخيم الصيفي: شكل المخيم الصيفي الوطني الأول المنظم لصالح أكثر من 100 فتاة من مختلف ولايات الوطن تحت شعار: من أجل ترقية الفتيات، شكل فرصة فريدة للمشاركات في فعالياته وذلك للتعرف أكثر على أهم المعالم السياحية والاقتصادية بالعاصمة نواكشوط.

كرة السلة: وفي الشأن الشبابي والرياضي دائما، اختتمت بالعاصمة منافسات البطولة الجهوية لكرة السلة المنظمة من طرف الاتحادية الوطنية لهذه اللعبة. وقد تميزت هذه البطولة بمشاركة اثنين وثلاثين فريقا، تنافست على نيل اللقب طيلة شهر كامل.

نتائج ورشة الأغذية: تمخضت الورشة الخاصة بإعطاء دفع لنظام تقوية المواد الأكثر استهلاكا بالعناصر الأساسية عن تنظيم يوم تطبيقي يعول عليه في تمكين الموردين والمصنعين من معرفة الأساليب والنظم الحديثة المعمول بها في مجال تخصيب المواد الاستهلاكية الأساسية. كما مكن هذا اللقاء من إعداد خارطة طريق ستعمل على توجيه عمل حماية المستهلك المتعلقة برقابة هذا الموضوع.

إطلاق هيئة إنماء للتراث: أعلن عن تأسيس هيئة إنماء للتراث والعمل الاجتماعي كإطار شبابي جمعوي جديد يهدف إلى العمل على الرفع من المستوى المعيشي والصحي لأفراد المجتمع عبر خلق آلية جديدة للتواصل والتعاون والاندماج بين مكونات المجتمع.

جرت التظاهرة الاحتفالية الخاصة بتأسيسي هذه الهيئة بحضور شخصيات علمية وثقافية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والهيئات العاملة في المجال الاجتماعي.

وأكد المشرفون على الهيئة والمشاركون في مداخلاتهم أن تأسيس هيئة جديدة في مجال التراث والعمل الاجتماعي سيعزز الجهود التي قيم بها في هذا المجال لخلق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة.

أخبار دولية:

الدور التركي في سوريا: قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم إن بلاده ستضطلع بدور أكبر من أجل تسوية النزاع في سوريا خلال الأشهر الستة القادمة، للحيلولة دون تقسيمها. وقال يلديريم في لقاء صحفي موسع مع وسائل إعلام تركية وعالمية بمدينة اسطنبول إنه متفائل بأن يؤدي العمل المشترك لإيران ودول الخليج وروسيا والولايات المتحدة إلى إيجاد حل للأزمة السورية. كما أكد رئيس الوزراء التركي أن الولايات المتحدة شريك إستراتيجي لتركيا وليست عدوا لها.

تصريح للمرشح اترامب: وعد المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب بتحقيق ما فشل الديمقراطيون في تحقيقه للأمريكيين المنحدرين من أصول إفريقية. وتركز الإستراتيجيات الانتخابية للحزب الجمهوري ومنافسه الديمقراطي على ضمان انتصارات كافية في الولايات المؤيدة لهما تاريخيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى