أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

نشرة أخبار قناة الموريتانية ليوم الثلاثاء 9 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الثلاثاء 9 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناويها:

* تجسيدا للروابط الممتازة بين بلادنا وجمهورية اتشاد رئيس الجمهورية يحضر بانجامينا حفل تنصيب الرئيس التشادي لمأمورية رئاسية جديدة تدوم خمس سنوات.

* على هامش حفل تنصيب الرئيس اتشادي بلادنا توقع مع جمهورية التشاد على ابروتكول تفاهم في مجال الحفاظ على التنوع والتوازن البيئي.

* مظاهرات عارمة في العديد من المدن الباكستانية، احتجاجا على التفجير الذي استهدف مستشفى بغرب البلاد، وأوقع عشرات القتلى.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

تنصيب الرئيس التشادي: شارك رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والسيدة حرمه بانجامينا في حفل تنصيب الرئيس اتشادي ادريس ديبي اتنو. وقد حضر هذا الحفل إلى جانب رئيس الجمهورية العديد من رؤساء الدول الإفريقية وتم خلال الحفل، تجديد الثقة في الرئيس اتشادي لمأمورية رئاسية جديدة تدوم خمس سنوات.

مغادرة انجامينا: وقد غادر رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز انجامينا بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس اتشادي ادريس ديبي اتنو. وودع رئيس الجمهورية في مطار حسن جاموس الدولي من قبل وفد حكومي رفيع المستوى إلى جانب السلطات الإدارية والأمنية بالعاصمة انجامينا.

اتفاقية البيئة: وعلى هامش حفل تنصيب الرئيس التشادي، وقعت بلادنا مع جمهورية اتشاد على ابروتكول تفاهم في مجال الحفاظ على التنوع والتوازن البيئي. وقع هذا البروتوكول عن الجانب الموريتاني وزير البيئة والتنمية المستدامة السيد آمادي كمرا، وعن اتشاد وزير البيئة والصيد السيد أبرى ممادي.

سوق السمك: يلاحظ بعض المواطنين هذه الأيام ارتفاعا نسبيا لأسعار مادة السمك في الأسواق المحلية مع ندرة أصناف من هذه المادة التي تعتبر من أكثر اللحوم استهلاكا في بلادنا.

مبادرة صوت المعلم: عقدت المبادرة الوطنية لصوت المعلم بمقرها بالعاصمة مؤتمرا صحفيا تحت عنوان: “المعلم حجر الزاوية في العملية التربوية” وذلك بحضور نخبة من المعلمين. وخلال هذا المؤتمر أوضح رئيس المبادرة السيد طهمان ولد يرك أن مبادرته تسعى إلى إعادة الاعتبار للمعلم والتذكير بالدور الذي يقوم به في سبيل بناء الأمة إضافة إلى الرفع من المستوى المادي والمعنوي للمعلم وتحسين المناخ العام للعملية التربوية.

أخبار دولية:

اعتقال موظف أممي بغزه: أعلنت السلطات الإسرائيلية اعتقال موظف فلسطيني في الأمم المتحدة، متهمة إياه “باستغلال عمله للقيام بمهام أمنية لصالح حركة المقاومة الإسلامية حماس”، فيما نفت الحركة الاتهامات الموجهة إليها. وقد اعتقل المتهم وحيد عبد الله البرش في الـ16 من يوليو الماضي، وهو يعمل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقطاع غزة. وزعم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي في بيان أن البرش شارك العام الماضي في بناء مرسى لصالح كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس في القطاع.

احتجاج للمحامين في باكستان: خرجت مظاهرات في العديد من المدن الباكستانية، احتجاجا على التفجير الذي استهدف مستشفى في مدينة كويتا بغرب البلاد، وأوقع عشرات القتلى من المحامين. وشارك أعضاء نقابات المحاماة في الإضراب العام الذي شمل كل المدن الباكستانية.

انزلاقات التربة بالمكسيك: أدت الانهيارات الطينية وانزلاقات التربة في المكسيك إلى موت 38 شخصا على الأقل جراء العاصفة الاستوائية إيرل نهاية الأسبوع الماضي. وقالت السلطات في حكومة ولاية بويبلا إن ثمانية وعشرين شخصا قضوا بينهم خمسة عشر في انهيارات أرضية طمرت بيوتهم المتواضعة. وذكرت السلطات المحلية بولاية فيراكروز شرق المكسيك أن عشرة أشخاص لقوا حتفهم في الانهيارات الأرضية.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

الكويت / ايرباص: وقعت الكويت مع مجموعة إيرباص الفرنسية  عقدا تشتري بموجبه الكويت 30 مروحية كركال بأزيد من مليار يورو. ويدخل هذا العقد ضمن اتفاقيات تجارية وقعها البلدان  بقيمة اجمالية قدرها 2,5 مليار يورو. وتحتاج وحدة صناعة طائرات الهليكوبتر في إيرباص للصفقة الكويتية بشدة نظرا لتضررها بسبب ضعف الطلب من قطاع النفط والغاز.

ايرباص / بوينغ: استطاعت شركة إيرباص تقليص الفارق الذي يفصلها عن بوينغ، في معركتهما المحتدمة على طلبيات الطائرات بعد أن فازت بنحو نصف المبيعات المؤكدة البالغة 197 طائرة، وفقا لأحدث البيانات من الشركتين. وأكدت شركة صناعة الطائرات الأوروبية، أنها باعت 373 طائرة بين يناير ويوليو من هذا العام، في ظل تباطؤ واسع النطاق للمشتريات. في المقابل، باعت شركة بوينغ الأميركية 383 طائرة في نفس الفترة. وتراجعت الطلبات الإجمالية للشركتين المهيمنتين على قطاع صناعة الطائرات بنسبة 17 في المائة، متأثرة بتبعات القلق بشأن الاقتصاد العالمي وأسعار النفط المنخفضة نسبيا.

مشروع للطاقة بريطانيا: صوت مجلس أعضاء شركة آي دي أف الفرنسية لصالح مشروع إنشاء محطة هنكلي بونيت النووية في ابريطانيا. وقُدرت تكلفة إنشاء المحطة ب 18 مليار جنيه استراليني، وستكون أول محطة نووية جديدة في المملكة المتحدة منذ 20 عاما. يشار الى أن المفاعل النووي الجديد سيستخدم في توليد الطاقة لنحو 6 ملايين منزل، كما سيضيف 25 ألف وظيفة عمل جديدة في بريطانيا.

البرازيل: توقع البنك المركزي البرازيلي أن تجلب الوفود والسياح المتوافدة على ريو ده جينيرو لحضور دورة الألعاب الأولمبية لعام 2016، إيرادات تبلغ قيمتها حوالي 200 مليون دولار أمريكي. وتراهن الحكومة البرازيلية على القطاع السياحي مع استضافة دورة الألعاب الأوليمبية  لإنعاش اقتصادها المتعثر والانخفاض القوي لسعر عملتها أمام الدولار، ما يشجع السياح على القدوم إلى البرازيل. واستقبلت البرازيل التي تعد سابع اقتصاد في العالم العام الماضي 4,6 مليون سائح أجنبي بزيادة قدرها 10,6 في المائة مقابل 5,8 مليون سائح في العام الذي سبقه.

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى