أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة الخميس منتصف أغشت (فيديو ومحتوي)

العناوين:

* مجلس الوزراء يخصص اجتماعه الأسبوعي لاستعراض عدد من البيانات والتقارير حول وضعية القطاعات الحكومية في الدولة.

* وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي يصدر باسم رئيس الجمهورية تعليماته إلى جميع الأئمة على المستوى الوطني، بتأدية صلاة الاستسقاء غدا الجمعة.

* حجاجنا الميامين يكملون مناسك الحج لهذا العام والبعثة الرسمية المرافقة للحجيج تؤكد أن الموسم تميز بالضبط والتنظيم والانسيابية.

عناصر النشرة:
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية كوريا، صاحب الفخامة السيد مون جيه إن، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية لنظيره الكوري حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

2* اجتمع مجلس الوزراء اليوم تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين المقيمين في الخارج بياتا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية ووزير الصحة بيانا مشتركا حول نظافة مدينة نواكشوط.
وقدم وزير الصيد والاقتصاد البحري بيانا حول الصيد القاري والاستزراع السمكي في موريتانيا.
وقدم وزير التنمية الريفية بيانا حول حالة الخريف 2019.

3* علق وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور سيدي ولد سالم، مساء اليوم في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات.
وأضاف أن مجلس الوزراء عقد يوم الجمعة الماضي أول اجتماع له بعد إعلان مرسوم تشكيل الحكومة بهدف التعارف وتلقي التعليمات والتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية، حيث ركز رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خلال الاجتماع على ضرورة البدء بسرعة في وضع السياسات الضرورية لتنفيذ التزاماته الانتخابية في الحملة.
وبين أن رئيس الجمهورية أكد أن كل الصلاحيات وكل الإمكانيات القانونية والمالية والإدارية ستسخر للحكومة في مسارها للوصول إلى الأهداف المرسومة في التزامات فخامة رئيس الجمهورية في برنامجه الانتخابي، مشيرا إلى أنه أعطى توجيهات صارمة في البدء في دراسات الاستراتيجيات الضرورية ووضع الخطط التنفيذية لها، مع الأخذ بعين الاعتبار الأمور الأساسية التي ستنعكس بشكل إيجابي على ظروف المواطنين وخاصة منهم طبقات الدخل المحدود.

4* ترأس الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، أمس بقاعة الاجتماعات بالوزارة الأولى في نواكشوط، اجتماعا للجنة الوزارية للصرف الصحي بالعاصمة.
وتناول الاجتماع تقييم التقدم الحاصل على مستوى ربط النقاط المنخفضة في العاصمة بشبكة الصرف الصحي وصرف مياه الأمطار، وتقييمَ مستوى تحضير الفرق المكلفة بضخ مياه الأمطار، واتخاذَ القرارات الاستباقية المناسبة في هذا المجال.
وفي هذا الصدد أعطيت التعليمات لمختلف القطاعات الوزارية المعنية، من أجل التنسيق الضروري لإكمال كل التحضيرات اللازمة قَبلَ حلول موسم الأمطار.

* ونخصص ملف النشرة لهذه الليلة لموضوع اجتماع اللجنة الوزارية للصرف الصحي بالعاصمة، كما نستضيف لكم ضيفا، لتسليط الضوء على مختلف جوانب هذا الموضوع.

5* استقبل النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية، السيد بيجل ولد هميد، اليوم بمكتبه، السفير الصيني المعتمد لدى موريتانيا، سعادة السيد زانغ جيانكو.
وتم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه خاصة في المجال البرلماني.
جرى اللقاء بحضور مدير ديوان رئيس الجمعية الوطنية، السيد محمد يحيى ولد محمد يله.

6* أصدر وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، باسم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تعليماته إلى جميع الأئمة على المستوى الوطني، بتأدية صلاة الاستسقاء غدا الجمعة.
وذكر السيد الوزير بأهمية هذه السنة وضرورة التقيد بأحكامها التي ينص عليها الفقهاء.

* ولتسليط الضوء على هذا الموضوع نستضيف في نشرتنا هذا المساء الدكتور عبدي سالم الطيب ولد بوب، مكلف بمهمة في ديوان وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.

7* أنهى حجاجنا الميامين فريضة الحج للعام الهجري 1440 وقد أكدت بعثة حجاج موريتانيا أن هذا الموسم مر بانسيابية تامة، كما عبر الحجاج عن سعادتهم بأداء فريضة الحج منوهين بالظروف العامة التي أدوا فيها هذه الفريضة العظيمة.
موفدنا إلى الديار المقدسة يضعنا في الأجواء العامة لحجاجنا الميامين بعد إكمالهم فريضة الحج.

8* وهنا في انواكشوط، تنتشر في مقاطعة السبخة القمامات بشكل غير مقبول في الأحياء الحضرية، خاصة في الأسواق وحول المستشفيات ومواقف السيارات.
كما شكلت مكبات القمامة المحاذية لأطراف المقاطعة حواجز خطيرة صارت تهدد صحة المواطنين بشكل متزايد.

9* بعد عيد الأضحى المبارك وما ميزه من تصدر مادة اللحوم الحمراء المائدة الموريتانية يأتي الدور اليوم على السمك واللحوم البيضاء بصفة خاصة.
التقرير التالي يرصد الحركية الكبيرة في أسواق السمك في العاصمة وانطباعات المواطنين حول الأسعار ودواعي الإقبال على الأسماك بعد عيد الأضحى.

10* يشكل الصرف الصحي هاجسا كبيرا يؤرق المواطن مع حلول موسم التساقطات المطرية.
وقد مكنت المراحل الأولية من تدخلات الجهات المعنية في الحد من تبعات مياه الأمطار والمياه المنزلية في بعض المناطق المنخفضة.
ورغم هذه الجهود مازال المواطن في أحياء أخرى من العاصمة يعاني مشكل الصرف الصحي، ويطالب بحلول جذرية لهذا المشكل الذي تزداد حدته خلال موسم الأمطار.

* ولتسليط الضوء على هذا الموضوع، نستضيف المدير العام للمكتب الوطني للصرف الصحي السيد حمزه ولد أعمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى