أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة الموريتانية 13-10 (فيديو ومحتوى)

العناوين
*انطلاق الحملة الأولى للتلقيح الاصطناعي للأبقار من مركز مال الإداري بولاية لبراكنة، تزامنا مع الحملة الوطنية لتحصين المواشي .

*قرية جاكيلي بولاية كيدي ماغا تشهد افتتاح أنشطة المنتدى الدولي للتنمية التضامنية.

*وفي ملف النشرة لهذه الليلة تتابعون : الراحة البيولوجية .. موسم لتكاثر الثروة البحرية.

عناصر النشرة:

* شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج السيد/ إسماعيل ولد الشيخ أحمد في اجتماع الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري يوم أمس بالقاهرة بطلب من جمهورية مصر العربية، بحضور عدد من وزراء الخارجية العرب وذلك لتدارس وبحث سبل مواجهة العمليات العسكرية على شمال شرق سوريا.
وفي كلمته خلال هذا الاجتماع أكد معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج على إدانة الجمهورية الإسلامية الموريتانية لكل اعتداء على أراضي وسيادة الجمهورية العربية السورية الشقيقة، معربا عن قلق بلادنا لما تمثله العمليات العسكرية من تطور أمني وسياسي خطير وكذلك ما يتعرض له الشعب السوري من مخاطر وعنف مستمر.
وبعد مداولات المجلس أصدر وزراء الخارجية العرب قرارا شديد اللهجة تضمن المطالبة بوقف هذه العمليات العسكرية ومؤكدا على احترام سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية.
وقد شارك إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج وفد ضم سفيرنا في القاهرة ومندوبنا الدائم لدى الجامعة العربية .

1* شهد مركز مال الإداري بولاية لبراكنة، مساء أمس انطلاق الحملة الأولى للتلقيح الاصطناعي للأبقار منظمة من طرف وزارة التنمية الريفية ضمن البرنامج الوطني لتحسين السلالات.
ويأتي انطلاق هذه الحملة بالتزامن مع الحملة الوطنية لتحصين المواشي ضد الأمراض الحيوانية الفتاكة الرامية إلى زيادة الإنتاج الحيواني مع ضمان الصحة للثروة الحيوانية.

2* في قرية جاكيلي بولاية كيدي ماغا افتتح الأمين العام لوزارة التنمية الريفية أنشطة المنتدى الدولي للتنمية التضامنية.
ويشمل جدول أعمال المنتدى تنظيم أنشطة تحسيسية حول أهدافه وتقييم العمل المقام به خلال السنة الماضية.

3* نظم تجمع شباب انواذيبو الجمعوي مساء أمس نشاطا في مدينة انواذيبو من اجل إعلان الانطلاقة الفعلية للهيئة غير الحكومية بحضور الوالي وكالة السيد الشيخ ولد محمد الحسن والعديد من المدعوين والشخصيات .
وخلال هذه التظاهرة استعرض رئيس تجمع شباب انواذيبو السيد سيدي المختار ولد عبدو أهداف هذه الجمعية وما تسعى لتحقيقه في مجالات العمل الاجتماعي والتحسيسي والإعلامي.
المتدخلًون تحدثوا بعد ذلك عن ما ما قام به تجمع شباب انواذيبو منذ انطلاقة أعماله في أكتوبر من السنة المنصرمة قبل أن ينالوا الترخيص اليوم.
وقد شهد حفل الانطلاقة الرسمية تسليم شهادات من طرف الجمعية علي عدد من الشخصيات العاملة علي مستوي مدينة انواذيبو تقديرا لدورها في مساعدة التجمع علي تدخلاته في المجال الاجتماعي .

4* هنا في نواكشوط نظمت كتلة الإصلاح الأدبي مساء أمس نشاطا تأبينيا للرمز الراحل سيداتِ ولد آب رحمه الله، حضره إلى جانب أعضاء الكتلة جمع من الأدباء والمثقفين وبعض أعضاء أسرة الراحل.
شهد النشاط التأبيني عدة مداخلات بدأت بكلمة لرئيس كتلة الإصلاح الأدبي: الأديب زكريا ء ولد لعالم أشاد من خلالها بالدور الذي لعبه الفنان الراحل والرمز سيدات ولد آب، في ترسيخ قيم المواطنة من خلال الأغاني التي قدمها للوطن أيام تشكل الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
كما شهد النشاط عدة مداخلات تضمنت شهادات من طرف الذين عايشوا الرجل وتعايشوا معه في الحقب الماضية من تاريخ البلد، مثمنين في الوقت ذاته الجهود التي قامت بها كتلة الإصلاح الأدبي في تنظيمها لهذا النشاط التأبيني، باعتباره نشاطا يعكس الأهمية البالغة التي يوليها الموريتانيون لرجال الفن والثقافة والأدب.

5* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ48 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد شملت ولايات الحوضين ولعصابه وكوركول واترارزه.

6 *نشرتنا متواصلة وفي ملفها تتابعون : الراحة البيولوجية .. موسم لتكاثر الثروة البحرية.

7* بعد عشرة أيام من العمل دخلت حملة تنظيف الشاطئ والمنطقة الصناعية في مدينة انواذيبو مراحلها النهائية.
وقد تمت هذه العملية بإشراف من سلطة منطقة انواذيبو الحرة وبمشاركة قطاع الصيد والاقتصاد البحري والسلطات الإدارية والأمنية وهيئات المجتمع المدني .

8* إلى ولاية آدرار حيث تعمل مديرة أقدم مدرسة أساسية في أطار على جمع أرشيف المدرسة التي درست فيها وعملت بها معلمة ومديرة وذلك من خلال لفت الانتباه إلي هذه المدرسة الأقدم التي تحتاج إلى ترميم في نفس الوقت الذي يناشد مدير أقدم ثانوية في آدرار الدولة لإنقاذ ما تبقى من ثانوية مر بها عدد من القادة إبان الدراسة.

9* دخل الصيد الصناعي والتقليدي داخل المياه الوطنية مع مطلع أكتوبر الجاري فترة التوقيف البيلوجي لمدة شهرين في جزئه الثاني للعام الحالي .
ويستهدف هذا الإجراء حماية الثروة البحرية وتقوية مناطق الصيد وتكاثر الأسماك .

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى