أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

نشرة أخبار قناة الموريتانية ليوم الخميس 25 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الخميس 25 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* رئيس الجمهورية يتسلم دعوة من رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية لحضور مؤتمر قمة دول عدم الانحياز المقرر في كاراكاس خلال شهر سبتمبر القادم.

* وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي تتفقد عديد المنشآت الإدارية والخدمية والتعليمية في انواكشوط الشمالية وتدشن مدرسة المرابطين بلكصر.

* المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا يقول إن اللقاء المرتقب بين وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة سيكون له تأثير على استراتيجيته لاستئناف المفاوضات السورية.

وفي تفاصيل النشرة:

بريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز: وجه سيادته برقية التعزية التالية إلى فخامة السيد سيرجيو ماتاريلا، رئيس الجمهورية الإيطالية: “صاحب الفخامة، تلقينا ببالغ الأسى والحزن، نبأ الزلزال الذي تعرض له بلدكم الصديق والذي قضى فيه المئات من الضحايا وخلف العديد من الجرحى ونتجت عنه خسائر مادية كبيرة. وبهذه المناسبة الأليمة، نعرب لفخامتكم وللشعب والحكومة الإيطاليين ولأسر الضحايا، عن صادق مشاعر التعزية والمواساة، متمنين للجرحى الشفاء العاجل. كما نجدد لفخامتكم تضامننا مع الشعب الإيطالي الصديق، في هذه اللحظات العصيبة. وتقبلوا، صاحب الفخامة، أسمى آيات التقدير. محمد ولد عبد العزيز”.

استقبال رئيس الجمهورية مبعوثا من نظيره الفنزولي: تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ظهر اليوم بالقصر الرئاسي، رسالة خطية من رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية السيد نيكولاس مادورو. وقام بتسليم الرسالة السيد عفيف تاج الدين، السفير الفنزويلي، المعتمد لدى تونس، المبعوث الخاص للرئيس الفنزويلي الذي يزور بلادنا حاليا خلال استقبال خصه به رئيس الجمهورية.

التصريح: وبعد اللقاء أدلى المبعوث الخاص للرئيس الفنزويلي بتصريح صحفي لقناة الموريتانية.

مغادرة الفوج الثاني من الحجاج: غادر الفوج الثاني من حجاجنا الميامين متوجها إلى الديار المقدسة ويضم هذا الفوج 500 حاج أكملوا جميع الإجراءات في ظروف جيدة. وقد ثمن هؤلاء الجهود المستحدثة التي قامت بها وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بهدف توفير وانسياب خدمات الحج الأساسية.

زيارات وزيرة الإسكان بنواكشوط: أدت وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي في انواكشوط زيارة تفقد واطلاع لعدد من مشاريع البنى التحتية التابعة لقطاعها. وشملت الزيارة مدارس ومباني إدارية وغيرها.

محطات زيارة وزيرة الإسكان في ولاية اترارزه: وكانت وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي قد دشنت العديد من المنشآت التربوية والإدارية في ولاية اترارزه في إطار زيارة التفقد والإطلاع التي أدتها لبعض الولايات الداخلية. وقد عكست بنية المنشآت اهتماما متزايدا بدفع العملية التربوية وتطوير المنشآت السيادية للدولة.

وزيرة الزراعة تتفقد قناة آفطوط الساحلي: خلال زيارتها الأخيرة لولاية اترازره تفقدت وزيرة الزراعة قناة آفطوط الساحلي للري في مقاطعة كرمسين والتي تتدفق فيها المياه على طول 17 كلم، لتروي أزيد من 6 آلاف هكتار من مزارع الأرز ضمن الحملة الزراعية الحالية. ويبلغ الطول الإجمالي للقناة 55 كلم. ويعول على هذا المشروع في تطوير الأنشطة الزراعية في منطقة كرمسين بولاية اترارزه.

اختتام المخيم الصيفي: اختتمت فعاليات المخيم الصيفي الوطني الأول للفتيات اليافعات المنظم من طرف وزارة الشباب والرياضة لصالح أكثر من مائة فتاة من المتفوقات خلال السنة الدراسية المنصرمة. وقد استمر هذا المخيم طيلة أسبوعين تخللهما العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية والزيارات الميدانية لمعالم العاصمة.

اختتام ورشة التعذيب: أنهت ورشة العمل المتعلقة بالتنفيذ الفعال للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في موريتانيا أشغالها. وقد نظمت هذه الورشة بالتعاون بين الآلية وجمعية الوقاية من التعذيب بجنيف وممثليه المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في موريتانيا.

البرنامج الوطني لمكافحة الألغام / انواذيبو: قام فريق خبراء من الهندسة العسكرية تابعين للبرنامج الوطني لنزع الألغام الإنساني بعمليات تفتيش  علي الحقول التي تم تطهيرها في منطقة اصويصيه التابعة لمركز بولنوار الإداري بولاية داخلت انواذيبو. وتأتي هذه العملية للتأكد من نزع الألغام في تلك المناطق طبقا للمعايير الدولية المتخذة في إطار تدابير السلامة.

الرماية / لعصابه: انطلقت اليوم بمدينة كيفه دورة الخريف للرماية التقليدية التي تدوم 4 أيام. ويتنافس في هذه الدورة 47 فريقا وسط حضور جماهيري يعكس اهتمام الموريتانيين بهذه الرياضة التقليدية الأصيلة.

نشاط UPR: نظم الاتحاد العام للطلاب الموريتانيين لقاء مع رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الأستاذ سيدي محمد ولد محم وذلك تحت عنوان “كسب رهان التعليم ضمان لمستقبل أفضل”. ويعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه في تاريخ البلد ويهدف إلى ربط الصلة بالطلاب والاطلاع على مشاكلهم ومحاولة حلها مع الجهات المعنية. الأمين العام للاتحاد العام للطلاب الموريتانيين السيد الخليل ولد الشيخ محمد الحافظ رحب برئيس الحزب مؤكدا أن هذا الاتحاد يجمع خيرة الطلاب الموريتانيين في الداخل والخارج لينقلوا مباشرة أهم المشاكل التي يعانون منها وفي مقدمتها التسجيل والمنح. كما تدخل الطلاب الحاضرون متحدثين عن أهم العقبات التي تعترض سير الدراسة في الخارج.

التصريح: رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الأستاذ سيدي محمد ولد محم عبر عن سروره بهذا اللقاء مع جيل المستقبل، داعيا الطلاب إلى التسلح والتشبع بالمعارف بغية المساهمة في عملية البناء الوطني.

رابطة الطلاب في تونس: نظمت بنواكشوط رابطة الطلاب المتدربين الموريتانيين في تونس النسخة الأولى من اللقاء التوجيهي حول الدراسة في تونس. وقد قدمت عروض بالمناسبة تبين كيفية التسجيل في الجامعات التونسية، وأهم التخصصات التي ينبغي التسجيل فيها، مواكبة لمتطلبات السوق. فعاليات هذا اللقاء التوجيهي تميزت بمداخلات من قبل ممثلي الروابط الطلابية في المدن التونسية والخريجين منها ثمنت في مجملها تعاطي الدولة التونسية مع الطلاب الموريتانيين وتقدم هذا البلد في المجالات التعليمية المختلفة.

مؤتمر صحفي: قدم نادي تفرغ زينه لاعبيه الجدد الذين تم انتدابهم للدفاع عن الألقاب التي حققها النادي خلال الموسم الرياضي الماضي. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده النادي بمبنى بلدية تفرغ زينة الجهة الراعية له.

أخبار دولية:

جديد التطورات حول الهدنة في سوريا: أعلن المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا أن روسيا وافقت على هدنة إنسانية لمدة ثمان وأربعين ساعة لإدخال مواد إغاثة إلى مدينة حلب، لكن الأمم المتحدة تنتظر ضمانات من أطراف أخرى على الأرض. وقال دي مستورا إن اللقاء المنتظر بين وزيري الخارجية الأمريكي والروسي سيكون “مهما” وقد يكون له تأثير على استراتيجيته لاستئناف مفاوضات السلام السورية. ومن المقرر أن يلتقي وزيرا الخارجية الاميركي والروسي في جنيف لبحث وقف الصراع الدائر في سوريا.

هجوم على الجامعة الأمريكية بأفغانستان: قتل 12 شخصا وجرح 44 آخرون في هجوم شنه مسلحون على الجامعة الأمريكية بالعاصمة الأفغانية كابل. وذكر متحدث باسم الشرطة أن 7 طلاب و3 من أفراد الشرطة و2 من الحراس قتلوا في الهجوم، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه. وقال المتحدث إن من بين الجرحى 35 طالبا كلهم مواطنون أفغان، وأن قوات الأمن قتلت 2 من المشتبه بهم، قبل التمكن من إنهاء الهجوم.

حصيلة الزلزال بإيطاليا: وصلت حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب عدة قرى في وسط البلاد إلى 247 قتيلا، ومئات الجرحى بعضهم في حالة حرجة. وتواصل فرق الإنقاذ جهودها لانتشال ناجين من بين أنقاض القرى الجبلية التي دمرها الزلزال. وتتوقع وزارة الصحة ارتفاع عدد ضحايا الكارثة، بينما تتواصل جهود البحث أملا في العثور على مفقودين يجهل عددهم ومصيرهم بالنظر إلى وجود آلاف الزوار في المنطقة السياحية التي ضربها الزلزال.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

الطاقة في فرنسا: طورت شركة أي دي اف الفرنسية مشروعات عالمية للطاقة من بينها مشروع في بريطانيا سيوفر فرص عمل كثيرة ويدر أموالا طائلة لهذه الشركة.

مشاريع استثمارية في اندنوسيا: استحدثت اندونوسيا  مشاريع استثمارية في جزيرة بالي التى تلقب  بالجزيرة المدهشة أو جزيرة الجنة الاستوائية، وهي إحدى مقاطعات إندونيسيا، العديد من الأماكن التي يفضل أن يقوم السائح الذي يقصدها بزيارتها. تتمتع بالي بشاطئ كوتا الذي‏ يعد من أكثر شواطئ بالي زيارة، فهو يمتاز برماله الناعمة وأمواجه العالية التي تجتذب عشاق ‏رياضة ركوب الأمواج بشكل خاص. كما أن الشاطئ يحتوي على العديد من المطاعم والمقاهي المتنوعة، وينصح ‏بزيارته في ساعات الليل أيضا، حيث أن له مشهدا مختلفا عن مشهده النهاري، فهو أحد الأماكن التي توفر ‏بانوراما خلابة للنجوم المتلألئة.

السياحة في تركيا: تحبس تركيا أنفاسها في انتظار السيّاح لعطلة عيد الأضحى في الأيام القادمة، فالبلاد التي خسرت قرابة 100 مليار دولار على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها؛ تتأمل من قطاع السياحة الكثير من التعويض في الفترة القادمة، وهو ما يسهم السيّاح الخليجيون في دعمه سنوياً بأرقام مرضية لها.  إسهام زوار الخليج للسياحة في تركيا سجلت -خلال العام الحالي والأعوام الماضية- أرقاماً شكّلت دفعة للاقتصاد التركي بما نسبته 6% من معدل العائدات السياحية في البلاد، فقد زارها 582.698 سائحاً خليجياً عام 2014.

المؤشرات: جديد أهم الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى