أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة قناة الموريتانية فاتح أكتوبر (فيديو ومضامين)

العناوين:

* الوزير الأول يبحث مع سفير الجمهورية التونسية، مجالات تعزيز مسيرة التعاون بين البلدين الشقيقين.

* افتتاح الدورة البرلمانية العادية الأولى للسنة البرلمانية 2020/2019.

* تخرج الدفعة الخامسة من وكلاء التجمع العام لأمن الطرق لتعزيز لمنظومتنا الأمنية.

1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حيث وجه رسالة التعزية التالية إلى أخيه صاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إثر وفاة الفقيد الشيخ سهيل بن مبارك الكتبي.
“صاحب السمو وأخي العزيز تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة المغفور له -بإذن الله تعالى الشيخ سهيل بن مبارك الكتبي.
وبهذه المناسبة الأليمة أتقدم إليكم بأصدق مشاعر التعزية والمواساة ومن خلالكم إلى الشعب الإماراتي وإلى ذوي الفقيد سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جنانه ويلهمكم الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
وتقبلوا صاحب السمو وأخي العزيز أسمى آيات التقدير.
أخوكم محمد ولد الشيخ الغزواني

2* كما وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية تهنئة إلى فخامة السيد آلفا كوندي، رئيس جمهورية غينيا بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني
وأكد رئيس الجمهورية لنظيره الغيني حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.

3* استقبل الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا صباح اليوم في مكتبه بالوزارة الأولى سعادة السيد عبد القادر الساحلي سفير الجمهورية التونسية المعتمد ببلادنا.
وجرى اللقاء، الذي تناول مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

4* افتتحت مساء اليوم بمبنى الجمعية الوطنية الدورة البرلمانية العادية الأولى للسنة البرلمانية 2020/2019.
وتميز حفل الافتتاح بخطاب لرئيس الجمعية الوطنية، السيد الشيخ ولد بايه، دعا فيه السادة النواب إلى العمل سويا لكي تكون السلطة التشريعية عند حسن ظن المواطن بها، وذلك من خلال المواظبة على حضور أعمال اللجان والجلسات العلنية والحرص على احترام النصوص والمساطر في جو من الشراكة والمسؤولية والانضباط.

5* ونبقى دائما في الشأن البرلماني، حيث استقبل النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية، السيد بيجل ولد هميد، مساء اليوم بمكتبه، وفدا من لجنة التعاون الاقتصادي والتنمية في البرلمان الألماني، برئاسة الدكتور بتر رامسايير.
تناول اللقاء بحث علاقات التعاون بين موريتانيا وألمانيا وسبل تعزيزه خاصة في المجال البرلماني.
جرى اللقاء بحضور رئيسي لجنتي المالية والشؤون الاقتصادية بالجمعية الوطنية، وسفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمدة في موريتانيا.

6* أشرف وزير الداخلية واللامركزية صباح اليوم بمقر الإدارة العامة للتجمع العام لأمن الطرق بولاية انواكشوط الجنوبية على حفل تخرج الدفعة الخامسة من وكلاء التجمع العام لأمن الطرق لتتعزز المنظومة الأمنية بثلاثمائة من الوكلاء المكونين على تقنيات الدفاع عن النفس والكشف عن أنواع الجريمة.

7* تم مساء أمس في مدينة انواذيبًو إطلاق أنشطة مكونة تأهيل وتكوين اليد العاملة في مجال الصيد التقليدي والشاطئي ضمن مشروع ترقية الصيد في موريتانيا الممول من طرف الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع قطاع الصيد والاقتصاد البحري.
يهدف هذا البرنامج المتعلق بالمنطقة الشمالية إلى تعزيز المنظومة التسلسلية للإنتاج في قطاع الصيد التقليدي وخلق فرص عمل للشباب والنساء.

8* بدأت صباح اليوم بالعاصمة أشغال ورشة التشاور حول نظام الإنذار المبكر للملوثات الدقيقة في الوسط البحري والشاطئي.
يشارك في الورشة عدد من الخبراء الدوليين والوطنيين والناشطين في المجال البيئي.

9* عقد المرشح السابق للانتخابات الرئاسية السيد بيرام ولد الداه اعبيد، مؤتمر صحفيا زوال اليوم بانواكشوط، سلط فيه الضوء على تفاصيل اللقاءات التي جمعته برئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وبعض أطراف الكتل الداعمة للرئيس.
وقال السيد بيرام ولد اعبيد إن تلك اللقاءات تميزت بالإيجابية.

10* نظم منتخبو حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية على مستوى ولاية داخلت انواذيبو مساء أمس بمقر الحزب مؤتمرا صحفيا حضره عدد من الصحفيين والمدونين في مدينة انواذيبو.
وتناول الكلام نائب المقاطعة عن حزب تواصل السيد القطب ولد لمات حيث تطرق إلى حصيلة الاتصالات والزيارات التي أجراها منتخبو الحزب والتي شملت بعض الإدارات والمنشآت الاقتصادية والخدمية في كل من انواذيبو وبلنوار والشامي .
وقال السيد النائب أن الجولة كانت بهدف الاطلاع على أحوال المواطنين مطالبا في هذا السياق الدولة بإيجاد حلول مناسبة للمشاكل المطروحة.

11* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

12* يعتبر الفشل الكلوي من أكثر الأمراض شيوعا في وقتنا الراهن ويشكو المصابون بهذا المرض من جملة من المشاكل بعضها يتعلق بنقص الأجهزة وغلاء الأدوية وبعضها الآخر يتعلق بملاحظة نقص الكادر البشري العامل في هذا المجال فريق من الموريتانية تجول في مستشفيات العاصمة وأعد هذا التقرير.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نستضيف لكم الدكتور المصطفى ولد عبد الله، مدير مستشفى الصداقة.
مرحبا بكم السيد المدير
ما هي الأسباب التي ترجعون لها انتشار الفشل الكلوي خلال السنوات الأخيرة؟
أمام هذه المشاكل الكثيرة التي طرحها المواطنون ما هي الحلول لدى الجهات المختصة؟
من أكبر المشاكل المطروحة، كما لاحظنا في مداخلات المرضى، تعطل أجهزة التصفية هل من سبيل للتغلب على هذا الإشكال؟
هل من خطة لدى قطاع الصحة للتكفل ولو نسبيا بالمصابين بالفشل الكلوي، خصوصا عندما يكونون فقراء؟
هل من طمأنة للمصابين بمرض الفشل الكلوي؟

13* على مستوى ولاية تكانت، نظمت اللجنة الجهوية لدعم التعليم في ولاية تكانت مهرجانا تحسيسيا بمدينة تجكجه حول افتتاح العام الدراسي 2019 – 2020.
يهدف المهرجان إلى التعبئة حول أهمية إنجاح العام الدراسي الجديد والحث على الإقبال على عملية تسجيل التلاميذ في المدارس قبيل الافتتاح.

14* وهنا في انواكشوط، احتضنت بلدية دار النعيم صباح اليوم تظاهرة تحسيسية وتعبوية حول تمدرس الأطفال.
حملت التظاهرة المحضرة لافتتاح العام الدراسي 2019 – 2020 شعار: “التعليم حق للجميع”.

15* نظمت الاتحادية الوطنية لرابطات آباء التلاميذ والطلاب يوما وطنيا لتنظيف المؤسسات التربوية.
وتضمنت فعاليات هذا اليوم إقامة حملات لتنظيف الوسط المدرسي على عموم التراب الوطني وزيارات ميدانية مشتركة لمستشارين من قطاع التعليم ورئيس أعضاء المكتب الوطني للاتحادية شملت عدة مدارس من ولايات انواكشوط الثلاث.

16* وإلى ولاية داخلت انواذيبو، حيث نظم اتحاد مكتب رابطة آباء التلاميذ والطلاب علي المستوي المحلي صباح اليوم يوما لنظافة المنشآت التربوية ومحيطها، استجابة لدعوة الاتحاد علي المستوي المركزي.
وتأتي هذه العملية التي شاركت فيها جمعيات غير حكومية في إطار التهيئة للعام الدراسي الجديد على مستوى مدينة انواذيبو.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى