النشرة المتلفزةتغطية خاصةنافذة عليالقمة

نشرة أخبار يوم الأربعاء 27 يوليو 2016 من الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الأربعاء 27 يوليو 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* رئيس الجمهورية يستقبل بالقصر الرئاسي وزير الخارجية العراقي الذي ترأس وفد بلاده في القمة العربية الاخيرة بنواكشوط.

* انطلاق أشغال اللجنة المشتركة الموريتانية – العراقية وبحث مختلف أوجه القضايا والملفات ذات الصلة بالتعاون بين البلدين يتصدر جدول الأعمال.

* بعد محاصرته لمناطق في مدينة حلب الجيش السوري يوجه دعوة لمقاتلي المعارضة لإلقاء السلاح وتسليم أنفسهم للسلطات.

وفي التفاصيل جاءت العناصر التالية:

استقبال الرئيس: استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز رئيس القمة العربية بالقصر الرئاسي في نواكشوط الدكتور ابراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي الذي ترأس وفد بلاده في القمة العربية الاخيرة بنواكشوط. وجرى الاستقبال بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدكتور اسلكو ولد احمد ازيدبيه، وعن الجانب العراقي السيد نزار الخير الله وكيل وزارة الخارجية والسفير حبيب الصدر مدير الدائرة العربية بوزارة الخارجية والسيد إحسان العواد مستشار وزير الخارجية العراقي.

التصريح: أدلى وزير الخارجية العراقي بعيد اللقاء بتصريح استعرض فيه جملة المواضيع التي تناولها مع رئيس الجمهورية والتي من بينها تقييم جهود بلادنا في تنظيم قمة انواكشوط الأخيرة.

ملخص القمة: عودة إلى أبرز محطات تنظيمها؛ شكلت قمة انواكشوط قمة الأمل حدثا بارزا بالنظر إلى الوضعية الدقيقة التي يمر بها العالم العربي وتأكد الحاجة إلى إيجاد إطار مشترك للعمل على رفع التحديات التي تواجه الأمة العربية في المجالات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

انطباعات المواطنين: احتضان بلادنا لقمة الأمل مثل مبعث اعتزاز وفخر لدى جميع المواطنين الموريتانيين الذين رأوا في هذا الحدث بداية لإطلالة موريتانيا الفعلية على محيطها العربي وتدشين مرحلة جديدة من التعاطي الإيجابي مع القضايا العربية والدولية.

اللجنة الموريتانية العراقية: عقدت اللجنة المشتركة الموريتانية العراقية بقصر المؤتمرات أول اجتماع لها وناقشت اللجنة المشتركة مختلف أوجه القضايا والملفات ذات الصلة بالتعاون بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون في شتى المجالات.

اجتماع الأمناء العامين للوزارات: ترأست الوزيرة الأمينة العامة للحكومة السيدة زينب بنت اعلي سالم بالوزارة الأولى اجتماعا للأمناء العامين للوزارات. وتطرق الاجتماع الذي ينظم بشكل دوري كل شهر إلى موضوع الوثائق الوطنية ودورها في تسيير العمل الحكومي وأهمية المحافظة عليها كعنصر لا غنى عنه لضبط وتسهيل العمل الإداري في مختلف مناحيه. ودعت الوزيرة الأمينة العامة للحكومة الأمناء العامين للوزارات والمسؤولين عن الوثائق الوطنية بالأمانة العامة للحكومة إلى بذل قصارى الجهد لتنفيذ هذه المَهمة بما يضمن صيانة وحفظ الوثيقة الوطنية بشكل عصري والتغلب على المشاكل والعراقيل التي تحول دون ذلك.

مركز الكبد وأمراض الفيروسات: خلدت بلادنا غدا على غرار منظومة الصحة العالمية اليوم العالمي لالتهاب الكبد الذي يصادف الثامن والعشرين يوليو من كل عام. ويأتي تخليد بلادنا لهذا اليوم في وقت تكثف فيه السلطات العمومية جهودها للرفع من المستوى الصحي للمرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي.

نشاط الحزب الوحدوي: نظم الحزب الوحدوي الديمقراطي الاشتراكي بمقره مؤتمرا صحفيا حضره ممثلو التجمع الموريتاني للدفاع عن القدس ودعم المقاومة. وقد تطرق المتدخلون في هذا المؤتمر الصحفي إلى أهمية انعقاد القمة العربية السابعة والعشرين في بلادنا، مطالبين بمزيد من تكاتف الجهود الرامية إلى إصلاح ذات البين والنهوض بالشعوب العربية نحو الأفضل.

التصريح: رئيس الحزب الوحدوي الديمقراطي الاشتراكي هنأ في كلمته رئيس الجمهورية على نجاح القمة وما صدر عنها من توصيات لامست هموم وقضايا المواطن العربي في الصميم.

سوريا: سيطر الجيش السوري على حي الليرمون في مدينة حلب شمال غربي البلاد، كما شدد الحصار على مناطق تسيطر عليها المعارضة بالمدينة التي يقطنها حوالي 300 ألف شخص. ووجه الجيش السوري دعوة إلى مقاتلي المعارضة لإلقاء السلاح وتسليم أنفسهم للسلطات إثر سيطرته على أجزاء كبيرة في المنطقة. وأبلغت القيادة العامة للجيش سكان المناطق المحاصرة في حلب بأنه وفر ممرات آمنة ومراكز مؤقتة لمن يريد مغادرة تلك المناطق، وأنه مستعد لمواصلة تزويد سكان حلب بالضروريات الأساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى