أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة يوم 14 أغشت من الموريتانية (فيديو وعناصر)

العناوين:

* الوزير الأول يترأس اجتماعا للجنة الوزارية للصرف الصحي بالعاصمة، واللجنة تبحث تسريع العمل بنظام الصرف الصحي مع حلول موسم الأمطار.

* الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية تطمئن الموطنين وتتوقع مزيدا من الأمطار على مناطق مختلفة من البلاد خلال الساعات المقبلة.

* تباين في المواقف حيال أسباب حوادث السير التي وقعت خلال الأسابيع القليلة الماضية في وقت سجلت المصالح المختصة تراجعا في الحوادث هذا العام.

عناصر النشرة:
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى فخامة السيد دنيس سا سونكيسو، رئيس جمهورية الكونغو وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وأكد رئيس الجمهورية لنظيره الكونغولي عزم بلادنا القوي على العمل من أجل أن تنمو وتتعزز باطراد، علاقات التعاون التي تجمع بين البلدين.

2* ترأس الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، اليوم بقاعة الاجتماعات بالوزارة الأولى، اجتماعا للجنة الوزارية للصرف الصحي بالعاصمة.
وناقشت اللجنة التقدم المحرز لمشروع معالجة مياه الصرف بمدينة نواكشوط والتدابير الواجب اتخاذها لتسريع عمل نظام تصريف مياه الأمطار في المناطق المنخفضة بالعاصمة.

3* أعرب عدد من المواطنين التقتهم كاميرا الأخبار اليوم عن أملهم في أن تلبي الحكومة الجديدة أهم المطالب الأساسية والمتعلقة بالتشغيل والصحة والتعليم وتحسين الأوضاع المعيشية للسكان.
القرير التالي يرصد عينة آراء المواطنين حول ما يعتبرونها أولويات العمل الحكومي.

4* توقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية حصول تهاطلات مطرية تتراوح بين المتوسطة والخفيفة على مناطق واسعة من البلاد ابتداء من يوم الخميس المقبل.
تأتي هذه التساقطات بعد التذبذب الملاحظ في الكميات المسجلة خلال الموسم الجاري.

5* شَهِدَ عدد من المحاور الطرقية خلال الأسابيع الماضية تزايدا في حوادث السير ما نجم عنه خسائر في الأرواح والممتلكات.
وفيما تباينت آراء المواطنين حيال أسباب هذه الحوادث فإن المسؤولين يتحدثون عن تراجع في نسبتها خلال النصف الأول من السنة الجارية مقارنة بالسنة الماضية.

6* يعول على دور المثقف في المجتمعات المعاصرة حيث يعتبر قدوة ومعلما ينشر قيم المواطنة ويدافع عن المصالح العليا للوطن.
يرصد التقرير التالي انطباعات عدد من المثقفين بخصوص الأدوار التي يجب أن يلعبها المثقف في المجتمع.

7* تعاني مناطق واسعة من مقاطعة تفرغ بولاية انواكشوط الغربية من تراكم كثيف للقمامة، امتد ليشمل محيطات المستشفيات والمنشآت الخدمية والمصالح الدبلوماسية، الأمر الذي بات مظهرا بارزا يؤثر في وجه المدينة.

* تقرير النظافة يمثل بداية لسلسلة تقارير ستبثها الموريتانية عن نظافة مدينة انواكشوط ومظاهر انتشار القمامة في الشوارع والساحات العامة.

8* مع تزايد انتشار الأمراض الناجمة عن ظاهرة السمنة أصبح عدد كبير من النساء يمارسن سلسلة من الأنشطة الرياضية التي تنوعت بين رياضات المشي ولعب كرة القدم بالإضافة إلى أن بعض الألعاب الأخرى الجديدة على المجتمع.
ورغم حداثة هذه التجربة على مستوى المرأة في بلادنا إلا بعض الفقهاء لا يرون غضاضة في إمكانية ممارسة النساء للرياضة ولكن بشروط.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نخصص حلقة الليلة من ضيف المسائية الإخبارية، التي تأتيكم مباشرة بعد هذه النشرة، لمحاورة السيد المصطفى ولد ينبابه، المدير العام للشباب بوزارة التشغيل والشباب والرياضة.

9* يعرف محيط ميناء الصيد التقليدي في مدينة انواذيبو تزايدا في عدد ورشات إصلاح السفن.
وتوفر هذه الورشات عديد فرص العمل فضلا عن توطين خبرة فنية لقطاع يشغل ما يزيد على 5000 زورق بين الصيد التقليدي والشاطئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى